أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلنطي «الناتو» ينس ستولتنبرج، أن الحلف كان يمثل الضمان الأمني الكامل لكافة دول الحلفاء على مدى 75 عامًا، وأن الولايات المتحدة لديها 31 صديقًا وحليفًا في الناتو يساعدون في تعزيز مصالح الولايات المتحدة ومضاعفة قوتها.

وذكر بيان صادر عن الناتو، أن تصريحات ستولتنبرج جاءت أثناء لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في واشنطن العاصمة، في إطار زيارته للولايات المتحدة وكندا، تحضيرا لقمة واشنطن المزمع عقدها في يوليو المقبل.

وأعرب ستولتنبرج، عن شكره للوزير بلينكن على التزامه القوي تجاه حلف شمال الأطلنطي، وشدد أيضًا على أن تقاسم الأعباء يتحسن داخل الناتو، مشيرًا إلى أن الإنفاق الدفاعي سيرتفع بنسبة 18 بالمئة بين الحلفاء الأوروبيين، وكندا خلال عام 2024، وأن 23 حليفًا سوف يستثمرون ما لا يقل عن اثنين بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في الدفاع خلال العام الجاري.

وأشار ستولتنبرج، إلى أن الحلفاء يتقاسمون عبء الدعم لأوكرانيا، معربا عن توقعه بأن يتقدم الحلفاء الأوروبيون، وكندا بمزيد من الدعم المالي والعسكري، لكييف خلال قمة واشنطن.

وعقب اجتماعه بالرئيس الأميركي جو بايدن، ووضع الأسس لقمة قادة الناتو في يوليو المقبل، اجتمع الأمين العام للناتو مع أعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، ومن بينهم زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل وأعضاء مجموعة مراقبي الناتو بمجلس الشيوخ.

ومن المتوقع أن يسافر الأمين العام يوم الأربعاء إلى العاصمة الكندية أوتاوا للقاء رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، على أن يعود إلى واشنطن العاصمة يوم الخميس للاجتماع مع مستشار الأمن القومي جيك سوليفان وأعضاء الكونجرس الأمريكي.

اقرأ أيضاًحلف الناتو: الردع النووي ضروري بعد توسيع روسيا مناوراتها في بيلاروسيا

الناتو يحذر من الاستخدام غير المقيد للتقنيات الحديثة في المعارك

التشيك توفد نحو 100 جندي للمشاركة في تدريبات الناتو الدولية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الكونجرس الناتو الولايات المتحدة حلف الناتو حلف شمال الأطلسي ستولتنبرج كندا مجلس الشيوخ الأمین العام

إقرأ أيضاً:

تعيين الهولندي مارك روته أميناً عاماً للناتو خلفا لستولتنبرغ

بروكسل-سانا

أعلن حلف شمال الأطلسي “الناتو” اليوم تعيين رئيس الوزراء الهولندي مارك روته أميناً عاماً قادماً للحلف خلفا للنرويجي “يانس ستولتنبرغ”.

وذكرت وكالة آكي الإيطالية أنه وفقا للمذكرة الصادرة عن الناتو سيتولى روته مهامه كأمين عام اعتباراً من مطلع تشرين الأول المقبل عندما تنتهي ولاية ستولتنبرغ الذي بقي عشر سنوات على رأس الحلف.

وصدق على تعيين روته سفراء دول الناتو خلال اجتماع بمقر الحلف الذي يضم32 دولة في بروكسل.

بدوره قال روته في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: ” أنا ممتن لجميع الحلفاء على وضع ثقتهم بي وتعييني أميناً عاماً لحلف شمال الأطلسي الذي سيظل حجر الزاوية في أمننا الجماعي”.

وسيتولى روته البالغ من العمر57 عاماً منصب الأمين العام في 1 تشرين الأول موعد انتهاء ولاية ستولتنبرغ الذي مددت ولايته أكثر من مرة.

ويعد الإعلان عن اختيار روته إجراء شكلياً بعدما أعلن منافسه الوحيد الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس الأسبوع الماضي انسحابه من الترشيح بسبب عدم حصوله على الدعم الكافي للفوز بالمنصب.

مقالات مشابهة

  • بولندا تهنئ مارك روته على تعيينه في منصب السكرتير العام الجديد للناتو
  • "نيويورك تايمز": الناتو يسعى لطمأنه زيلينسكي بإقامة "جسر إلى الحلف" قبل قمة واشنطن
  • "نيويورك تايمز": الناتو يسعى لطمأنة زيلينسكي بإقامة "جسر إلى الحلف" قبل قمة واشنطن
  • مارك روته أميناً عاماً لـ«الناتو»
  • مهام صعبة بانتظار الأمين العام الجديد لحلف “الناتو”
  • البيت الأبيض: سوليفان أكد خلال لقائه جالانت دعم واشنطن الثابت لأمن إسرائيل
  • الأمين العام المنظمة البحرية الدولية لـ «الاتحاد»:دور ريادي للإمارات في مبادرات الشحن الأخضر
  • تعيين الهولندي مارك روته أميناً عاماً للناتو خلفا لستولتنبرغ
  • حلف الناتو يختار رئيس وزراء هولندا أمينا عاما جديدا
  • تعيين رئيس وزراء هولندا السابق كأمين عام لحلف شمال الأطلسي «الناتو»