اتهم حزب «الليكود»، برئاسة بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال، اليوم الأربعاء، إيتمار بن غفير وزير الأمن القومي الإسرائيلي، بتسريب محادثات ومناقشات سرية من المجلس الوزاري السياسي الأمني.

وطالب «الليكود»، في بيان، بانضمام بن غفير إلى حكومة الحرب، لكن وجه نتنياهو رسالة إلى وزير الأمن القومي، قائلاً: «من يريد أن يكون شريكًا في حكومة الحرب يجب أن يثبت أنه لا يسرب أسرار الدولة أو المحادثات الخاصة».

ورد بيني جانتس، رئيس معسكر الدولة على بيان حزب «الليكود»، قائلًا: «من يعتقد إن هناك وزيرًا يسرب أسرار الدولة، لا يجب أن يُمنح السيطرة على شرطة إسرائيل، وأعضاء الحكومة».

ولم تكن هذه المرة هي الأولى في توجيه اتهامات تسريب معلومات سرية من هذا النوع، لكن في وقت سابق، وجهه المفوض يعقوب شبتاي، اتهامًا لـ بن غفير، بتسريب مناقشات مغلقة عدة مرات، وتسجيل محادثات شخصية.

اقرأ أيضاًمسؤول إسرائيلي: بن غفير يشكل خطرا على أمننا ولن نسمح بانضمامه للمجلس الجديد

بن غفير يهدد نتنياهو بشأن مقترحات الصفقة الأخيرة.. ماذا قال؟

زعيم المعارضة الإسرائيلية يطالب نتنياهو بطرد «بن غفير» من الحكومة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين إسرائيل القضية الفلسطينية قوات الاحتلال قطاع غزة اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي الشعب الفلسطيني الرئاسة الفلسطينية غزة حركة حماس رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو اخبار فلسطين بنيامين نتنياهو مدينة غزة عاصمة فلسطين تل ابيب عدوان إسرائيلي فلسطين اليوم غلاف غزة غزة الان العدوان الإسرائيلي على غزة إيتمار بن غفير قصف اسرائيل طوفان الاقصى غزة الآن احداث فلسطين أخبار إسرائيل اليوم مستشفيات غزة بيني جانتس رئيس وزراء الاحتلال أخبار إسرائيل رئيس وزراء اسرائيل ايتمار بن غفير بن غفير بيني غانتس غزة الأن وزير الامن القومي الاسرائيلي وزير الامن القومي حزب الليكود الليكود بن غفیر وزیر ا

إقرأ أيضاً:

هآرتس: لا ينبغي أن يغمض للإسرائيليين جفن حتى يزيحوا نتنياهو

اعتبرت صحيفة هآرتس أن المعني الحقيقي بالرسائل التحذيرية التي بعثتها لجنة تحقيق حكومية فيما باتت تعرف بـ"قضية الغواصات" إنما هو أولاً وقبل كل شيء الشخص الذي يوجد في أعلى قمة الهرم الحكومي، مبرزة أن ذلك يأتي ضمن حالة خطيرة من السلوك الملتوي الذي ينضاف إلى قائمة طويلة من الاتهامات بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وإخفاقاته.

ولفتت إلى أن قرار اللجنة الحكومية التي تحقق في قضية الغواصات إرسال تلك الرسائل إلى نتنياهو، ورئيس مجلس الأمن القومي السابق يوسي كوهين، ووزير الدفاع السابق موشيه يعلون، وقائد البحرية السابق رام روتبرغ، ورئيس مجلس الأمن القومي أفنير سمحوني، بسبب أدوارهم في القضية، يجب أن يهز الأمور من أساسها.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2يني شفق: أيباك تواجه صعوبات لم تعرفها منذ الستينياتlist 2 of 2نيويورك تايمز: تفشي النظرة السلبية تجاه المهاجرين في فرنسا وأميركا يغذي التوتراتend of list

وتعليقا على محتوى تلك الرسائل، قالت هآرتس إنها مليئة بالاتهامات القاسية بحق نتنياهو وكوهين، مستغربة أن يكون نتنياهو -المتهم بارتكاب أعمال خطيرة للغاية- لا يزال في منصبه (على عكس الآخرين)، بل يدير خلال الشهور الثمانية الماضية حربا لا تلوح نهايتها في الأفق، وهو ما قالت الصحيفة إنه أمر مثير للقلق لكل مواطن في إسرائيل وينبغي ألا يناموا طالما بقي في منصبه.

وضمنت الصحيفة في افتتاحيتها الجملة التالية التي وردت في تقرير لجنة التحقيق "إن سلوك السيد نتنياهو أدى إلى تعطيل عميق وممنهج لعمليات العمل وبناء القوة، وألحق الضرر بآليات صنع القرار في سلسلة من القضايا الحساسة.. وبفعله هذا، فقد عرض الأمن القومي للخطر وأضر بالعلاقات الخارجية وبالمصالح الاقتصادية لدولة إسرائيل".

وأشارت هآرتس إلى أن هذا الكلام وإن كان يتعلق بسلوكه رئيسا للوزراء بين عامي 2009 و2016، لكن صداه يتردد الآن نظرا لأنماط سلوكه الحالي في حرب غزة واحتمال فتح جبهة جديدة في الشمال مع حزب الله.

وخلاصة القول، تقول الصحيفة، هي أن نتنياهو "الذي ثبت أنه مسؤول شخصيا عن كارثة جبل ميرون وأنه متهم بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، أنذر الآن بأنه أضر بأمن البلاد في قضية الغواصات، ولو كان لديه احترام للذات أو حد أدنى من الشعور بالمسؤولية لكان قد استقال، ولكن بما أنه وقح ينبغي أن يدفع خارج الباب".

مقالات مشابهة

  • أردوغان يتهم الغرب بدعم خطط إسرائيل لتوسيع الحرب بالمنطقة
  • أولمرت يتهم نتنياهو بالخيانة ويدعو إلى إقالته بسبب إطالة أمد الحرب على غزة
  • رجل ملعون... أولمرت يتهم نتنياهو بالخيانة وهذا ما قاله عن الصراع مع حزب الله
  • أولمرت يتهم نتنياهو بالخيانة
  • أولمرت يتهم نتنياهو بـ”الخيانة” ويطالب بطرده
  • مادة قانونية تسمح لرئيس المحكمة بنظر قضية سفاح التجمع بجلسة سرية
  • مستشار الأمن القومي الإسرائيلي يفند مزاعم «نتنياهو» حول الحرب
  • مستشار الأمن القومي الإسرائيلي يوجه ضربة جديدة لنتنياهو
  • «هآرتس» للإسرائيليين: أزيحوا نتنياهو
  • هآرتس: لا ينبغي أن يغمض للإسرائيليين جفن حتى يزيحوا نتنياهو