كشف المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين عن تحرك جديد للنقابة في ملف التعليم الهندسي يشمل محورين هامين الأول يخص تنسيق كليات الهندسة 2024، من خلال تجديد الطلب لوزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات على قصر القبول على 22 ألفًا و500 طالب هذا العام في كل التعليم الهندسي سواء حكومي أو خاص أو معاهد، والثاني يتعلق بعدم قيد الحاصلين على شهادة الدبلوم في التعليم الهندسي دون الحصول على شهادة المعادلة.

تنسيق كليات الهندسة 2024

وبخصوص تنسيق كليات الهندسة 2024، أوضح «النبراوي» في تصريح خاص لـ«الوطن» أنَّ النقابة أرسلت خطابًا لوزارة التعليم العالي تطلب فيه ألا يتمّ قبول أكثر من 22 ألفًا و500 طالبًا من الحاصلين على الثانوية العامة في التعليم الهندسي، كاشفًا أنَّ النقابة لم يصلها ردّ حتى الآن بخصوص هذا الموضوع.

وتابع نقيب المهندسين: «لدينا طوابير من البطالة منتشرة ويعاني منها كل المهندسين لذلك متمسكين بأن الحد الأقصى 22500 وهذا بناء على الاتفاقيات التي تمت مع وزارة التعليم العالي في اللقاءات الموثقة التي تمت من سنتين ووعدوا بأنَّه لن يصل عدد القبول إلى 25 ألف وهو ما لم يحدث، وسنوجه خطابًا للوزارة بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك».

شهادة المعادلة

وواصل «النبراوي» حديثه عن المحور الثاني قائلا: نتحرك في إطار القانون ونقول إن دخول الدبلومات الفنية بشهادة الدبلوم في التعليم الهندسي بشكل عام دون الحصول على معادلة الدبلوم مع الثانوية العامة أمر مخالف تمامًا للقانون وقرارات المجلس الأعلى للجامعات، ونُحمّل المجلس كل التبعات التي نتجت عن هذا الإجراء غير القانونية، والنقابة لن تقبل في عضويتها هؤلاء الشباب وهو ما يعرضهم إلى مشاكل كبيرة، لأنّه بعد دراسة المعهد والكلية لا نستطيع تسجيله لأنّه لم يحصل على معادلة الثانوية العامة شعبة علمي رياضة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المهندسين نقابة المهندسين التعليم الهندسي تنسيق كليات الهندسة طارق النبراوي التعلیم الهندسی الهندسة 2024

إقرأ أيضاً:

تنسيق مدارس التعليم والتدريب المزدوج 2024 بمحافظة القاهرة

أعلنت مديرية التربية والتعليم والتعليم الفني في محافظة القاهرة، تنسيق مدارس التعليم والتدريب المزدوج، مُوضحة أن تنسيق مدرسة رقي المعارف الصناعية بنات 160 درجة، وتنسيق مدرسة شبرا الثانوية الميكانيكا بنين بلغ 185 درجة، وتنسيق مدرسة ناصر الثانوية الصناعية بنات بلغ 160 درجة.

تنسيق مدرسة نيومودرن بلاست

وأكدت المديرية التربية والتعليم، أن تنسيق مدرسة نيومودرن بلاست بنين بلغ 195 درجة، وتنسيق مدرسة الهيئة العربية للتصنيع بنين بلغ 250 درجة، وبلغ تنسيق مدرسة مصر تكنولوجيا الصناعات الحيوية 220 درجة، فيما بلغ تنسيق مدرسة طلعت حرب الفندقية ببدر بنين 180 درجة، ومدرسة عابدين التجارية بنين 180 درجة تخصص وجبات سريعة.

تنسيق مدرسة السيدة حنيفة السلحدار

وأوضحت المديرية، أن تنسيق مدرسة النيل التجارية الثانوية تخصص مساعد فني ونقل دولي وسكرتارية طبية بلغ «210  - 215 – 220» درجة، فيما بلغ تنسيق مدرسة السيدة حنيفة السلحدار الصناعية 180 درجة لتخصص الزخرفة والديكور، و160 درجة للملابس الجاهزة، و180 درجة للجلود وبدائلها وصناعة الأحذية، و200 درجة للتبريد والتكييف.

 

 

مقالات مشابهة

  • الحديدة.. نقابة المعلمين تطالب القوات المشتركة بالإفراج عن معلم مختطف لديها
  • تنسيق تمريض بعد الإعدادية 2024 في الدقهلية.. رابط التقديم والأوراق المطلوبة
  • تنسيق مدارس التعليم والتدريب المزدوج 2024 بمحافظة القاهرة
  • محافظ القاهرة يعتمد تنسيق القبول للصف الأول الثانوي العام
  • محافظ القاهرة يعتمد تنسيق مدارس التعليم الفني
  • حد أدنى 232 درجة.. محافظ القاهرة يعتمد تنسيق القبول بالثانوى العام
  • بحد أدنى 232 درجة.. .محافظ القاهرة يعتمد تنسيق القبول بالثانوية العامة
  • محافظ القليوبية يعتمد تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالمدارس الثانوية الفنية
  • المؤتمر العام الـ 46 لنقابة المهندسين يناقش واقع المهنة وسبل تطوير عمل الفروع
  • التعليم تعلن إجراءات الحصول على شهادة الصلاحية للترقي للوظائف الأعلى للمعلمين (مستند)