قال أحمد الطيبي وكيل لجنة السياحة بمجلس النواب إنَّ ما حدث الفترة الأخيرة من شركات السياحة تجاه حجاج بيت الله الحرام، أثار استياء جميع أعضاء مجلس النواب وليس لجنة السياحة فقط.

وكشف وكيل لجنة السياحة بمجلس النواب في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أنَّه سيتمّ استجواب كلًا من السيد وزير السياحة، والمسئول عن رحلات الحج داخل الوزارة، لمعرفة موقف تلك الشركات، التي استغلت حاجة الناس في الذهاب لأداء الفريضة.

منع إصدار تأشيرات زيارة

وأكّد «الطيبي» أنَّه لابد من رفض مثل تلك التجاوزات وعدم إصدار أي تأشيرات زيارة للسفر للسعودية إلا قبل موسم الحج  بفترة طويلة، موضحًا أنَّ هذا هو الإجراء الوقائي لوقف مثل تلك الانتهاكات، مشددًا على أنَّه سيكون هناك إجراءات عنيفة وقوية ضد هذه الشركات للحد من تلك التجاوزات الواضحة في الأعوام الأخيرة، مضيفًا «الناس بتسعي كل عام لأداء فريضة الحج، ولكن بعضهم يتجه لتأشيرات الزيارة تفاديا لأسعار تذكرة الحج، مما قد يعرضه للعديد من المخاطر».

عقوبة الشطب نهائيًا

وشدد عضو مجلس النواب على أنَّ الإجراءات العقابية ضد تلك الشركات قد تصل إلى الشطب نهائيًا من مزاولة النشاط التجاري، موضحًا أنَّ «عدم وجود مأوى للحجاج المصريين واللجوء للنوم بالشوارع سواءً كانوا حجاج رسمين أو غير رسمين، يعتبر إساءة لسمعة مصر».

إجراءات صارمة

وأوضح «الطيبي» أنَّ سفر الحجاج قبل مدة طويلة من موسم الحج والتي قد تصل إلى 30 أو 40 يومًا تعود عليهم بالتعب الشديد جراء تعرضهم للطقس الحار وأشعة الشمس الحارقة، مؤكّدًا أنَّه سيتمّ اتخاذ إجراءات صارمة ضد الوزارة والشركات السياحية المسئولة للسيطرة على مثل تلك التجاوزات التي قد تهدد حجاج بيت الله الحرام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس النواب لجنة السياحة الحج الحجاج تأشيرات الحج

إقرأ أيضاً:

شركات السياحة والسفر بالبحر الأحمر: لم نتلق أى شكاوى من حجاج الشركات المعتمدة

أفادت غرفة عمليات شركات السياحة والسفر بالبحر الأحمر اليوم الأثنين أنها لم تتلق أي شكاوي بخصوص مفقودين أو وفيات بين حجاج البحر الأحمر للذين أدو فريضة الحج مع شركات الحج والعمرة المعتمدة من الدولة هذا العام.

وكشف أبو المجد علي نائب رئيس غرفة شركات السياحة والسفر بالبحر الأحمر، في بيان صحفي اليوم الإثنين، بأن غرفة شركات السياحة والسفر شكلت غرفة عمليات لمتابعة وتلقي أي شكاوي بخصوص الحجاج الذين أدوا فريضة الحج هذا العام.

مشيراً إلى أن الغرفة لم تتلق أي شكاوي بخصوص حج غير نظامي بين حجاج البحر الأحمر حيث أن شركات السياحة في البحر الأحمر تعمل بمجال السیاحیة الخارجیة الوافدة، مؤكداً أن الشركات المرجح عملھا بنشاط تنفیذ رحلات الحج والعمرة بالبحر الأحمر كلها شركات نظامية و لم تسجل أي حالات وفاه أو مفقودين بمحافظة البحر الأحمر.

أضاف نائب رئيس الغرفة إن غرفة شركات السياحة والسفر بالبحر الأحمر تحذر المواطنين عدم التعامل مع شركات الحج والعمره غير النظامي وعدم التعامل مع سماسرة الحج أو وسطاء.

وأهاب بالمواطنين باستقبال أي شكاوي من التعامل مع شركات السياحة الوهميه والغير معتمده من الدولة لافتاً إلي أن الفرق بين تكلفة الحج الاقتصادي والحج غير النظامي ليست كبيرة موضحا أن برامج الحج السياحي ليس مكلفة كما يشير البعض بالإضافة إلى أن الحج السياحي يوفر المأكولات والمشروبات والخيام للحجاج بالمشاعر المقدسة و توفير الأتوبيسات و حجز فنادق مصنفة وموافقة على ضوابطها وزارة السياحة بالإضافة إلى وجود مشرفين للاطمئنان على الحجاج والبحث عنهم في حالة فقد أي منهم. وهذا لا يوفره الحج غير النظامي والشركات الوهمية مما أدى إلى زيادة المفقودين والوفيات في الحج هذا العام.

يذكر أن موسم الحج هذا العام شهد ارتفاعا في الوفيات بين صفوف الحجاج المصريين وسجلت محافظة البحر الأحمر 5 حالات وفاه جميعها بين حجاج الشركات غير النظامي بينها حالة وفاة في مدينة رأس غارب وحالتي وفاه في مدينة الغردقة وحالتي وفاة في مدينة سفاجا

مقالات مشابهة

  • "سياحة النواب" توصي بمحاسبة المسؤولين عن تسفير الحجاج بعيدا عن الأطر الرسمية
  • وقف هذه التأشيرات ومحاسبة المتورطين.. توصيات سياحة النواب بعد أزمة حج الزيارة
  • «سياحة النواب» تصدر بيانًا بشأن وفاة الحجاج المصريين في مكة
  • «سياحة النواب» توصي بوضع آليات جديدة لمنح تأشيرات الزيارات بمختلف أنواعها
  • بحضور ممثلي الحكومة.. توصيات هامة لـ "سياحة النواب" بشأن أزمة وفاة الحجاج المصريين
  • إجراءات حكومية جديدة لمواجهة سماسرة الحج غير المشروع
  • القبض على المئات من المتسببين في وفاة الحجاج بالسعودية
  • القبض على المئات من المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • شركات السياحة والسفر بالبحر الأحمر: لم نتلق أى شكاوى من حجاج الشركات المعتمدة
  • مصر.. القبض على المئات من المتسببين في وفاة الحجاج بالسعودية