المسلة:
2024-06-27@08:41:31 GMT

قضايا ضخمها الاعلام ( الفطير)

تاريخ النشر: 19th, June 2024 GMT

قضايا ضخمها الاعلام ( الفطير)

19 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: حسين الهنين :
الربط الخليجي ( السعودي )

اكيد تتذكرون اتفاقية (قيمر العرب والتمن العنبر مقابل الكهرباء ) مع اخوتنا في الخليج.

كان المقصود بها تنفيذ خطين بجهد 400 KV سعة كل خط 1800 MW و يربط بين محطة الفاو 400 KV بمحطة الفاضلي 400 KW القريبة من الحدود الكويتية من جهة السعودية مرورا بمحطة الوفرة الكويتية بعد تعديل التردد من 60 إلى 50 هيرتز ليناسب الشبكة العراقية و يتم العبور باستخدام الشبكة الكويتية بطريقة ( Swapping ).

هذا الخط يفترض ان يرتبط بالعمود الفقري لمنظومة دول الخليج .حيث يستخدم التيار المستمر عالي الجهد (High voltage direct current HVDC) في نقل الطاقة بسبب المسافات الطويلة لتقليل ألكلفة و لتحقيق أقل قدر ممكن من الضياعات الفنية ( القدرة ) مقارنةً بالنقل من خلال التيار المتردد ..
كانت المده التعاقدية لتنفيذ الخط 24 شهر و كان المفروض ان يدخل العمل هذا الصيف ولكن المسار لازال غير جاهز داخل الأراضي العراقية بحجة وجود الغام تعود لفترة الحرب العراقية الإيرانية.

طريقة الشراء تكون عبر السوق الخليجي حسب السعات الفائضة للدول الخليجية و تحديدا السعودية لأنها الوحيدة التي تمتلك فائض في الإنتاج . لكن المتوقع والمؤكد هو شراء قدرة 500 MW فقط ‘( اي لا علاقة لقيمر العرب والعنبر العراقي بالموضوع ) .

شخصيا لا اتوقع ان تدخل الخدمة قبل سنة 2026 .

و هي لا تزيد عن 11% من استهلاك البصرة من الطاقة الكهربائية حاليا .

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

لقاء السوداني ورومانوسكي: مماطلة أمريكية حول جدولة الانسحاب

26 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تسعى الحكومة العراقية إلى إخراج القوات الأمريكية من البلاد، لكن واشنطن تماطل في تنفيذ هذا الطلب، اذ تشير مصادر إلى أن السفيرة الأمريكية في العراق أكدت عدم وجود تقدم في قضية جدولة إنهاء مهمة قوات التحالف الدولي في العراق.

وهذا الوضع يعكس التوترات المستمرة بين بغداد وواشنطن حول الوجود العسكري الأمريكي في العراق.

فن جهة، ترى الحكومة العراقية أن وجود القوات الأمريكية لم يعد ضرورياً وأنه يجب إنهاء مهمتها، بينما ترى واشنطن أن القوات الأمريكية تلعب دوراً حيوياً في تدريب القوات العراقية ومكافحة الإرهاب.

وهذه المماطلة الأمريكية قد تكون ناتجة عن مخاوف من أن يؤدي الانسحاب السريع انهيار نفوذ واشنطن في العراق.

وترصد ضغوط داخلية في الولايات المتحدة من بعض الأطراف التي ترى أن الانسحاب الكامل قد يضر بالمصالح الأمريكية في المنطقة.

في المقابل، تواجه الحكومة العراقية ضغوطاً  تطالب بإنهاء الوجود الأمريكي.

وهذا التباين في المواقف يعقد من إمكانية الوصول إلى اتفاق نهائي بشأن جدولة الانسحاب، مما يترك الوضع مفتوحاً على احتمالات متعددة قد تؤثر على استقرار العراق والمنطقة بشكل عام.
و كشفت مصادر عراقية أنه لا تقدم في قضية جدولة إنهاء مهمة قوات التحالف الدولي في العراق.

وأفادت بأن السفيرة الأمريكية في بغداد ألينا رومانوسكي قالت خلال لقائها رئيس الحكومة العراقية، إن هذا الأمر ما يزال قيد الدراسة لدى وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون.

وكانت اللجنة العسكرية العليا المعنية بإنهاء مهمة التحالف الدولي قدمت مقترحاتها في هذا الشأن. وأبلغت السفيرة رومانوسكي، رئيس الوزراء، أن أمر الجدولة الزمنية لإنهاء مهمات التحالف الدولي في العراق يحتاج إلى المزيد من الوقت لاعتبارات كثيرة.

وبحث لقاء السوداني ورومانوسكي تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، ومجريات الأحداث في غزة، ومعاناة الشعب الفلسطيني جراء استمرار العدوان الإسرائيلي، وأخطار توسع وانتشار الصراع في المنطقة، ومسؤولية الدول الكبرى والمنظمات الدولية والأممية في وقف مأساة المدنيين في الأراضي الفلسطينية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • لقاء السوداني ورومانوسكي: مماطلة أمريكية حول جدولة الانسحاب
  • مؤشر الأسهم القطرية يغلق مرتفعًا 0.44 %
  • الأسهم الكويتية تغلق تعاملاتها على انخفاض
  • السلطات العراقية تضبط كميات كبيرة من الكتب المدرسية معدة للبيع
  • حرب غزة تمتد إلى جنوب لبنان: تأثيرات محتملة على الداخل العراقي
  • وسائل إعلام فرنسية تتحدث عن توجه قوات صنعاء لإغلاق ثاني ممر بحري مهم في الخليج
  • دول مجلس التعاون الخليجي تجدد مواقفها الداعمة لمغربية الصحراء أمام الأمم المتحدة
  • نوال الكويتية وأحلام يلتقيان جمهورهما في الرياض بهذا الموعد
  • مؤشر الأسهم فى مسقط ينخفض بنسبة 0.75%
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا