قالت نافي بيلاي رئيسة لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بالأرض الفلسطينية المحتلة، إن إسرائيل منعت وصول المواد المعيشية الأساسية للمدنيين الفلسطينيين واستخدمته أداة حرب، داعية إلى رفع الحصار ووقف الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة ضد الأطفال، واستهداف المدنيين بشكل متعمد في مناطق مكتظة بالسكان في غزة، وفق تصريحات نقلتها قناة القاهرة الإخبارية.

«بيلاي»: إسرائيل مسؤولة عن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في قطاع غزة

وأكدت رئيسة لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بالأرض الفلسطينية المحتلة،  إن إسرائيل مسؤولة عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في قطاع غزة، الذي يشهد حربا إسرائيلية منذ السابع من أكتوبر.

وقالت «بيلاي» في مؤتمر صحفي عقدته في جنيف صباح اليوم الأربعاء، إن إسرائيل منعت وصول المواد المعيشية الأساسية للمدنيين الفلسطينيين واستخدمته أداة حرب، داعية إلى رفع الحصار ووقف الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة ضد الأطفال.

ما هي لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بالأرضي الفلسطينية المحتلة؟

تتبع لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بالأرضي الفلسطينية المحتلة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وجرى تشكيلها في مايو 2021 لزيارة الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وداخل إسرائيل للتحقيق في أية انتهاكات للقانون الدولي الإنساني.. والانتهاكات والتجاوزات للقانون الدولي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة إسرائيل القاهرة الإخبارية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة جرائم ضد الإنسانية الفلسطینیة المحتلة

إقرأ أيضاً:

وفد تركي يعتزم تقديم ملف جديد إلى الأمم المتحدة والجنائية الدولية بشأن "جرائم حرب" إسرائيلية في غزة

توجه وفد حقوقي تركي إلى سويسرا لتقديم ملف جديد إلى مكتب الأمم المتحدة ولاحقا إلى المحكمة الجنائية الدولية (في لاهاي) يتضمن أدلة إضافية بشأن "جرائم الحرب" الإسرائيلية في قطاع غزة.

أردوغان: بكل صراحة نتنياهو ومن معه يوجهون أنظارهم الآن صوب لبنان لشن حرب هناك

وقال رئيس نقابة المحامين الثانية بإسطنبول ياسين شاملي في تصريح صحفي بمطار إسطنبول "إنه تم جمع 5 مجلدات أدلة إضافية إلى جانب 3 مجلدات سبق وتم تقديمها إلى المحكمة الجنائية الدولية".

وأضاف "لا يمكننا البقاء غير مبالين إزاء المذبحة التي ترتكب بحق النساء والأطفال والمدنيين والأبرياء في غزة باستخدام أسلحة دمار شامل وقصف يطال الأسواق والمعابد والمدارس والمستشفيات وسيارات الإسعاف ومخيمات اللاجئين".

وأشار إلى أنه "ما كان بوسعنا أن نفعله كمؤسسة قانونية هو تعبئة المؤسسات القانونية الدولية وهذا ما فعلناه".

وفي 20 مايو الماضي طلب مدعي عام المحكمة (مقرها في لاهاي) كريم خان إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت لمسؤوليتهما عن "جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية" بقطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.

وكانت محكمة العدل الدولية أمرت إسرائيل في يناير 2024 بضمان عدم قيام قواتها بارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة والسماح بدخول مزيد من المساعدات الإنسانية والحفاظ على أي دليل على انتهاكات.

وترفض إسرائيل اتهامات الإبادة الجماعية وتصفها بأنها لا أساس لها من الصحة، وتقول إن العمليات في غزة دفاع عن النفس وتستهدف حركة حماس التي شنت هجوما على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

المصدر: "الأناضول"

مقالات مشابهة

  • وفد تركي يعتزم تقديم ملف جديد بشأن جرائم إسرائيل في غزة
  • وفد تركي يعتزم تقديم ملف جديد إلى الأمم المتحدة والجنائية الدولية بشأن "جرائم حرب" إسرائيلية في غزة
  • الهيئة الدولية لدعم فلسطين: الاحتلال الإسرائيلي يرتكب جرائم ضد الإنسانية في غزة
  • الاحتلال يهدم 17 منزلاً ومنشآت عدة بالضفة ومنزلاً بالأراضي المحتلة عام 1948
  • فلسطين : الاحتلال يمارس جرائم حرب ضد الإنسانية في قطاع غزة
  • مصر تهاجم إسرائيل بسبب سرقة المساعدات الفلسطينية
  • الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان بمنظمة التعاون الإسلامي تعقد دورتها 23 الأحد المقبل بجدة
  • المفوضية الأممية بفلسطين: إسرائيل ترتكب جرائم حرب في قطاع غزة
  • "فتح": إسرائيل تشن حرب وجود على السلطة الوطنية الفلسطينية
  • لبيد: نتنياهو يشكل خطرا على أمن إسرائيل