بحلول عام 2100، قد يواجه الملايين من الناس تهديدًا لحياتهم بسبب المياه الجوفية ذات الجودة الرديئة الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة.

وأوضحت سوزانه بينتس من معهد المسح التصويري والاستشعار عن بعد في معهد كارلسروه الألماني للتكنولوجيا (KIT) في بيان صحفي أن هذا الوضع يعني أن المياه لن تكون صالحة للشرب مباشرة، بل ستحتاج إلى الغليان أولًا لتصبح آمنة للاستهلاك.

وأضافت بينتس أن هذا التأثير، وفقًا للسيناريوهات المناخية، قد يصل إلى ملايين الأشخاص بحلول عام 2100.

تلعب درجة حرارة الأرض دورًا حاسمًا في جودة المياه، ويشير الباحثون إلى أن ارتفاع الحرارة يمكن أن يزيد من تركيز المواد الضارة مثل الزرنيخ والمنغنيز.

وقالت بينتس إن التركيزات المرتفعة لهذه المواد يمكن أن تكون لها تأثيرات سلبية على صحة الإنسان، خاصة إذا كانت المياه الجوفية تُستخدم كمصدر لمياه الشرب.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تنتشر مسببات الأمراض مثل بكتيريا الفيلقية. كما أن ارتفاع درجات حرارة المياه يؤثر على التنوع الحيوي؛ إذ تعتمد أنواع من الأسماك مثل السلمون على أماكن تفريخ في الأنهار التي تتغذى على المياه الجوفية.

في هذا السياق، يشير الباحثون إلى أن هناك معرفة قليلة حول كيفية تأثير ارتفاع درجات حرارة سطح الأرض بسبب التغير المناخي على المياه الجوفية.

وقد توقع فريق بينتس الآن تغير درجة حرارة المياه الجوفية في مختلف أنحاء العالم بحلول عام 2100. ونُشرت هذه النتائج في يونيو في مجلة « نيتشر جيوساينس » العلمية.

وفي تلك الحالات، قد يعيش ما بين 77 مليونا و188 مليون شخص أو 59 مليونا إلى 588 مليون شخص في مناطق تتجاوز فيها المياه الجوفية الحد الأقصى المسموح به لدرجة حرارة مياه الشرب الذي تحدده كل دولة. (المصدر : وكالة الأنباء الألمانية).

كلمات دلالية حرارة ماء مناخ مياه جوفية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: حرارة ماء مناخ مياه جوفية المیاه الجوفیة

إقرأ أيضاً:

4 دول عربية تتصدر قائمة أعلى درجات حرارة على وجه الأرض

توضح التقارير اليومية حول تسجيل درجات الحرارة أن منطقة الشرق الأوسط سجلت درجات حرارة قياسية  في آخر 24 ساعة تجاوزت الـ 50 مئوية في عدة دول، وجاءت العراق في المرتبة الأولى كأعلى حرارة مسجلة على وجه الأرض بدرجة حرارة بلغت 51.1ْ درجة مئوية في مدينة البصرة.

وفي نفس السياق كانت عدة مدن عربية من ضمن أعلى 10 درجات حرارة مسجلة حول العالم بدرجات حرارة تجاوزت 50 مئوي في الكويت وتحديداً مطار الكويت الدولي، وتالياً أعلى 10 درجات حرارة مسجلة حول العالم.

 

مدينة البصرة / العراق 51.1 ْ درجة مئوية

مطار البصرة / العراق 51 ْ درجة مئوية

مدينة الناصرية / العراق 50.7 درجة مئوية

مدينة أهواز / إيران 50.6 درجة مئوية

مدينة عبدان / إيران 50.5 درجة مئوية

مدينة عمارة / العراق 50.3 درجة مئوية

مطار الكويت الدولي 50.1 درجة مئوية

القيصومة / السعودية 49.4 درجة مئوية

مطار العين الدولي 49.7 درجة مئوية

مدينة الرفيل / العراق 48.8 درجة مئوية

 

ويذكر أن عدة دول عربية لازالت تتعرض لموجة حارة قوية طويلة من ضمنها العراق وأغلب دول شبه الجزيرة العربية بما فيها المملكة العربية السعودية، بحيث يسود في تلك المناطق طقس حار إلى شديد الحرارة، وتشير  التقارير إلى استمرار الأجواء الحارة وشديدة الحرارة خلال الأيام القادمة.

مقالات مشابهة

  • أبوظبي.. نظام إلكتروني «يوثق» جودة البيئة البحرية
  • أستاذ بيئة: سبب ارتفاع درجات الحرارة الحالي يرجع إلى نشاط الإنسان السلبي
  • علوم بورسعيد تستعرض أسباب ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض
  • «واشنطن بوست» تكشف عن سر غريب لارتفاع درجة حرارة الأرض.. وخبير بيئي يرد
  • هاني الجفري:التغير المناخي ظاهرة تعبر عن ارتفاع متوسط درجات حرارة الأرض بشكل غير مسبوق
  • علم محيطات الأرض تساعد في دراسة أعاصير المشتري
  • الزراعة وحيوان أليف.. دراسة توضح أنماط تمنع ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال
  • دراسة: حرائق الغابات القصوى تضاعفت منذ 20 عاماً فى العالم
  • باريس 2024.. حفل افتتاح الألعاب الأولمبية تحت رحمة الطقس
  • 4 دول عربية تتصدر قائمة أعلى درجات حرارة على وجه الأرض