الجزيرة:
2025-02-16@15:46:35 GMT

رائحة الكتب.. سيرة ذاتية وفكرية للقراءة

تاريخ النشر: 19th, June 2024 GMT

رائحة الكتب.. سيرة ذاتية وفكرية للقراءة

لا تزال المنافسة بين الورقي والإلكتروني لم تحسم بعد، لكل منهما قراؤه الذين يدافعون عنه بشراسة.

ولعل هذه المسألة يناقشها الكاتب والصحفي الإيطالي جيامبييو موغيني في كتابه "رائحة الكتب: تفاصيل حميمة في الثقافة الإيطالية"، حيث يقول: "إنها كتب وكتيبات من القرن العشرين، مغلفة بتغليف ورقي رقيق أو سميك، ويتكون كل منها من صفحات قليلة، أو مطويات مطبوعة من الجانبين.

قليلة ورفيعة كما هي في صفحات هذا الكتاب الذي توشك على قراءته. ستجد كتبا تهاجم نيران مدفعية رقمية، وجيشا من الصفحات المجانية المنبثقة من نقرات على لوحك الإلكتروني أو حاسوبك، بيئة جميلة وقبيحة في عالم التواصل اليوم، عالم فيسبوك، وإنستغرام".

يصف موغيني في هذا الكتاب الصادر عن دار المدى بترجمة دلال نصر الله أن ما يحدث اليوم من منافسة بين الورقي والإلكتروني يشبه جيش رقمي لم يصمم لاعتقال الأسرى، بل للتدمير والقتل، جيش دمر صناعة التسجيلات، التي كانت جوهرية في الستينيات والسبعينيات. كما خرب ودمر التصوير والمصورين، ودور النشر التي أصدرت الصحف اليومية، والمجلات الأسبوعية، كما دمر الصحفيين الذين كتبوا في تلك المطبوعات، ساء حال الكتب، وأغلق أصحاب المكتبات المستقلة أبواب متاجرهم.

سيرة للقراءة

كل ذلك، لم يثن موغيني عن المغامرة بتحرير كتاب هو عبارة عن سيرة للقراءة أو عملية توثيق للأعمال الأدبية الإيطالية التي صدرت منذ أمد طويلة ولم يتبق منها إلا عدد قليل من النسخ.

وفي خضم الصراع بين الورقي والإلكتروني، أجرى العاملون في دار مارسيليو للنشر عملية حسابية ووجدوا أن 25% من مشتري الكتب في إيطاليا قد اختفوا إلى الأبد، لن يعودوا وليس لهم أثر.

وتحدث موغيني عن ردة فعل دار بومبياني عندما تقدم لها بهذا الكتاب الذي هو عبارة عن دليل للكتب الإيطالية ومن إصدارات القرن العشرين، ولكن مع إضافة تعليق يشبه أسلوب التقارير الرياضية على التلفزيون، لأنه يؤمن أن تقديم الكتاب الورقي للعالم والترويج له، بما يضمن له نجاحا، يشبه الفوز في مباراة رياضية.

ويضيف: "الكتب الموجودة في الكتاب لم أخترها لشهرتها وانتشارها فقط، بل لخطورتها، ولأن أغلب الناس قد هجروها، فهل سيهتم بها أحد؟".

يؤمن موغيني بأنه لا يوجد توثيق أكثر تأثيرا من تذكر لحظات قراءاتنا لتلك الكتب، ومقابلة كُتابها أحيانا. مع كل قراءة يُكتشف شيئا جديدا، ويصبح المرء أكثر وعيا بالعالم والمجتمع المحيط بي.

ويتابع: "اخترت كتبا قرأها قلة قليلة من الناس، تركز أحيانا على أشخاص مهمشين، لا يمكن نبذهم في كل الحالات".

يرى موغيني أن الكثير من الكتب المهمة في تاريخنا الثقافي لم تلق رواجا في البداية، ابتاعها عدد قليل من الناس على سبيل المثال كتاب "ميناء مردوم" الذي يعتبر من أبرز كتب الشعر الإيطالي الحديث للشاعر جوسيبي أوناغريتي، نشر عام 1916، وطبع منه 80 نسخة.

إن معيار تقييم نجاح الكتاب يختلف اليوم اختلافا تاما، ذلك أن نجاح الكتاب يتحدد بمبيعاته، ووجوده في لائحة الكتب العشرة الأكثر مبيعا لهذا الأسبوع أو الشهر، وهذا معيار لم يهيمن على سوق النشر فحسب، بل على الرأي الثقافي السائد.

حياة

ومن الروايات التي تحدث عنها موغيني، رواية "حياة" للكاتب إيتالو سفيفو، التي تعد أول رواية في ثلاثية كتبها على مدار 30 عاما من حياته، وتعتبر ركيزة أساسية في روايات القرن العشرين الإيطالية. ويكاد يكون العثور على نسختها الأولى من المستحيلات.

وعندما لم يرغب الناشرون في مدينة ترييستا معرفة أي شيء عن تفاصيل كتابتها، دفع إيتالو سفيفو ثمن ألف نسخة من جيبه الخاص، وللأسف لم يبع منها إلا عدد قليل.

أهدى الكاتب جزءا من النسخ للأصدقاء، لكن يبدو أن لا أحد اهتم بالرواية، وباقي النسخ احتفظت بها العائلة في قبو المنزل وتمزقت أثناء قصف التحالف للمدينة العام 1945. والنسخة الوحيدة التي عثر عليها موغيني من بائع كتب في مدينة ترييستا، كان يحتفظ بها باعتبارها رواية عظيمة من وجهة نظره، وقرر بيعها فقط لأن موغيني كتب كتابا عنوانه "ترييستا وقضية سفيفو".

ويحدثنا موغيني عن كتاب لا تعرف طريقة حمله، ولا طريقة قراءته، هل سنقرؤه لأنه أثر باقِ من فاشية مهلكة في العشرينيات والثلاثينيات وهو كتاب "الوكر" للكاتب جوسيبي باغانو، رئيس الحركة المعمارية العقلانية، الذي بدأ عضوا في الحزب الوطني الفاشي ليموت في معتقل للنازية قبل وقت قصير من نهاية الحرب العالمية الثانية.

ويذهب الكاتب بعيدا في تشريح تأثير الفاشية، التي في عامها الـ11 ولدت في كنفها إحدى أجمل المجلات الإيطالية في القرن العشرين من مجموعة طابعات وفناني التصميم من خلال إستوديو في ميلانو، حيث نشأت مؤسسات ربطت مختلف أنواع الذائقة المعاصرة.

رسائل

يعترف موغيني، أن أهم قراءاته كانت في عمر الـ19 في غرفة صغيرة في منزل جده، وهنا يشير إلى أن كتاب "رسائل من السجن" للكاتب أنطونيو غرامشي أحد أهم تلك الكتب التي بالإمكان أن نطلق عليها "الكتاب الذي غير حياتي بلا مبالغة، وترك فيها بصمة لن تزول".

ويصف الكتاب الأول "فلسفة الحرية" للكاتب أمبرتو إيكو الصادر عام 1958، وهو عبارة عن كتاب صغير الحجم يتضمن عدد من المقالات وطبع منه 500 نسخة بأنه كتاب جاد وظريف يسرد فيه إيكو تاريخ فلاسفة الغرب بمقاطع شعرية. إيكو يعرف قصة الفلاسفة ويشبعها أثناء سردها بكمية هائلة من السخرية. هنا ويطرح موغيني سؤاله حول الكتاب، فيقول: كتاب لا تعرف ما الأهم فيه، إلمام الكاتب بالمحتوى، أم تهكمه عليه؟

"رائحة الكتب: تفاصيل حميمة في الثقافة الإيطالية" رحلة أدبية تغوص في تفاصيل وحكايات عن أدب إيطاليا وثقافتها على امتداد القرن العشرين، رحلة يحاول خلالها موغيني مطاردة النسخ الوحيدة المتبقية من روايات شكلت جزءا من تكوينه المعرفي، وفي الوقت ذاته كانت شاهدة على التحولات المختلفة التي مرت بها بلاده، وهي كتب لم تحظ بشهرة كبيرة في الإعلام وتواجه اليوم عصر الرقمنة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات القرن العشرین

إقرأ أيضاً:

ما حكم التأمين على الحياة؟.. الأدلة على إباحته من الكتاب والسنة

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما حكم الشرع في التأمين على الحياة؟ وما مدى توافقه مع أحكام الشريعة الإسلامية الغَرَّاء؟

حكم التأمين على الحياة

وقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال، إن التأمين على الحياة أمرٌ جائزٌ شرعًا، وهو في جملته تكاتُفٌ وتكافُلٌ وتعاوُنٌ على البِر والإيثار، وجارٍ على أصول مكارم الأخلاق التي تتلاقى معانيها ومقاصدها معَ ما وردت به الشريعة الإسلامية من مواقف وتوجيهات تَجلَّى فيها روح التعاون والمواساة عند توقع الخطر والتماس طرق الوقاية منه.

دار الإفتاء توضح حكم الإسراع في الصلاة قبل دخول وقت الأخرىثواب سماع القرآن الكريم.. دار الإفتاء تجيب

وحثَّ الشرعُ الشريفُ المسلمين على التراحمِ والترابطِ والتعاون فيما بينهم، قال تعالى: ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى﴾ [المائدة: 2]، وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «الْمُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ، يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا» متفق عليه مِن حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، إلى غير ذلك مِن النصوص الواردة في هذا الباب، و"فائدة التعاون: تيسير العمل، وتوفير المصالح، وإظهار الاتحاد والتَّنَاصُر حتى يُصبح ذلك خُلُقًا للأُمَّة"، كما قال شيخ الإسلام الطاهر بن عَاشُور في "التحرير والتنوير" (6/ 88، ط. الدار التونسية).

ووقد وضعَ الشرعُ للناسِ نظامًا اجتماعيًّا قويمًا، يُسهِمُ في سدِّ حوائجِ المحتاجين وتفريجِ كرباتهم، فأوجبَ الزكاة مثلًا وجعلَهَا مِن أركانِ الدِّين، وحثَّ على الصدقات وبيَّن أنها مِن أعظمِ أبوابِ الخيرِ وأفضل صور التكافل والتعاون.

ومن صور التكافل والتعاون في عصرنا الحاضر: ما يُعرف بـ"التأمين"، وهو عبارةٌ عن "عقد يلتزم المؤمِّن بمقتضاه أن يؤدي إلى المؤمَّن له أو إلى المستفيد الذي اشترط التأمين لصالحه مبلغًا من المال، أو إيرادًا مرتبًا، أو أي عِوَضٍ ماليٍّ آخر، في حالة وقوع الحادث أو تحقق الخطر المُبَيَّن بالعقد، وذلك في نظير قسطٍ أو أية دفعة مالية أخرى يؤديها المؤمَّن له للمؤمِّن"، كما عَرَّفَتْهُ المادة (747) من القانون المدني المصري رقم 131 لسنة 1948م.

أدلة التأمين على الحياة

وذكرت دار الإفتاء أن التأمين على الحياة بهذا الوصف عقدٌ جائزٌ شرعًا بعموم الأدلة الشرعية من الكتاب والسُّنة:

أمَّا الكتاب فقول الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ﴾ [المائدة: 1]، وكلمة "العقود" عامةٌ تشمل كلَّ عقد، ومنها عقد التأمين على الحياة وغيره، ومن المقرر أن الأصل في العقود والمعاملات الإباحةُ، ما لم يأتِ دليلٌ شرعيٌّ على التحريم.

وأوضحت أن هذا الأصل هو ما يتوافق مع مقاصد الشرع الشريف مِن تحقيق مصالح العباد والتيسير عليهم ورفع الحرج عنهم، ولا فرق بين كون هذه العقود موروثةً منصوصًا عليها، كالبيع والشراء والإجارة وغيرها، أو كونها مستحدَثَةً لم تتناولها النصوص بالذكر والتفصيل على جهة الخصوص كما في عقد التأمين، ما دامت تلك العقود خالية من الضرر والغرر، وتُحقق مصالح أطرافها.

وأمَّا السُّنة: فقد روي عن عَمْرِو بْنِ يَثْرِبِيٍّ الضَّمْرِيِّ قال: شهدتُ خُطبة النبي صلى الله عليه وسلم بمِنًى، وكان فيما خَطَب: «وَلَا يَحِلُّ لِامْرِئٍ مِنْ مَالِ أَخِيهِ إِلَّا مَا طَابَتْ بِهِ نَفْسُهُ» أخرجه الأئمة: أحمد في "المسند"، والدارقطني والبيهقي في "السنن".

فجَعَل سيدُنا رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم طريقَ حِلِّ المال أن تسمح به نفسُ باذِلِهِ من خلال التراضي، والتأمين يتراضى فيه الطرفان على أخذ مالٍ بطريقٍ مخصوصٍ لا غرر فيه ولا ضرر، فيكون حلالًا.

وجرى العرف على التعامل بهذا النوع من العقود، وكما هو مقرر أن العرف معتبرٌ شرعًا ومصدر من مصادر التشريع، قال تعالى: ﴿خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ﴾ [الأعراف: 199]، ولما ورد في الأثر عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: «مَا رَأَى الْمُسْلِمُونَ حَسَنًا فَهُوَ عِنْدَ اللهِ حَسَنٌ، وَمَا رَأَوْا سَيِّئًا فَهُوَ عِنْدَ اللهِ سَيِّئٌ» أخرجه الأئمة: أحمد في "المسند"، والطبراني في "المعجم الأوسط"، والحاكم في "المستدرك".

مقالات مشابهة

  • ما حكم التأمين على الحياة؟.. الأدلة على إباحته من الكتاب والسنة
  • محافظ القاهرة يتفقد مكتبة «إقرأ نون السحار» والمخصصة للقراءة المجانية لطلاب المدارس بمدينة نصر
  • قتيلان في هجوم بمُسيرة مجهولة في إدلب
  • «ضُباط الإنقاذ» يناقشون تحديات التعامل مع حوادث المركبات ذاتية القيادة
  • ضُباط الإنقاذ في دبي يناقشون تحديات التعامل مع حوادث المركبات ذاتية القيادة
  • خمسة عروض للفيلم المصري ضي – سيرة أهل الضي بمهرجان برلين
  • خطيب المسجد الحرام: سيرة أصحاب الذكر الجميل تتخطى الآفاق وتفتح لهم القلوب
  • محافظ أسيوط يكرم أبناء المحافظة الفائزين بمسابقة المشروع الوطني للقراءة والمعلم المثقف
  • محافظ أسيوط يكرم الفائزين بمسابقة المشروع الوطني للقراءة
  • ارتفاع أسهم "بي واي دي" المنافس الصيني لتسلا بعد تعاقدها مع"ديب سيك" لإنتاج السيارات ذاتية القيادة