خضع رئيس شركة بوينج ديف كالهون، للمرة الأولى لاستجواب علني رسمي في مجلس الشيوخ الأمريكي على خلفية حادث فقدان طائرة بوينغ 737 ماكس9 التابعة لشركة الخطوط الأمريكية ألاسكا إيرلاينز.

وأقر كالهون، بوجود خلل في الإنتاج ما أدى إلى طائرة خطرة، في الوقت الذي أكد فيه خطورة الوضع بشأن نوعية إنتاج مجموعة صناعة الطيران.

وقال: «ندرك خطورة الوضع ونتعهد المضي قدما بشفافية كاملة وتحمل مسؤولية».

وتواجه بوينج، منذ أشهر طويلة مشاكل في الإنتاج وفي النوعية على مستوى طائراتها التجارية من طراز 737 ماكس و787 دريملاينر و777.

وندد السناتور الديموقراطي ريتشارد بلمونتال رئيس لجنة التحقيق بـ«ثقافة تستمر بإعطاء الأولوية للأرباح وبتجاهل الموظفين، مشددًا على أن الوعود التي قطعتها الشركة بعد حوادث طيران أسفرت عن مقتل 346 شخصا بقيت كلاما فارغا».

وقد جلس وراءه في صفوف الحضور أقارب ضحايا سقطوا في حوادث تحطم طائرات بوينغ من طراز «737 ماكس 8» في 2018 و2019، وقد رفعوا صور هؤلاء، وقبل البدء بالإدلاء بإفادته استدار كالهون وقدم اعتذارات باسم كل موظفي بوينغ عبر العالم الحاليين والسابقين على خسارتهم.

وعين كالهون، رئيسا لمجلس إدارة الشركة مطلع العام 2020 لتصحيح مسار الشركة، إلا أن مشاكل الإنتاج دفعته إلى التقاعد مبكرًا على أن يغادر منصبه بحلول نهاية 2024، وأظهرت عمليات تدقيق خارجية وتحقيقات وجود عدة مشاكل عدم التزام بالمعايير لا سيما على صعيد التحقق من النوعية.

وسبق للجنة التحقيق هذه، أن استمعت في منتصف أبريل لأربعة مبلغين، ونشرت الثلاثاء عناصر جديدة وفرها هؤلاء، وقدمت بوينغ نهاية مايو خطة عمل شاملة طالبت بها هيئة الطيران لحل هذه المشاكل.

اقرأ أيضاً«الطيران الأمريكية» تفتح تحقيقا في حادث تعطل بطائرة «بوينج 747» فوق مطار ميامي

الأمم المتحدة تضخ 209 ملايين دولار لدعم التنمية الاقتصادية المستدامة في مصر

2 مليار دولار صادرات مصر الزراعية من الخضر والفاكهة في 6 أشهر

أول تعليق من «الطيران المدني» بشأن عيوب طائرات بوينج

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: طائرات بوينج بوينغ حادث طائرة بوينج

إقرأ أيضاً:

حملات المقاطعة تسبب أزمات متتالية تهدد شركة بيبسي في مصر

يونيو 27, 2024آخر تحديث: يونيو 27, 2024

المستقلة/ متابعة/- تواجه شركة بيبسي للمشروبات الغازية في مصر أزمة حادة، حيث بدأت بحملة مقاطعة شديدة من قبل ملايين المصريين، وتفاقمت بتوقف إنتاج ثاني أكسيد الكربون في شركة أبوقير للأسمدة.

في محاولة للتصدي لهذه التحديات، قدمت شركة بيبسي مصر خصومات تصل إلى 25 جنيهاً على كل كرتونة أو لفة من عبوات مشروباتها، وفقاً لما ذكره تجار في السوق المصري. كما منحت الشركة خصومات على عبوات اللتر ونصف و2.5 لتر، بالإضافة إلى تخفيضات على منتجات أخرى مثل مياه أكوافينا ومشروب ستنج.

وأوضحت شركة المشروبات الغازية، التي تنتج عبوات سفن آب وميرندا وتوزع ليبتون آيس تي، أن إنتاج ثاني أكسيد الكربون من الدرجة الغذائية يُستخدم في تطبيقات تجهيز الأغذية مثل التبريد والتجميد والتعبئة في الغلاف الجوي المعدل والنقل البارد، بالإضافة إلى صناعات المشروبات الغازية. وأشارت إلى أن توقف إنتاج الغاز في مصانع شركة أبوقير للأسمدة، بناءً على قرار الشركة الصادر في 4 يونيو 2024، أثر بشكل كبير على عمليات الإنتاج.

أوضحت الشركة أن توقف إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون كمنتج ثانوي في مصانع أبوقير للأسمدة أدى إلى توقف جميع خطوط إنتاج الشركة، بما في ذلك مصنع الإنتاج رقم 2 الخاص بإنتاج الأسمدة والذي يُنتج غاز ثاني أكسيد الكربون. وأكدت أن توقف إنتاج الغاز المستخدم في الصناعات الغذائية سيؤدي إلى فشل عمليات التبريد اللازمة للصناعات الغذائية المجمدة، مما سيتسبب في خسائر فادحة لتلك الصناعة.

وتعاني شركة بيبسي من حملات مقاطعة عنيفة في مصر والدول العربية بسبب منشأها الأجنبي وعلاقتها بإسرائيل. وقد رفعت الشركة أسعار المشروبات الغازية بشكل كبير منذ بداية العام، مما زاد من حدة هذه الحملات.

في 11 أبريل 2024، ذكر تجار في السوق المحلية أن شركة بيبسي أقرت زيادة كبيرة على أسعار العبوات الكبرى، اللترات، رغم رفعها مطلع العام الحالي. وأشار التجار إلى أن الزيادة الجديدة في أسعار مشروبات بيبسي ستؤدي إلى زيادة حملات المقاطعة من التجار، وعزوفهم عن شراء منتجات الشركة.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • عودة إمدادات الغاز بسيدي كرير وبدء الإنتاج في المصانع
  • حملات المقاطعة تسبب أزمات متتالية تهدد شركة بيبسي في مصر
  • أكبر 10 دول منتجة لعنب المائدة في العالم.. مصر من بينها
  • الخطوط القطرية تتطلع لشراء 20% من أسهم فيرجن أستراليا
  • "كيما" تعلن وقف الإنتاج بمصنعها بسبب نقص الغاز
  • الجابون تعيد شراء شركة أصالة للطاقة المنتجة للنفط في البلاد
  • عاجل:- توقف مصانع شركة أبو قير للأسمدة بسبب نقص إمداد الغاز الطبيعي
  • "ألروسا" الروسية لتعدين الماس تعلن عن أكبر احتياطي في العالم سيستغرق استخراجه 30 عاما
  • بوينغ أمام خطر مواجهة تهمة جنائية بسبب حوادث الطائرات المميتة
  • مصر للطيران ضمن أفضل قائمة الـ 100 شركة طيران على مستوى العالم