أعلن الاتحاد الأوروبي عن تقديم مساعدات إنسانية لجمهورية الكونغو الديمقراطية بقيمة 99 مليون يورو.

الاتحاد الأوروبي يؤكد مواصلته لمتابعة الصراع في أوكرانيا ومواجهة روسيا تونس توقع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي لتعزيز إمكانات الاستثمار في الطاقات المتجددة

وجاء في بيان نشرته المفوضية الأوروبية على موقعها الرسمي اليوم الأربعاء أن مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارسيتش قام هذا الأسبوع بزيارة إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، ليطلع على الأزمة الإنسانية التي تؤثر على أجزاء من الدولة بسبب الصراعات والعنف.

وخلال الزيارة، التي تضمنت اجتماعات مع السلطات بالإضافة إلى زيارة الجزء الشرقي المضطرب من الكونغو الديمقراطية، أعلن لينارسيتش عن خطط الاتحاد الأوروبي لتقديم ما يقرب من 99 مليون يورو إجمالا في شكل مساعدات إنسانية هذا العام. 

والتقى المفوض الأوروبي برئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدي ورئيسة الوزراء جوديث سومينوا تولوكا، 

وأعرب عن قلقه البالغ إزاء الوضع الإنساني في الدولة وشدد على ضرورة الاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي من جانب جميع الأطراف - بما في ذلك حماية السكان المدنيين.

كما أكد لينارسيتش مجددا موقف الاتحاد الأوروبي الداعي إلى إجراء حوار شامل، لا سيما بين جمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا، لمعالجة الأسباب الجذرية لنزاع حركة 23 مارس وأهمية ضمان احترام سيادة ووحدة وسلامة أراضي جميع الدول في المنطقة. 

وقام لينارسيتش بزيارة العديد من المشاريع التي يمولها الاتحاد الأوروبي في المستوطنات التي تستضيف النازحين في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث التقى بعمال الإغاثة والأشخاص المتضررين من الأزمة. 

وأشاد المفوض بتفاني المنظمات الإنسانية العاملة في جمهورية الكونغو الديمقراطية في ظل ظروف صعبة للغاية وأكد مجددا دعم الاتحاد الأوروبي لعملها الحاسم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي مساعدات إنسانية الكونغو الديمقراطية رواندا جمهوریة الکونغو الدیمقراطیة الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يدعم التنمية الحضرية والمجتمعية في مصر بـ400 مليون يورو

أعلن كريستيان برجر رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، برنامج جديد بقيمة 400 مليون يورو لدعم التنمية الحضرية والمجتمعية في مصر، موضحا خلال المؤتمر الصحفي لإطلاق مشروع بناء القدرات من خلال تطوير البنية التحتية الحضرية (CBUID) وتكافؤ الفرص والتنمية الاجتماعي والبرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة (NSWMP / EU Green) بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في مصر، تحت شعار «المدن الشاملة والمرنة: نحو التحول الحضري العادل في مصر».

وأشار إلى أن البرنامج يتكون من أربعة محاور رئيسية، وهي ترقية البنية التحتية والخدمات الأساسية في المناطق غير الرسمية، وتعزيز المجتمع المدني لضمان مشاركة أصحاب المصلحة في عملية التخطيط والتنفيذ، إضافة إلى دعم سبل العيش وفرص العمل من خلال مشروعات البنية التحتية كثيفة العمالة وبرامج تنمية المهارات، وتعزيز التعاون بين مختلف الجهات الفاعلة، بما في ذلك الحكومات المحلية والمجتمع المدني والقطاع الخاص، مشدداً على أهمية التعاون متعدد القطاعات، بما في ذلك دمج البنى التحتية والخدمات، وتعزيز الإدماج الاجتماعي، وحماية البيئة لتحقيق تنمية حضرية مستدامة.

وأشار إلى أن الأحياء الحضرية غير المخطط لها في مصر تواجه العديد من التحديات مثل النمو السكاني وتغير المناخ، مؤكدا أن المدن تلعب دورًا مهمًا في معالجة تغير المناخ، لافتا إلى أن الاتحاد الأوروبي يدعم مصر في جهودها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

إشادة بدور مصر في المحليات

وأشاد رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر بالدور المحوري الذي تلعبه المجتمعات المحلية في تنفيذ مشروعات التنمية الحضرية، موكدا على التزام الاتحاد الأوروبي بدعم مشاركة المجتمعات المحلية في جميع مراحل المشروع.

استثمار أكثر من 100 مليون يورو

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي استثمر أكثر من 100 مليون يورو خلال الفترة الماضية، ومن المقرر أن نعلن ضخ نحو 400 مليون قريبا لتحسين البيئة التحيتة بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني، إذ تلعب المجتمعات المحلية دورا مهما في التنمية من خلال مشروعات دمج ذوي الهمم والكشف المبكر عن الإعاقات، والتغيرات المناخية والتي ترتبط ارتباطا مباشرا بالمدن الجديدة لتحسين جودة حياة المصريين من خلال تبني مدن تهتم لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال، فنحن نهدف لإنشاء مدن مستدامة وممتنون لشركاء التنمية والشعب المصري خاصة سكان العشوائيات وهابيتات وغيره من المؤسسات والهيئات.

من جانبها، قالت الدكتورة المهندسة مها فهيم، ممثل الهيئة العامة للتخطيط العمراني: نعمل منذ نحو 50 عاما لدعم دعائم التنمية العمرانية، ونجحنا في السنوات الأخيرة بالتعاون مع شركاء النجاح على تجاوز العديد من التحديات.

وقالت استهدفنا تخطيط تحسين الظروف المعيشية بعدد من المدن بمحافظات الجمهورية ودعم المشروعات التنموية الصغيرة والمتوسطة ، ودمج اعتبارات التغيرات المناخية في المدن، حيث نفذنا العديد من المشروعات الناجحة مشيرة إلى أن أولويات الدولة في التنمية توحدت مع أهداف الوكالة الألمانية و شركاء النجاح بالاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية ونأمل أن تستمر قصص النجاحات في المشروعات القادمة.

 

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة توقع اتفاقية بقيمة 2.88 مليون يورو
  • الاتحاد الأوروبي يدعم التنمية الحضرية والمجتمعية في مصر بـ400 مليون يورو
  • الاتحاد الأوروبي يعتزم بيع سندات بقيمة 65 مليار يورو خلال النصف الثاني
  • 123 مليون دولار مساعدات إغاثية انطلقت من دبي خلال عام
  • «38» مليون دولار مساعدات إنسانية إضافية من أمريكا لـ «الشعب السوداني»
  • مساعدات عسكرية أميركية بقيمة 150 مليون دولار لأوكرانيا.
  • 1.5 مليار دولار مساعدات لأوكرانيا.. أوروبا تضرب الروس بأموالهم
  • مرصد الأزهر: استهداف القادة داعش يربك صفوفهم
  • موعد حصول مصر على الشريحة الأولى من حزمة دعم الاتحاد الأوروبي
  • الوضع الأمني في شرق الكونغو الديمقراطية يهيمن على مباحثات تشيسكيدي ووزير الدولة البلجيكي أندريه فلاهوت