CNN Arabic:
2024-06-27@08:26:16 GMT

بين الأقصر وأسوان..مصري يوثق تجربة الهويس الفريدة على النيل

تاريخ النشر: 19th, June 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- هل سمعت من قبل عن "الهويس"؟ إذا كنت قد شاهدت الفيلم المصري في عام 1969 "شيء من الخوف"، فربما تذكر المشهد الذي قامت فيه الفنانة المصرية شادية، بتأدية دور فؤادة، وإعادة فتح "الهويس" لأهل قريتها، بعد أن أغلقه الممثل المصري محمود مرسي، في دور عتريس، ليعاقب أهل القرية، متسببا بجفاف المحاصيل الزراعية.

وخلال رحلة نيلية في مصر من مدينة أسوان إلى الأقصر، حرص مدون السفر المصري أحمد تحسين على توثيق مروره بـ"هويس قناطر إسنا"، الذي يُعد بمثابة تأشيرة العبور للمراكب والسفن السياحية (شاهد الفيديو أعلاه)

و"الهويس" عبارة عن منشأة ملاحية تنقل المراكب والسفن من منسوب مياه إلى منسوب مياه آخر في المجرى المائي سواء كان نهرا أو قناة مائية، ويكون الاختلاف في منسوب المياه بسبب اختناق في المجرى المائي بمنشآت مثل الجسور أو القناطر. ويمنع الهويس انقلاب المركب بسبب اختلاف مناسيب المياه.

وبحسب وزارة الموارد المائية والري المصرية، يُعد "هويس قناطر إسنا" من أهم "الأهوسة" الملاحية على نهر النيل، حيث تمر منه السفن السياحية المتنقلة بين الأقصر وأسوان، بخلاف الملاحة النهرية المعتادة.

وقال تحسين في مقابلة مع موقع CNN بالعربية إن المرور عبر "هويس قناطر إسنا" يُعد تجربة فريدة من نوعها، لافتًا إلى أن الوقوف على سطح مركب خلال ارتفاعه وانخفاضه مع انخفاض وارتفاع منسوب المياه يمنح شعورا بالإثارة. 

ويقع "هويس إسنا" على الجانب الشرقي من قناطر إسنا الواقعة على نهر النيل. 

وأوضح تحسين أنه إذا كنت متجهاً إلى مدينة الأقصر بواسطة مركب على نهر النيل، فستمر بـ"الهويس" وينخفض بك منسوب المياه، والعكس صحيح إذا كنت متجهاً إلى أسوان، ولكن، هذة المرة سيرتفع بك منسوب المياه حتى يتناسب مع المنسوب خلف "الهويس". 

تتمثل أهمية "الهويس" في كونه يسمح للمراكب في العبور بسلام من منسوب مياه إلى آخر. 

وخلال رحلته إلى الأقصر من أسوان، يتذكّر تحسين أن زمن تفريغ المياه استغرق نحو 15 دقيقة تقريبا. 

View this post on Instagram

A post shared by Egypt With Tahseen (@egypt.with.tahseen)

وحظي مقطع الفيديو الذي شاركه تحسين عن هذه التجربة عبر حسابه على "انستغرام" بأكثر من 20 ألف مشاهدة.

مصرنشر الأربعاء، 19 يونيو / حزيران 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: منسوب المیاه قناطر إسنا

إقرأ أيضاً:

خبير مياه مصري: المسؤولون في إثيوبيا أكدوا أن ملء سد النهضة أصبح خارج المفاوضات

قال عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة خبير المياه المصري، إن المسؤولين في إثيوبيا أكدوا أن ملء سد النهضة أصبح خارج المفاوضات.

إقرأ المزيد خبير مياه يكشف عن "رسائل" توجهها إثيوبيا إلى مصر والسودان بخصوص سد النهضة

وخلال حوار معه ببرنامج "يحدث فى مصر"، كشف عباس شراقي أنه تم إجراء 4 مراحل لملء لسد النهضة بإجمالي 41 مليار متر مكعب، والمستهدف 74 مليار، لافتا إلى أن هناك مجموعة بوابات فى سد النهضة لتخزين المصروف.

وبين شراقي أنه طالما لا توجد مفاوضات بشأن سد النهضة، فهناك فرصة أمام إثيوبيا لتخزين كافة المياه المتبقية، منوها بأن إثيوبيا قامت بتركيب توربينين اثنين، ويتبقى لها 11 توربينا آخر.

وأشار خبير المياه المصري أن أقصى حد لتخزين المياه فى السد الأثيوبي هو 24 مليار متر مكعب، وأنه لولا وجود السد العالى، "لكنا أمام أزمة مائية حقيقية، إضافة إلى أن السد العالي استطاع حماية المواطنين من خطر المياه، ولكننا تكلفنا أموالا باهظة".

وأردف: "سألت السفير الإثيوبى بالقاهرة..هل هناك أية بوادر لعودة المفاوضات بشأن سد النهضة بين مصر وإثيوبيا؟ فقال إنه لا توجد أي اتصالات"، موضحا أن "المسؤولين في إثيوبيا أكدوا أن ملء سد النهضة أصبح أمرا خارج المفاوضات".

وقال شراقي إن سنوات الملء فى سد النهضة هى الأصعب بالنسبة لمصر، مشيرا إلى أن مصر أقامت محطات لمعالجة مياه الصرف وحددت مساحات زراعة الأرز لتعويض الفجوة فى المياه.

المصدر: "مصراوي"

مقالات مشابهة

  • خبير مياه مصري: المسؤولون في إثيوبيا أكدوا أن ملء سد النهضة أصبح خارج المفاوضات
  • أبوظبي.. نظام إلكتروني «يوثق» جودة البيئة البحرية
  • مصرع وإصابة 14 شخصا في انقلاب ميكروباص بترعة جنوب الأقصر
  • زفة عروسين.. وفاة اثنين وإصابة 12 شخصاً في انقلاب ميكروباص بترعة جنوب الأقصر
  • بها 14 راكبا.. انقلاب سيارة زفة في مياه ترعة جنوب الأقصر
  • أستاذ المناخ يكشف مفاجأة: ارتفاع الحرارة على صعيد مصر يزيد منسوب المياه بالنيل
  • وفد مصري يطلع على تجربة كلية الدفاع الوطني
  • تعرف على جدول أعمال محلية البرلمان.. غدًا
  • أكاديمية الأزهر تواصل تدريباتها لأعضاء لجان الفتوى بمحافظات "الأقصر وقنا وأسوان"
  • أكاديمية الأزهر تواصل تدريباتها لأعضاء لجان الفتوى بمحافظات جنوب الصعيد