يفقد الأشخاص وظائف عضلاتهم بشكل طبيعي مع تقدمهم في السن، حيث تصبح قبضة اليد وقوة الساق أضعف مما كانت عليه في السابق. وقد كشف خبراء أن الأشخاص الذين يبلغون من العمر 70 عاما فما فوق، يجب أن يمارسوا رياضة رفع الأثقال للحفاظ على صحتهم ورشاقتهم.

وحسب ما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن تدريبات المقاومة لها فوائد قوية تستمر لسنوات بعد التقاعد، مما يجعلها تمرينا مثاليا لكبار السن.

ولإثبات ذلك، اختار باحثون مئات المتقاعدين، الذين يبلغ متوسط أعمارهم 71 عاما، وتم تقسيمهم على 3 مجموعات: الأولى ستتمرن لمدة عام على المقاومة الثقيلة (رفع الأوزان)، الثانية ستنفذ تدريبات معتدلة، أما الثالثة فلن تقوم بممارسة أي تمرين إضافي، باستثناء نشاطها اليومي المعتاد.

وكان الهدف هو استكشاف التأثيرات طويلة المدى لتمارين المقاومة.

وتم قياس قوة العظام والعضلات ومستويات الدهون في الجسم في بداية البحث، ثم مرة أخرى بعد سنة وسنتين وأربع سنوات.

وبعد مرور أربع سنوات، وجد الخبراء أن أولئك الذين ينتمون إلى المجموعة الأولى حافظوا على قوة أرجلهم مع مرور الوقت، في حين أن أولئك الذين لم يمارسوا التمارين الرياضية أو مارسوها باعتدال فقدوا قوتهم.

وكتب الباحثون في مجلة “BMJ Open Sport and Practice Medicine”: “كبار السن الذين يتدربون في سن التقاعد على المقاومة الشديدة سيحافظون على وظائف عضلاتهم”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الحفاظ على الصحة رياضة رفع الاثقال عمر الـ70

إقرأ أيضاً:

وكيل صحة الشرقية: إنهاء المشروعات المتعثرة أولوية أولى للإرتقاء بصحة المواطن

قال الدكتور هاني مصطفى جميعة، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، إن الإنتهاء من المشروعات الصحية المتعثرة بمحافظة الشرقية؛ يعد أولوية قصوى للإرتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمواطنين بالمحافظة.

 

 

جاء ذلك خلال توقيع الدكتور هاني جميعة بروتوكول تعاون بين مديرية الشئون الصحية بالشرقية، وجمعية الشبان العالمية فرع القرين والذي يمثلها الدكتور فتحي محمد سليم رئيس مجلس الإدارة، لاستكمال المبنى الخرساني بمستشفى القرين المركزي، والمبني منذ عام ٢٠١٩ بدعم من المجتمع المدني ولم يتم استكماله، وذلك اليوم الخميس، بمكتب وكيل الوزارة، في حضور النائب المهندس إبراهيم شحاتة عضو مجلس الشيوخ، والدكتورة نورهان سليم مديرة إدارة التخطيط بالمديرية.

أكد وكيل وزارة الصحة بالشرقية، أهمية تضافر الجهود والمشاركة المجتمعية بين كافة الجهات والمؤسسات والهيئات الحكومية والأهلية والخاصة والمجتمع المدني لتطوير المنشآت الصحية والأقسام الطبية المختلفة بمستشفيات المحافظة، لتقديم خدمات صحية أفضل للمواطنين، مشيراً إلى الدولة تولى اهتماماً كبيراً بصحة المواطنين وتحرص على توفير كافة سُبل الدعم لتطوير قدرات مستشفيات الصحة، للإرتقاء بمستوى جودة الخدمات الطبية العلاجية المقدمة للمرضى والمواطنين، مقدماً الشكر لرئيس مجلس إدارة الجمعية وجميع العاملين بها على هذا التعاون المثمر، والذي يصب في مصلحة المواطن الشرقاوي.

ويشمل بروتوكول التعاون الذي وقع مع جمعية الشبان العالمية، استكمال المبني الخرساني المكون من دور أرضي وعدد ٥ أدوار، وتنفيذ كافة التشطيبات والأنظمة الحيوية "الالكتروميكانيكال" طبقاً للمعايير التصميمية للمنشآت الصحية، وطبقاً للبرنامج الوظيفي المعتمد من وزارة الصحة والسكان، والذي يضم "قسم أشعة، وعيادات خارجية، وغسيل كلوي، وعناية مركزة، وأقسام داخلية"، وذلك لخدمة المرضى والمواطنين بمركز ومدينة القرين.

مقالات مشابهة

  • بن جدو: نصر الله بخير ويتمتع بصحة جيدة
  • ارتفاع ضخم في حجم الدين العالمي.. خبراء يكشفون العواقب المحتملة
  • حملة قمع ضد المحتفلين بذكرى ثورة 26 سبتمبر في السبعين
  • «كان بصحة جيدة».. التفاصيل الأخيرة في حياة معلم الأقصر قبل رحيله بطابور الصباح
  • وكيل صحة الشرقية: إنهاء المشروعات المتعثرة أولوية أولى للإرتقاء بصحة المواطن
  • «الصحة العالمية»: العالم يسير فى الاتجاه الخاطئ.. وأكثر من مليار شخص يناضلون للبقاء على قيد الحياة في وسط الفوضى والحروب
  • خبراء يكشفون للجزيرة نت دلالات التصعيد المفتوح بعد ضرب مقر الموساد
  • بالأسماء.. تفاصيل الحكم علي المتهمين بـ "خلية تفجير كنيسة النعمة الأولى بالمرج"
  • عاجل.. إدراج المحكوم عليهم بـ "خلية تفجير كنيسة النعمة الأولى بالمرج" بقوائم الإرهاب
  • عاجل.. المؤبد لمتهمين والسجن لـ 10 آخرين في "خلية تفجير كنيسة النعمة الأولى" بالمرج