لبنان ٢٤:
2024-06-27@07:59:36 GMT

نداء هام من الكونسرفتوار الوطني لوزير الثقافة

تاريخ النشر: 19th, June 2024 GMT

نداء هام من الكونسرفتوار الوطني لوزير الثقافة

طالبت اللجنة الإستشارية لشؤون الأساتذة في المعهد الوطني العالي للموسيقى - الكونسرفتوار وزير الثقافة بضرورة تعيين أعضاء جدد في مجلس إدارة الكونسرفتوار يكونون قادرين على مواكبة مسيرة التحول في الكونسرفتوار.   وأكّدت اللجنة الإستشارية لشؤون الأساتذة في المعهد الوطني العالي للموسيقى - الكونسرفتوار أن المعهد الوطني العالي للموسيقى - الكونسرفتوار عجز في الفترة السابقة عن صناعة مسيرته التحولية المطلوبة، ليس من الناحية الأكاديمية والتعليمية وحسب، بل أيضا من الناحية الفنية، بحيث كان المطلوب ان يكون على رأس الكونسرفتوار مجلس إدارة عالم بالتوجه العصري، وأن يكون على رأس هذا المجلس رئيس قادر على قيادة هذا المخاض التحولي في المعهد"، محذرة من أن المعهد كاد في الفترة الماضية، أن يصبح خارج المنظومة الثقافية والتربوية والفنية العالمية، بحسب برنامج الامم المتحدة التحولي الكبير والذي اصبح معتمدا مع بداية القرن الحادي والعشرين.


  
وتابعت اللجنة في بيان :"مع تكليف الدكتورة هبة القواس بإدارة الكونسرفتوار، بدأت ملامح التحول العالمي المطلوب بالظهور رغم وطأة الانهيار الاقتصادي الذي يعيشه لبنان. إن هذه الملامح التحولية ظهرت في إعلان الدكتورة هبة القواس عن نيتها تكوين  "Music Ecosystem" تشكل اساسا لبرنامجها الإنقاذي للكونسرفتوار تعيده فاعلا في النظام العالمي.
 
وأكمل البيان:" خلال أقل من عام على إدارتها للكونسرفتوار، أطلقت الدكتورة هبة باقة من المشاريع الإنعاشيّة للمعهد، بدأ برفع رواتب العاملين من أساتذة وإداريين وأعضاء الأوركسترات إلى التجهيز الإنشائي لمباني المعهد بكل فروعه وصولا الى زيادة رسوم الانتساب تحقيقا للاكتفاء الذاتي كما ووضع المقررات الآيلة الترخيص لشهادات جامعية معترف بها بالتوازي مع تنشيط العروضات الفنية العالية الإنتاج".
 
واستطردت اللجنة:"إن أكثر ما أثقل تقدم مسيرة التحول هذه، كان وجود بعض من في مجلس إدارة المعهد ممن ليس لديه المقدرة على ادارة هكذا تحول صعب تتشابك فيه العناصر الفنية والعلمية والاقتصادية والديبلوماسية وفق ما اسمته مدرسة فرانكفورت "الأداء العقلاني". وبالتالي، فإن إسقاط هذا المسار سيسقط البناء على الجميع".
 
وختم البيان :"لذا، فإننا نلتمس من جانب معالي وزير الثقافة، وباب ثقتنا بحرصه الأكيد على مصلحة الكونسرفتوار والعاملين فيه والطلاب المنتسبين إليه، أن يعيد النظر بقراره الصادر بتاريخ 15/6/2024 وذلك على ضوء روحية ومضمون الكتاب الحاضر، آملين من جانبه مواكبة ودعم جهود رئيسة الكونسرفتوار عبر اتخاذ الخطوات الآيلة إلى تعيين أعضاء جدد في مجلس إدارة الكونسرفتوار يكونون قادرين على مواكبة مسيرة التحول في الكونسرفتوار، هذه المسيرة الإنقاذية التي تقوم بها الدكتورة هبة القواس لأجل مصلحة المعهد ولأجل أن يعود لبنان رائدا في الثقافة والإبداع في المنطقة العربية والعالم". (الوكالة الوطنية للإعلام)

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الدکتورة هبة مجلس إدارة

إقرأ أيضاً:

نقيب التمريض تترأس اجتماع لجنة التدريب بالبورد العربي للتمريض

ترأست الدكتورة كوثر محمود نقيب عام التمريض وعضو مجلس الشيوخ ونائب رئيس البورد العربى، اليوم الأربعاء، اجتماع لجنة التدريب بالمجلس العلمي لإختصاصات التمريض والقبالة الذى عقد افتراضيًا بحضور أعضاء لجنة التدريب البورد العربى من معظم البلدان العربية.

وقالت نائب رئيس البورد العربى، إن الإجتماع استعرض توصيات الاجتماع السابق، كما ناقش خطة تمريض الحالات الحرجة والمقدم من جمهورية العراق، ومراجعة برامج الإختصاص لبرنامج الإختصاص في الطوارىء والاختصاص في صحة المجتمع.

وأشادت الدكتورة كوثر محمود خلال الاجتماع بدعم الدكتور عمر عوض الرواس رئيس البورد العربي، لأخصائيات التمريض والقبالة بالدول العربية، لافته إلى أنه تم تفويض الدكتورة إيمان العوضى من دوله الكويت لتكون مقرر الاجتماع.

شارك فى الإجتماع الدكتورة ليلى أخو زهية رئيس لجنة التدريب ممثلة عن الأردن، الدكتورة وداد كامل نائب رئيس اللجنة من العراق، الدكتورة ايمان العوضي عضو اللجنة من دولة الكويت، الدكتورة صفاء حسن بيومى عبادى عضو الجنة من السودان، الدكتورة نسرين برفون عضو اللجنة من دولة المغرب، الدكتور محمد القمر عضو اللجنة من اليمن، ونور الهندي أمينة سر اختصاصات التمريض والقبالة.

وقالت إن توصيات الإجتماع السابق والذى تم مناقشتها فى اجتماع اليوم تتضمنت شرح مختصر لمشروع الاختصاص في الرعاية الحرجة الذى تقدمت به الدكتورة وداد كامل، والتى أكدت على مدى حاجة المجتمع في العراق لهذا الاختصاص حيث أن الكوادر الحالية يقتصر فرص التطوير لديهم على دورات تدريبية فقط و عدد قليل جدا يتلقى التدريب خارج العراق.

وأوضحت أن الحصول على الشهادات العليا (ماجستير و دكتوراة) يعد جانب أكاديمي و ليس مهني، كما بينت أن مدة البرنامج ستكون (4) سنوات لتتماشى مع تعليمات وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة في العراق.

وبدورها وجهت الدكتورة ليلى أخو زاهية بضرورة تقديم نسخة باللغة الانجليزية من البرنامج، وتسائلت حول مدة البرنامج (4) سنوات والذي من الممكن أن يكون عائق أمام المتدربين، بالإضافة إلى أهمية تقديم الكورسات للبرنامج.

وأشارت إلى ضرورة تقديم برنامج متكامل يتضمن كورسات، مع أهمية مراجعة مخرجات البرنامج بحيث يكون الخريج مؤهل لأن يكون باحث قيادي معلم و مدرب و أن تكون المخرجات أكثر دقة، وأن يتم تزويد اللجنة بالخطة الخمسية لأعداد المتدربين، وعدد الأسرة لمرضى الرعاية الحرجة ومراكز التدريب الموجودة حاليا في العراق

ولفتت رئيس لجنة التدريب بالبورد العربى، إلى أنه وبسبب عدم توفر متدربين سيكون الفوج الأول من البرنامج مدربين لما بعدهم كما يمكن الاستعانة بالدول الأخرى ومن لديهم DNP، كما أوضحت على أنه يجب الفصل بين الرعاية الحرجة والرعاية التلطيفية كون الرعاية الحرجة تختلف عن الرعاية التلطيفية.

وأوضح الدكتور محمد القمر على ضرورة ربط أهداف البرنامج بأهداف المجلس العربي و ضرورة تحديد سمات الخريجين للبرنامج.

وأكدت كلا من الدكتورة ليلى والدكتورة وداد أن بعض أقسام الرعاية الحرجة تتضمن مرضى الرعاية التلطيفية لعدم توفر أقسام خاصة للرعاية التلطيفية، ولذلك يجب أن يكون هناك معرفة للخريجين بالعناية التلطيفية، كما أكدت الدكتورة إيمان العوضي بأنه ممكن استحداث برنامج خاص بالرعاية التلطيفية.

وقالت الدكتورة كوثر محمود إن الاجتماع انتهى بالتأكيد على إعادة النظر في أهداف و مخرجات البرنامج، وتقديم الخطة لقبول المتدربين وعدد الأسرة للعناية الحرجة، كما يتم اجتماع أعضاء اللجنة لتحضير بقية متطلبات اللجنة.

يذكر إنه سيتم استكمال اجتماعات لجنة التدريب برئاسة الدكتورة كوثر محمود صباح غدًا الخميس، وذلك تزامنًا مع اجتماع لجنه الامتحانات والتى ستترأسها الدكتورة ميرنا أبى عبد الله ضومط رئيس المجلس العلمى بالبورد العربى.

مقالات مشابهة

  • نداءٌ من جمعية AIA: لتأمين دفاتر السيارات وتجديد رخص السوق!
  • نقيب التمريض: ناقشنا خطة تمريض الحالات الحرجة والمقدم من العراق
  • هبة القواس زارت وزير الثقافة.. وتوضيح بشأن ملف يخصّ المعهد العالي للموسيقى
  • نقيب التمريض تترأس اجتماع لجنة التدريب بالبورد العربي للتمريض
  • تدريب العاملين بالوحدات المحلية في البحيرة على أسلوب الإدارة الرقمية
  • الوطني الاتحادي يناقش”سياسة الحكومة في إدارة واستدامة الوقف وأموال الزكاة “
  • عضو مجلس أمناء «الحوار الوطني»: فوجئنا بحجم الإنجاز الكبير في توشكى (حوار)
  • الوطني الاتحادي يناقشسياسة الحكومة في إدارة واستدامة الوقف وأموال الزكاة
  • الوطني الاتحاي يناقش”سياسة الحكومة في إدارة واستدامة الوقف وأموال الزكاة “
  • ننشر توصيات اتصالات النواب لـ "الحكومة" بشأن دعم التحول الرقمي (تفاصيل)