تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وكالة "روس كوسموس" الروسية، اليوم الأربعاء، عن تشغيل قمر صناعي جديد مخصص لاستعشار الأرض عن بعد. 

وذكرت الوكالة - في بيان نقله موقع قناة "روسيا اليوم" الإخبارية - أن القمر الرابع من أقمار Resurs-P، والذي أطلق في 31 مارس الماضي تم تشغيله وإدخاله إلى الخدمة بشكل رسمي ليصبح جزءا من منظومة الأقمار الصناعية الروسية المخصصة لاستشعار الأرض عن بعد.

وأضاف البيان أنه أصبح بالإمكان الحصول على صور للأرض ملتقطة بواسطة القمر الجديد، بما في ذلك الصور ذات التفاصيل الدقيقة التي تأتي بدقة 70 سم لكل بيكسل، والصور التي تأتي بدقة 12 م لكل بيكسل.

وكانت "روس كوسموس" قد أشارت - في وقت سابق - إلى أنها ستستخدم القمر المذكور لاستشعار الأرض عن بعد، وستستعمل البيانات التي سيحصل عليها لدراسة الموارد الطبيعية وعمليات مراقبة التلوث البيئي، كما ستتم الاستفادة منه في مراقبة الثروة البيئية والمناطق المحمية.

وتستفيد روسيا من أقمار"Resurs-P" في العديد من المجالات المدنية، وفي مراقبة مناطق استخراج المعادن والنفط والثروات الطبيعية، كما حصلت هذه الأقمار على تقنيات تساعدها على رصد الأرض بدقة كبيرة، ولديها قدرات تمكنها من صنع صور وخرائط ثلاثية الأبعاد للأرض. 
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: روس كوسموس قمر صناعي الأرض عن

إقرأ أيضاً:

لأول مرة في تاريخ البشرية…المسبار الصيني “تشانغ إيه” يعود إلى الأرض حاملاً عينة من تربة القمر

بكين-سانا

عاد المسبار الصيني “تشانغ إيه 6” إلى الأرض اليوم حاملاً معه عينات من تربة الجانب البعيد للقمر الذي لا يرى من الأرض، وذلك في عملية هي الأولى في تاريخ البشرية.

وتم بث عملية الهبوط التي جرت في منطقة سيزيوانكي في منغوليا عبر التلفزيون الصيني، فيما قال “جي بين” نائب مدير مركز أبحاث القمر وهندسة الفضاء التابع لإدارة الفضاء الوطنية الصينية: إن “العلماء يأملون الحصول على عينات من تربة القمر التي يبلغ عمرها حوالي أربعة مليارات سنة”.

من جانبه ذكر كبير المصممين للمشروع “وو يان هوا” انه في إطار البرنامج الصيني لاستكشاف الفضاء السحيق تخطط الصين لإطلاق المسبار “تشانغ إيه 7” في عام 2026 لاستكشاف القطب الجنوبي للقمر، بما في ذلك الاستشعار الشامل لتضاريس القمر، وإطلاق “تشانغ إيه 8” في عام2028 لإجراء أبحاث مهمة على سطح القمر لاختبار عدد من التقنيات، بالإضافة إلى مهمات البحث العلمي.

يذكر أن المسبار “تشانغ إيه 6″أطلق في الـ 3 من أيار 2024، وفي الـ 2 من حزيران هبط في حوض القطب الجنوبي للقمر “إيتكين”، وفي الـ 4 من حزيران أقلع من سطح القمر باتجاه الأرض.

مقالات مشابهة

  • القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا
  • عودة عينات الصخور الصينية من القمر إلى الأرض
  • علوم بورسعيد تستعرض أسباب ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض
  • السبت المقبل.. مرور كويكب لامع بجوار الأرض
  • القوات اليمنية تعلن استهدافها سفينة تابعة للعدو الإسرائيلي وإصابتها بدقة
  • كويكب بوزن جبل يمر بالقرب من الأرض بعد 48 ساعة.. هل يرى بالعين المجردة؟
  • المسبار الصيني يعود بعيّنات من تربة القمر البعيد.. إنجاز غير مسبوق
  • لأول مرة في تاريخ البشرية…المسبار الصيني “تشانغ إيه” يعود إلى الأرض حاملاً عينة من تربة القمر
  • الصين: هبوط مركبة العودة للمسبار القمري الصيني «تشانغ آه - 6» على الأرض
  • رئيس وكالة ناسا: أمريكا تتنافس مع الصين في موعد تمكين البشر من الهبوط على القمر