كتب- أحمد جمعة:

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تنفيذ 129 برنامجًا تدريببياً لـ 10آلاف و300 متدرب من العاملين بالوزارة والجهات والهيئات التابعة، وذلك بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني، خلال الربع الأول من العام الحالي.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن تنفيذ البرامج التدريبية يهدف لرفع كفاءة العاملين في تقديم الخدمات الصحية، والإدارية، بما ينعكس على تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، حيث شملت برامج تدريبية، وورش عمل، ومؤتمرات، وأيام علمية ، لافتاً إلى أن الأنشطة التدريبية تمحورت حول عدد من التخصصات الصحية هي أشعة الموجات فوق صوتية ، جراحة مناظير وجراحات الركبة والكتف، والرعاية المركزة، والتخدير.

وأضاف "عبدالغفار" أنه تم تنفيذ 11 مؤتمرا علميا بمشاركة 5 آلاف و355 من أعضاء المهن الطبية، بالإضافة إلى7 من الدبلومات المهنية، بمشاركة 400 متدرب تناولت عددا من الموضوعات الصحية مثل (مكافحة العدوى، والحقن المجهري، والتغذية العلاجية)، وكذلك تنظيم عدد من اجتماعات اللجان العلمية بمختلف التخصصات.

من جانبها ذكرت الدكتورة علا خيرالله رئيس قطاع التدريب بوزارة الصحة والسكان، أنه تم إقامة 8 أيام علمية لعدد من تخصصات طب الوبائيات التطبيقية ، والكشف المبكر لأورام الرئة، والصيدلة الإكلينيكية، ومحاضرات نظرية لتخصص الإرواء القلبي، والأمراض الصدرية والشعب الهوائية ERS-HERMS بالإضافة إلى اليوم العلمي لأطباء أمراض الصدرInfection Club، لافتة إلى تنظيم 9 ورش عمل شملت الانتهاء من المستندات الشرائية لعملية ميكنة بنوك الدم، والرعاية المركزة، والتخدير، مناقشة أبحاث المتدربين لتخصص الباثولوجيا الإكلينيكة، وطب الوبائيات التطبيقية، وتدريب العاملين بالإدارة المركزية للمعامل النظام إدارة الجودة الشاملة.

وأشارت الدكتورة سحر فرج، مدير عام أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني، إلى أنه تم تدريب ألفين و465 متدربا، من خلال 67 دورة تدريبية، سواء كان التدريب عن طريق استخدام النظم الحديثة للتعليم عن بعد عن طريق المنصة الإلكترونية لوزارة الصحة مثل برامج تغذية أطفال أون لاين، والصيدلة الاكلينيكية ( التغذية العلاجية )، وبرنامج الصيدلة الاكلينيكية، وأمراض القلب ، وإعداد المدربين tot، والحوكمة الاكلينيكية، بالإضافة إلى برامج الحضور الفعلي التي تضمنت إنعاش قلب أساسي ومتقدم للكبار والأطفال المعتمد من جمعية القلب الامريكية، وعلاج الجذور، ودليل سياسات العمل الاسترشادية، إدارة المشروعات ، المهارات الاساسية في مكافحة العدوي، العلاج الطبيعي في علاج مشاكل العمود الفقري ، والمهارات المتقدمة في طب الأطفال حديثي الولادة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح التصالح في مخالفات البناء مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الدكتور حسام عبدالغفار وزارة الصحة التعليم الطبي المهني الخدمات الصحية

إقرأ أيضاً:

مع توافد عودة الحجاج.. الصحة تقدم نصائح للعائدين من الحج

كشفت وزارة الصحة والسكان في منشور توعوي عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» مجموعة من النصائح المهمة للحجاج عند العودة من الحج.

ويستعرض «الأسبوع » لزواره ومتابعيه كل ما يخص وزارة الصحة بشأن ما أعلنته للعائدين من الحج، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم.

وكانت وزارة الصحة والسكان خصصت طبيبين للطائرات الكبيرة وطبيب للطائرات الصغيرة التي تحمل الحجاج العائدين بعد أداء المناسك لمتابعة الحالة الصحية.

وتابعت وزارة الصحة والسكان أنه سيتم توزيع بروشورات توعية للحجاج بخطورة الأمراض التي تظهر عليهم وكيفية التصرف السليم حال ظهور أي أعراض وبائية، بجانب توقيع الكشف الطبي على الحجاج وتسليمهم كارت تردد ومتابعة طبية بالمجان في حالة إصابتهم بأي أعراض لمدة 15 يوما في أي مستشفى بالمحافظة التابع لها.

وزارة الصحة تقدم نصائح للعائدين من الحج

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان سلسلة من النصائح للحجاج، أنه عند الشعور بأعراض أي أمراض وبائية ضرورة التوجه إلى أقرب مستشفى حميات أو الاتصال بالخط الساخن 105 الخاص بمتابعة الأمراض الوبائية، وأكد على توافر جميع الأدوية والمستلزمات الطبية بالمطارات والموانئ.

والجدير بالذكر أن الكروت الصحية الخاصة بمتابعة الحجاج تشمل جميع بيانات الحاج بداية من الاسم والرقم القومي ورقم التليفون والعنوان والبعثة الذى كان تابع لها لكى يسهل الوصول إلى أي مصاب بشكل سريع وتوفير الرعاية الطبية له فور ظهور أي أعراض.

وزارة الصحة تقدم نصائح للعائدين من الحج

ويشار إلى أن إجراءات الحج الصحي ستظل مستمرة في كافة المطارات والموانئ حتى انتهاء موسم الحج، مؤكداً أن عيادات الحجر الصيى متوفر بها فرق طبية على مدار 24 ساعة لاستقبال الحجاج، وتقوم هيئة الإسعاف بتوفير سيارات إسعاف في جميع المطارات والموانئ لرعاية ونقل أي من الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية خاصة أو حتى النقل إلى المستشفيات.

اقرأ أيضاً«سياحة النواب» تصدر بيانًا بشأن وفاة الحجاج المصريين في مكة

وصول 11 ألف من عمالة الحج لمينائي سفاجا والغردقة

هل الموت في الحج دليل على حسن الخاتمة؟.. الإفتاء تُجيب | فيديو

مقالات مشابهة

  • مع توافد عودة الحجاج.. الصحة تقدم نصائح للعائدين من الحج
  • «الصحة» توجّه بمراجعة عدد العمليات الجراحية وسرعة الانتهاء من قوائم الانتظار
  • "صحة المنيا" تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لـ 90 ألف منتفعة
  • تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لـ 90 ألف منتفعة في المنيا
  • RT العربية تطلق برنامجا تدريبيا لتأهيل الكوادر الإعلامية بمشاركة 7 دول عربية (صور)
  • وكيل صحة الشرقية و مدير عام الأمراض الصدرية بالوزارة يتفقدان مستشفيات السعديين والصدر
  • الوضع الصحي ينهار في غزة والإنسانية تنعدم بالخرطوم|الصحة العالمية: المجاعة تهدد 5 ملايين سوداني.. و10 آلاف فلسطيني يحتاجون إلى إجلاء طبي
  • بنك بوبيان ينظم برنامجاً تدريبياً حول “توثيق التمويل” لمديري علاقات العملاء من مجموعات الخدمات المصرفية للشركات والعمليات المصرفية والخزانة
  • الـPPS يستدعي 3 وزراء إلى البرلمان للمساءلة حول الاحتقان في قطاع الصحة وعدم وفاء الحكومة
  • التنسيق النقابي بقطاع الصحة يعلن عن خوض إضرابات وطنية واحتجاجات غير مسبوقة