نشر العلماء الروس في مجلة "نشرة علم الآثار والأنثروبولوجيا والإثنوغرافيا" الروسية نتائج دراسة أثرية وجينية لمدفن في تل قبيلة "فياتيتشي" بمقبرة كريميني الواقعة في منطقة موسكو.

وكانت النتائج مثيرة للاهتمام، فقد تبيّن أن أسلاف المرأة المدفونة هنا هم من أبناء شعب الفايكنغ (الإسكندنافيين).

ويعود المدفن الذي تمت دراسته إلى امرأة يزيد عمرها عن 40 عاما، وهي من مواليد هذه المنطقة.

وانطلاقا من الأزياء الثرية المميزة للربع الثاني من القرن الثاني عشر وموقع الجسد في وسط التل، يمكن القول إن المرأة تمتعت بمكانة مرموقة في المجتمع.

إقرأ المزيد اكتشاف ناجين "مفقودين" من الثوران البركاني المدمر في بومبي قبل 2000 عام

واكتشف علماء الحفريات القديمة وجود علاقة بين المرأة والروس المعاصرين من منطقتي بيلغورود وبسكوف. ويوجد أيضا في حمضها النووي جينات مشابهة لتلك الموجودة لدى سكان فنلندا وجمهورية التشيك ومنغوليا المعاصرين.

ومن بين العينات القديمة، كان ممثل لعصر الفايكنغ من المدفن في أكسفورد البريطانية الأكثر قرابة من المرأة، وأنه كان ينتمي إلى عشيرة الفايكنغ الدنماركية التي داهمت إنجلترا في القرنين العاشر والحادي عشر، ودُفن مع محاربين آخرين قتلوا عام 1002 بأمر ملك إنجلترا إثيلريد الثاني. والمرأة التي عثر عليها في كريميني لها سلف مشترك معه من جهة والدتها.

وتقع مقبرة كريميني، التي درسها العلماء، على الضفة اليسرى لنهر أوكا، على بعد تسعة كيلومترات من مدينة ستوبينو في منطقة موسكو. وأصبح هذا المكان معروفا بعد الحفريات التي أجريت هناك عام 1928. وكما لاحظ العلماء، فإن المدافن في تلال "فياتيتشي" هي موضوع "كلاسيكي" بالنسبة إلى علم الآثار الروسي.

وفي منتصف القرن الماضي توقفت الحفريات النشطة ودراسة تلال المدافن الروسية القديمة هنا. لكنها استؤنفت في كريميني بعد اكتشاف مدافن ترابية ومواقع حرق الجثث هنا.

المصدر: تاس

 

المصدر: RT Arabic

إقرأ أيضاً:

وكالة: هجوم الحوثيين المشتبه به يشير إلى توسيع نطاق العملية…ما علاقة إيران؟

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قال مسؤولون إن هجوما محتملا شنته جماعة الحوثي، يوم الاثنين استهدف سفينة بعيدة عن جميع الهجمات السابقة التي شنوها تقريبا في خليج عدن، مما قد يكون جزءا من تصعيد متزايد من قبل الجماعة.

ووفقا لوكالة فرانس برس: يأتي الهجوم في الوقت الذي أرسلت فيه الولايات المتحدة حاملة الطائرات يو إس إس دوايت أيزنهاور إلى الوطن بعد انتشار دام ثمانية أشهر قادت فيه الرد الأمريكي على هجمات الحوثيين.

وأوضحت أن تلك الهجمات خفضت بشكل كبير الشحن عبر الطريق الحيوي إلى الأسواق الآسيوية والشرق أوسطية والأوروبية في حملة يقول الحوثيون إنها ستستمر ما دامت الحرب الإسرائيلية مستمرة على غزة.

ووقع الهجوم صباح يوم الاثنين في خليج عدن على بعد 450 كيلومترا جنوب شرق نشطون، وهي بلدة تقع في أقاصي اليمن بالقرب من الحدود مع عمان، وفقا لمركز عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة التابع للجيش البريطاني.

وظلت تلك المنطقة لفترة طويلة تحت سيطرة القوات المتحالفة مع الحكومة اليمنية والتي قاتلت الحوثيين منذ أن استولى المتمردون على العاصمة صنعاء في عام 2014.

ووقع الهجوم قبالة الشمال الشرقي من جزيرة سقطرى اليمنية، التي يسيطر عليها أيضا حلفاء الحكومة اليمنية.

وسرعان ما وقعت الشكوك على الحوثيين الذين لم يتبنوا الهجوم على الفور. قد يستغرق الأمر ساعات أو حتى أياما للاعتراف بهجماتهم.

ومن المعروف أن القراصنة الصوماليين يعملون في المنطقة أيضا، على الرغم من أنهم عادة ما يستولون على السفن للحصول على فدية بدلا من شن هجمات ضدهم.

ومع ذلك وقع الهجوم بالقرب من الروافد الخارجية لخليج عدن حيث يصبح بحر العرب ثم في النهاية المحيط الهندي. ومن بين أكثر من 60 هجوما شنها الحوثيون منذ نوفمبر تشرين الثاني استهدفت السفن على وجه التحديد، سيكون هذا الهجوم واحدا من أبعد الهجمات.

وفي أيار/مايو، تعرضت سفينة حاويات ترفع العلم البرتغالي لهجوم من طائرة مسيرة في أقاصي بحر العرب في هجوم أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنه. ومع ذلك، فإن المسافة التي تم ضربها دفعت الخبراء إلى التساؤل عما إذا كانت إيران، الداعم الرئيسي للحوثيين، قد شنت الهجوم.

وزعم الحوثيون أن إيران شنت هجمات تم تقييمها لاحقا، بما في ذلك هجوم عام 2019 على حقول النفط السعودية الذي خفض إنتاج الطاقة في المملكة إلى النصف مؤقتا.

وقدم الحوثيون سلسلة من الادعاءات دون دليل على أنهم استهدفوا السفن على مسافات أكبر، على الرغم من عدم وجود تأكيد مستقل لأي منها.

 

مقالات مشابهة

  • جيمس ويب يلتقط صورة "جواهر كونية" قد تساعد على حل لغز كيفية تشكل الكون
  • العلماء الروس يقترحون طريقة جديدة لإنتاج الهيدروجين
  • العلماء الروس يطورون مكونات حيوية تسهّل عمليات التصوير بالرنين المغناطيسي
  • علماء الأحياء الفلكية يقترحون البحث عن حضارات خارجية عن طريق غازات الدفيئة
  • تنظيم الدولة يقتحم عالم الذكاء الاصطناعي.. ما علاقة الجزيرة وCNN؟
  • تجربة "الفايكنغ" المريرة مع العرب!
  • الشثري يدعو العلماء في أصقاع الأرض إلى التأمل قبل إصدار فتاوى خاصة بالحج .. فيديو
  • روسيا تختبر درونات "بيرون" المجهزة بصواريخ مضادة للدبابات (فيديو)
  • الميثاق الغليظ.. علاقة مقدسة ورابطة لها قوامة فكيف نحافظ عليها..؟
  • وكالة: هجوم الحوثيين المشتبه به يشير إلى توسيع نطاق العملية…ما علاقة إيران؟