موقع النيلين:
2024-06-28@00:49:10 GMT

إضاءات من وحي زيارة البرهان !

تاريخ النشر: 19th, June 2024 GMT

تمالح … تمالا … خلاوي االشريف أدروب …
تجربة فريدة في تعليم القرآن …
إضاءات من وحي زيارة البرهان !
قيام الفريق البرهان بأدآء صلاة عيد الأضحى المبارك في قرية تمالح أثارت فضولي فطفت أبحت (بالتاء) هنا وهنا في دهاليز وجخانين الفيسبوك فوجدت هذه المعلومات المثيرة للاهتمام فقررت عرضها عليكم.
قرية تمالح ليست في ضواحي بورتسودان كما اعتقدت للوهلة الأولى بل بعيدة تبعد ربما 150 او 200 كلم في عمق شمال غرب بورتسودان في محلية القنب والأوليب في منطقة جبيب المعادن وهي غير مدينة جبيت.


عجزت بصراحة عن العثور على تمالح أو تمالي في جوجل إيرث ولكنها قريبة جدا من جبيت المعادن حسبما ذكرت بعض المنشورات هنا وهناك ولذلك أرجح أن البرهان طار إليها بالهيلكوبتر ، والله أعلم.
هل يعلم سكان تلك القرية المعزولة شخصية العسكري الذي زارهم وصلى معهم صلاة العيد أم هل يعلمون أن السودان فيه حرب ؟!
القرية معزولة عن العالم ولا يصلها الاسفلت وقيل ان إحدى شركات الاتصالات حين قررت وضع برج في المنطقة تطلب ذلك موافقة الشريف أدروب رحمة الله عليه ذلك أن وصول الاتصالات الحديثة للمناطق المعزولة التي تكرس نفسها للقرآن الكريم تخلخل العزلة وتكون سببا لتفلت التلاميذ الصغار ووقوعهم في براثن ومصائد ما تحمله تقنيات الاتصال الحديثة من فتن وأبليسيات.
من هو الشريف أدروب ؟
إسمه محمد نور ، وولد تقريبا عام 1935م في قرية تمالح (وتربى فيها ورعى فيها الأغنام فى صباه كان حظه من التعليم المرحلة الإبتدائية فى جبيت ودرس فى خلوة السيدة مريم هناك فى سنكات).
ولاحقا حين قرر تأسيس الخلوة وضع لها منهجا يقوم على دمج دراسة وحفظ القرآن الكريم بالتدريب المهني ، فقد كان يرى أن الخلاوي التقليدية يقتصر دورها على تخريج الحفظة الذين منتهى طموحهم العثور على وظيفة إمام لمسجد مشهور ، ولكنه كان يدرب الطالب مهنيا ليكون صاحب مهنة يسترزق منها وهذا تفكير متقدم بكل تأكيد.
من أهم وصايا الشريف أدروب الابتعاد عن الكذب وقول الحقيقة ولو كان هدفها موته، وكان دائم التحذير من الهواتف النقالة وقال عنها أنها أكثر ما تساعد على الكذب، وضرورة أن يكون الناس صف واحد وأن لا تفرقوا.
توفي الشريف أدروب عام 2017م ويتولى إبنه وخليفته أدارة الخلوة وهو الذي كان في استقبال البرهان.
#كمال_حامد ????

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

شيخ الأزهر يزور ماليزيا وإندونيسيا وتايلاند بداية يوليو المقبل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يبدأ فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، جولة خارجية جديدة لجنوب شرق آسيا تضم ماليزيا وإندونيسيا وتايلاند، بدايةَ الشهر المقبل، وذلك بناءً على عدد من الدعوات الرسميَّة التي قدَّمتها الدول الثلاثة لفضيلته، لبحث سبل التعاون وتعزيز دور الأزهر الشريف والاستفادة من خبراته الكبيرة، وتعميم خدماته الدعويَّة والتعليميَّة في الدول الثلاثة.

ومن المقرر أن يلتقي شيخ الأزهر المسؤولين والقيادات الدينية والثقافية والمجتمعية في ماليزيا وإندونيسيا وتايلاند، كما يحرص فضيلته على عقد لقاءات مع طلاب الجامعات والشباب، لمناقشة أبرز القضايا المستجدة على الساحة الدينيَّة والاجتماعيَّة، والالتقاء بالأئمَّة والدعاة والمفتين والقائمين على المؤسسات الدعوية والإفتائيَّة.

مقالات مشابهة

  • البرهان يبحث مع وفد من جنوب كردفان تطوّرات الأوضاع الأمنية
  • مساعد البرهان يصل مروي
  • صور: شندي.. شقيق الرئيس مستنفرا والرئيس من عامة الناس!!
  • نجلاء بدر تبهر جمهورها في أحدث ظهور لها
  • نائب البرهان يضع رسالة في بريد وزير الثقافة والإعلام
  • البرهان وحميدتي
  • المديرة التنفيذية لـ«يونسيف» تصل بورتسودان وتلتقي «البرهان»
  • تصريحات جديدة لمساعد البرهان في عطبرة
  • شيخ الأزهر يزور ماليزيا وإندونيسيا وتايلاند بداية يوليو المقبل
  • عيساوي: فيديوهات وطنية