موقع النيلين:
2025-02-16@21:49:41 GMT

إضاءات من وحي زيارة البرهان !

تاريخ النشر: 19th, June 2024 GMT

تمالح … تمالا … خلاوي االشريف أدروب …
تجربة فريدة في تعليم القرآن …
إضاءات من وحي زيارة البرهان !
قيام الفريق البرهان بأدآء صلاة عيد الأضحى المبارك في قرية تمالح أثارت فضولي فطفت أبحت (بالتاء) هنا وهنا في دهاليز وجخانين الفيسبوك فوجدت هذه المعلومات المثيرة للاهتمام فقررت عرضها عليكم.
قرية تمالح ليست في ضواحي بورتسودان كما اعتقدت للوهلة الأولى بل بعيدة تبعد ربما 150 او 200 كلم في عمق شمال غرب بورتسودان في محلية القنب والأوليب في منطقة جبيب المعادن وهي غير مدينة جبيت.


عجزت بصراحة عن العثور على تمالح أو تمالي في جوجل إيرث ولكنها قريبة جدا من جبيت المعادن حسبما ذكرت بعض المنشورات هنا وهناك ولذلك أرجح أن البرهان طار إليها بالهيلكوبتر ، والله أعلم.
هل يعلم سكان تلك القرية المعزولة شخصية العسكري الذي زارهم وصلى معهم صلاة العيد أم هل يعلمون أن السودان فيه حرب ؟!
القرية معزولة عن العالم ولا يصلها الاسفلت وقيل ان إحدى شركات الاتصالات حين قررت وضع برج في المنطقة تطلب ذلك موافقة الشريف أدروب رحمة الله عليه ذلك أن وصول الاتصالات الحديثة للمناطق المعزولة التي تكرس نفسها للقرآن الكريم تخلخل العزلة وتكون سببا لتفلت التلاميذ الصغار ووقوعهم في براثن ومصائد ما تحمله تقنيات الاتصال الحديثة من فتن وأبليسيات.
من هو الشريف أدروب ؟
إسمه محمد نور ، وولد تقريبا عام 1935م في قرية تمالح (وتربى فيها ورعى فيها الأغنام فى صباه كان حظه من التعليم المرحلة الإبتدائية فى جبيت ودرس فى خلوة السيدة مريم هناك فى سنكات).
ولاحقا حين قرر تأسيس الخلوة وضع لها منهجا يقوم على دمج دراسة وحفظ القرآن الكريم بالتدريب المهني ، فقد كان يرى أن الخلاوي التقليدية يقتصر دورها على تخريج الحفظة الذين منتهى طموحهم العثور على وظيفة إمام لمسجد مشهور ، ولكنه كان يدرب الطالب مهنيا ليكون صاحب مهنة يسترزق منها وهذا تفكير متقدم بكل تأكيد.
من أهم وصايا الشريف أدروب الابتعاد عن الكذب وقول الحقيقة ولو كان هدفها موته، وكان دائم التحذير من الهواتف النقالة وقال عنها أنها أكثر ما تساعد على الكذب، وضرورة أن يكون الناس صف واحد وأن لا تفرقوا.
توفي الشريف أدروب عام 2017م ويتولى إبنه وخليفته أدارة الخلوة وهو الذي كان في استقبال البرهان.
#كمال_حامد ????

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

جماعة المديدة حرقتني..قلوبهم مع البرهان وسيوفهم مع الكيزان

 

جماعة المديدة حرقتني..قلوبهم مع البرهان وسيوفهم مع الكيزان

حيدر المكاشفي

أحد أقربائي مُكنى عندنا بـ(أبو الشبك بكسر الشين)، لولعه بالشبك والمشاكل وأخبارها، ولهذا كان يتابع باهتمام بالغ ما اشتجر من خلاف وصراع بين البرهان والكيزان، جرت بعض وقائعه على المواقع الاسفيرية وبعض صفحات الصحف، وبعضه الآخر مكتوم لا يعلمه الا علام الغيوب والعالمين ببواطن الطرفين (البرهان والكيزان)، قال لي (أبو الشبك)، مالي أراك لا تخوض في هذا الخلاف والصراع، لم يطل تأملي في سؤاله إذ سرعان ما أدركت حقيقة الحكمة التي تقول الدخول في الشبكات هين ولكن المشكلة في الخروج، مالي أنا والشبك والاشتباك والشربكة في الشبكات، هذه لعبة لا أجيدها ولا أملك أدواتها، بل أني نذرت للرحمن أن لا اقترب من أية (شبكة) وأفر منها فرار السليم من الأجرب منذ أن تشربكت قدماي ذات مباراة في كرة القدم داخل شباك المرمى الذي كنت أحرسه، وكانت تلك الحادثة التي كبدتني جملة خسائر بدنية سببا لهجري لعبة كرة القدم منذ ذلك الوقت الباكر، ولولاها لكان لي شأن وشنة ورنة ورنين ليس أقل مما يجده الآن حراس المرمى في فريقي القمة الهلال والمريخ وحتى اتفادى الشبك أقول المريخ والهلال وحراس مرمى فريقنا القومي، ولكن رغم ذلك فإن داء الشباك وفوبيا الشبك الذي أصابني، لم يمنعني من التمايل طربا مع أغنية سيف الجامعة المليئة بالشبك والشباك والاشتباك، والمحتشدة بالغموض والاشكالات والاشتباكات، فاسمعوه يصدح
يا ريح الصباح الجيتينا من أبو سالف
كيف سبيلا خيولا سيدا عابد وكالف
الخلاّني فوق نيران جهنم خالف
حار بالحيل فراق الزول بعد ما يوالف
شبكتينا يا آمنة وشبكتي الناس معانا
في شباك شبك شبكت شبايكو معانا
لبست توب شبك في شبايكا وشابكانا
والداير الشبك يجدع شبكتو معانا
في عينيها عالم تاني ما شفتوها يا خلاني..
والعسكر والكيزان عندي عالم غميس لن يستطيع أمثالي رغم أن شقيقي كان من زمرة العسكر أن يغمسوا أقلامهم فيه، دعك من ان يشتبكوا فيما بينهم، والحكمة تقول عندما تتصارع أفيال الحرب القذرة المنتنة فان المواطنين العزل (الساكت) لا هم عسكر ولا كيزان ولا براؤون ولا براقون ومن لف لفهم ولا فلول ولا ارزقية هم اللذين يموتون سمبلا (لا ايدم لا كراعم).. هذا ملعب تجيد اللعب والاصطياد فيه انت يا (أبو الشبك) ومن هم أمثالك من الشمشارين وجماعة (المديدة حرقتني) الذين يفطرون مع البرهان ويتعشون مع الكيزان (صنف مثل المنشار طالع ماكل نازل ماكل)، فأنتم الان تعملون على حفز الخصوم من الطرفين وتحميسهم وتحميشهم حتى يخرج كل طرف غاية ما عنده وما يختزنه ضد الآخر حتى تنجلي الحقيقة كاملة، ودوركم في هذا الخلاف للأسف هو دور المحرش والمحرش كما يقول الأهل ما بكاتل وانما يهمه ان تكون هناك (كتلة)، لم تكاتلوا قط رغم انكم من مشعلي الحرب وضاربي دلاليكها (حكامات يعني)، وأنتم أيضا لاتستنكفون من أن تصرخوا(أديلو في زمبيلو) إذا ما وجه أحدهم لطمة قوية لخصمه الآخر لتستحثوه على المزيد ولتغيظوا الطرف (الملطوم) لكي يستجمع قواه ويرد الصاع صاعين، وهكذا إلى أن تمضي المباراة إلى نهاياتها لا أن تكون مجرد صراع أفيال يتأذى منه فقط المواطنون المدنيون تحت أقدام الفيلة، تحملون حفنة التراب في ايديكم وتبسطونها بين الخصمين مرددين (المديدة حرقتني) آملين في احتدام الصراع واشتعاله..هذه جماعة نشطة جدا هذه الايام تستثمر في الخلافات السياسية والعسكرية وتعمل على اشعالها لاشعال البلد على شعللتها فانتبهوا لها واحذروا دسائسها..

 

 

الوسومالبرهان الكيزان المشاكل حيد المكاشفي

مقالات مشابهة

  • جماعة المديدة حرقتني..قلوبهم مع البرهان وسيوفهم مع الكيزان
  • وكيل الأزهر يعلن قرب اكتمال مشروع الأزهر لكتابة ‏المصحف الشريف.. صور
  • خط المواجهة!!
  • طُفيليات بورتسودان..!!
  • تشكيل عسكري جديد في العراق تحت مسمى قوة البرهان القتالية
  • ‎نور ستارز تعلن كتب كتابها على كريم الشريف .. فيديو
  • الشريف: المصالحة ليست سوى خدعة تُلهي الليبيين عن الطريق الرئيسي نحو العدالة الانتقالية
  • الأزهر الشريف يوجه رسالة عاجلة إلى العرب والمسلمين
  • نور ستارز تعلن كتب كتابها على كريم الشريف بكلمة واحدة: كن
  • نعم شركاء- في الحرب وفي الحكم!!