حققت الدورة البرامجية التي أطلقتها شبكة أبوظبي للإعلام العام الجاري موقعاً مُتقدماً في السباق الرمضاني، حيث سجلت نمواً قياسياً جديداً ونجاحاً لافتاً في نسب مشاهدات ومعدلات متابعة الجمهور العربي لأعمالها المتنوعة عبر مختلف قنواتها المرئية والمسموعة والرقمية، إلى جانب معدلات التفاعل مع منصاتها الرقمية على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الشهر الفضيل.

وجاءت خمسة أعمال درامية أصلية وبرامج حصرية عرضتها «قناة أبوظبي» على شاشتها، خلال شهر رمضان المبارك، ضمن قائمة أكثر 10 برامج ومسلسلات حصدت أعلى نسبة مشاهدة في دولة الإمارات. كما حاز برنامج «المغرد» المرتبة الأولى في دولة الإمارات ضمن فئة البرامج الحوارية الاجتماعية.

في حين جاءت قناة «الإمارات» بين القنوات الخمس الأكثر متابعة على مستوى دولة الإمارات، وذلك بمجموعة متميزة من البرامج أبرزها «الشارة». 
وتؤكد هذه النتائج الاستثنائية على تحقيق شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي وتطبيق ADtv قفزةً نوعيةً في مجموع مشاهدات باقة برامجها ومسلسلاتها الرمضانية، خلال عام 2024 بحسب نتائج دراسة استطلاع السوق الدورية، لتواصل تحقيق مستهدفات رؤية استراتيجيتها الجديدة، والرامية إلى تعزيز المشهد الإعلامي بالاعتماد على الابتكار والتحديث في صناعة المحتوى الإعلامي والرقمي، والعمل على تلبية تطلعات الجمهور العربي، والوصول إلى كافة أفراد المجتمع، وفق احتياجاتهم وتفضيلاتهم. 


الصفوف الأمامية

حلّت إنتاجات شبكة أبوظبي للإعلام والأعمال الأصلية التي عُرضت على «قناة أبوظبي» ضمن قائمة أكثر المسلسلات العربية متابعةً على مستوى دولة الإمارات، من بينها مُسلسلات «خطّاف» و«البوم» و«رحيل» و«بالقانون» وبرنامج «قلبي اطمأن». أما على مستوى المشاهدات في المملكة العربية السعودية، فحلت مسلسلات «رحيل»، و«البوم»، ضمن الأكثر مشاهدة في المملكة، خلال شهر رمضان. كما بلغت الزيادة في نسبة معدلات الوصول لقناة أبوظبي في دولة الإمارات 10% مقارنةً بموسم رمضان 2023.

أخبار ذات صلة "أبوظبي الرياضية" تختتم برنامجها التدريبي لاستكشاف المعلقين الرياضيين مي عمر.. «ورد على فل وياسمين»


أداء نوعي على المنصات الرقمية

كشفت النتائج عن وصول عدد مشاهدات المنصات الرقمية التابعة لقنوات«أبوظبي» و«الإمارات»، و«بينونة» إضافة إلى تطبيق ADtv ومواقع التواصل الاجتماعي التابعة لها، إلى 437 مليوناً و400 ألف مشاهدة، بنسبة نمو بلغت 228%، مقارنة مع عام 2023 الذي بلغ عدد مشاهداته 133 مليوناً.
وارتفعت مشاهدات المنصات الرقمية التابعة لـ«قناة أبوظبي» من 97 مليوناً و200 ألف مشاهدة في عام 2023 إلى 345 مليوناً و100 ألف مشاهدة في عام 2024، فيما ارتفع عدد مشاهدات منصات قناة «الإمارات» الرقمية بنسبة 19%، مقابل ارتفاع مشاهدات قناة «بينونة» ومنصاتها الرقمية بنسبة 218% خلال 2024 مقارنة مع شهر رمضان الفائت.
وحاز مسلسل«رحيل» على أعلى عدد مشاهدات من بين جميع البرامج والمسلسلات التي عرضتها شبكة أبوظبي للإعلام عبر منصاتها الرقمية، خلال رمضان 2024، بإجمالي 93 مليوناً و300 ألف مشاهدة، تلاه مسلسل«حق عرب» الذي حقق 75 مليوناً و600 ألف مشاهدة، ومن ثم مسلسل«خطّاف» الذي حصد 54 مليوناً و500 ألف مشاهدة، والجزء الثاني من مسلسل«كسر عضم - السراديب» الذي حل في المرتبة الرابعة من ناحية عدد المشاهدات، وسجل 39 مليون مشاهدة. 


شبكة أبوظبي الإذاعية 
وتصدرت إذاعة القرآن الكريم قائمة أكثر المحطات الإذاعية استماعاً لدى الإماراتيين والعرب في دولة الإمارات خلال شهر رمضان 2024، حيث جاءت برامج«من سبق لبق» و«يستفتونك» و«تلاوة من القران الكريم» و«إمارات الخير» و«صباح الذاكرين» و«فاعل خير» في المراتب الست الأولى. 
كما جاءت إذاعة إمارات أف أم في المرتبة الأولى كأكثر المحطات الترفيهية استماعاً لدى الإماراتيين مع برنامج«صباح رمضان». فيما حلّت ستار أف أم في المرتبة الخامسة كأكثر القنوات الإذاعية استماعاً للفترة الموسيقية لدى المستمعين العرب. في حين، جاءت إذاعة KADAK FM في المرتبة الأولى على مستوى الدولة مع برنامج«Weekend Insaniyat». واحتلت إذاعة راديو 1 المرتبة الثالثة كأكثر المحطات استماعاً بين
المحطات الانجليزية على مستوى الدولة.
وحققت القنوات الإذاعية على منصاتها الرقمية، خلال الشهر الفضيل 956,176 مشاهدة، ليصل عدد المشاهدات الإجمالي لمحتوى الفيديو عبر كافة المنصات الرقمية التابعة لشبكة أبوظبي للإعلام إلى 640,623,691 بنسبة زيادة تتجاوز 8% عن العام الماضي.
ودخل مركز الاتحاد للأخبار المنافسة بقوة من خلال تسجيل محتوى الفيديو عبر منصاته الرقمية خلال شهر رمضان 14,440,000 مشاهدة، بنسبة زيادة 202% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الفائت.


تطبيق ADtv...نمو استثنائي

وكان لافتاً ارتفاع عدد زوار تطبيق ADtv بنسبة 17% خلال الدورة البرامجية الرمضانية الأخيرة. وحل مسلسل«البوم» في المرتبة الأولى كأكثر المسلسلات متابعة عبر التطبيق مُسجلاً مليوناً و250 ألف مشاهدة، فيما حل مسلسل«بعد غيابك عني» في المرتبة الثانية بعدد مشاهدات بلغت 939 ألف مشاهدة، ومسلسل«كسر عضم» ثالثاً بـ 835 ألف مشاهدة، ومن ثم«خطاف» رابعاً و«الجذوع» خامساً و«رحيل» سادساً.
وتجدر الإشارة إلى أن المنصات المقروءة التابعة لشبكة أبوظبي للإعلام كانت قد حققت نجاحاً باهراً خلال العام الماضي، حيث تصدرت مجلة «زهرة الخليج» قائمة أكثر المجلات الشهرية المفضلة في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، وحلت صحيفة «الاتحاد» في المرتبة الأولى في الحفاظ على قرائها، ومن بين الصحف الأكثر قراءة في الدولة، وأول صحيفة تدعم منصتها بتقنية الذكاء الاصطناعي، فيما ازداد معدل قراءة مجلة «ناشيونال جيوغرافيك العربية» بنسبة تزيد على 119% في دولة الإمارات، وأكثر من 69% في المملكة العربية السعودية مقارنة بعام 2022. 

 

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: شبكة أبوظبي للإعلام رمضان أبوظبي للإعلام شبکة أبوظبی للإعلام فی المرتبة الأولى فی دولة الإمارات المنصات الرقمیة خلال شهر رمضان عدد مشاهدات قناة أبوظبی قائمة أکثر ألف مشاهدة مشاهدة فی على مستوى

إقرأ أيضاً:

اختتام «الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الإعلامية»

اختتمت مبادرة Google للأخبار وشركة FT Strategies بنجاح برنامجهما المشترك «الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الإعلامية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا» وذلك بالتعاون مع مجلس الإمارات للإعلام ووزارة الإعلام في المملكة العربية السعودية.
أقيمت الفعالية في مركز الابتكار في مكتب شركة Google الواقع في مدينة دبي للإنترنت، بحضور محمد سعيد الشحي الأمين العام لمجلس الإمارات للإعلام، حيث تضمنت ورش عمل تخصصية وحوارات معمقة أدارها خبراء من شركة FT Strategies، وشهدت الفعالية مشاركة واسعة من نخبة الإعلاميين في المنطقة.
وأعربت ميثا ماجد السويدي، المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والسياسات الإعلامية في مجلس الإمارات للإعلام، عن شكرها لشركة غوغل وFT Strategies على جهودهما في إطلاق هذا البرنامج المتميز، الذي يضم نخبة من خبراء الإعلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وقالت إن البرنامج يعكس رؤية مجلس الإمارات للإعلام الهادفة إلى تشكيل مشهد إعلامي مبتكر، وتمكين الكفاءات بمهارات جديدة، بما يدعم تطور قطاع الإعلام في المنطقة، وأضافت أن البرنامج يجمع بين خبرة FT Strategies في مجال النشر والتقنيات المبتكرة للذكاء الاصطناعي التي تقدمها غوغل، ما يتيح فرصة فريدة للمتخصصين الإعلاميين لاكتساب المهارات والرؤى التي تعزز تميزهم المهني، وتواكب التحولات المتسارعة في قطاع الإعلام.
وأشارت إلى أن هذا الحدث يمثل التزاماً واضحاً بتحقيق نقلة نوعية في قطاع الإعلام.
من جانبه قال مازن صباغ، مدير شراكات الأخبار والنشر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في غوغل، إن هذا التعاون المشترك بين مبادرة Google للأخبار، وشركةFT Strategies، ومجلس الإمارات للإعلام، ووزارة الإعلام السعودية، يُمثل إنجازاً بارزاً في مسار تطوير الإعلام في المنطقة.
وأضاف أن البرنامج يمكّن الناشرين من تصميم وتطبيق حلول الذكاء الاصطناعي المبتكرة، ما يسهم في تعزيز نمو أعمالهم، متطلعاً إلى تعزيز التعاون وبناء القدرات ودفع عجلة الابتكار داخل منظومة وسائل الإعلام الإخبارية في المنطقة.
من ناحيتها، قالت سابرينا دارياناني، المديرة في شركة FT Strategies إن الشركة ومبادرة غوغل للأخبار تقدم برامج مخصصة في مجال التحول الرقمي للمؤسسات الإعلامية في جميع أنحاء العالم، وتتمحور هذه البرامج حول سبل الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة، لتعزيز الابتكار والاستدامة في الصحافة.
ويمثل برنامج الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الإعلامية منصة مثلى لتطوير تطبيقات مبتكرة للذكاء الاصطناعي، وتقديم خطة واضحة لتقييم وتطوير حلول الذكاء الاصطناعي، فضلاً عن تبادل الخبرات والمعارف مع المشاركين الآخرين. وشهد البرنامج سلسلة من ورش العمل المتخصصة التي جمعت نخبة من الخبراء والمختصين في مجال الإعلام من أبرز المؤسسات المحلية والإقليمية.(وام)

مقالات مشابهة

  • "بر الشرقية" تستقبل 1265 متطوعًا بعائد اقتصادي استثنائي خلال 2024
  • المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يعقد اجتماعًا استثنائيًا لتدارس مشروع “المدارس الرائدة”
  • “السعودية الرقمية” تنقل تجربة المملكة في التحوّل الرقمي خلال منتدى حوكمة الإنترنت 2024
  • أقوى جوازات السفر في 2024.. الإمارات الأولى عالميا
  • «الإمارات للإعلام» يضبط عدداً من الإعلانات المخالفة والمنشورة عبر مواقع التواصل
  • “العربية للطيران” تضيف سوتشي إلى شبكة وجهاتها في روسيا
  • «العربية للطيران» تضيف سوتشي إلى شبكة وجهاتها في روسيا
  • أول بنك مدعوم بالذكاء الاصطناعي.. "زاند" يقدم خدمات حفظ الأصول الرقمية بالإمارات
  • الشرقي: المؤسسات الإعلامية تبرز إرث الإمارات
  • اختتام «الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الإعلامية»