موسكو-سانا

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي “ناتو” لن يحدث أبداً.

وقال ريابكوف في مقابلة مع وكالة تاس الروسية اليوم: “على الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أن يفهم أن انضمام أوكرانيا إلى الحلف لن يحدث أبداً وعليه أن يفهم كذلك كيف تم الإعداد للقرار السيئ الذي اتخذ عام 2008 عندما كتب زعماء الحلف على أعلى مستوى أن أوكرانيا سوف تصبح عضواً في الحلف، وكان هذا هو السبب وراء معظم الأزمات التي نشهدها اليوم”.

وحول مؤتمر السلام المزعوم الذي عقد في سويسرا قال ريابكوف: “إن التجمع في سويسرا كان سيئاً ولم يكن على مستوى توقعات المنظمين والأمريكيين الذين يقفون خلفهم”.

وشدد ريابكوف على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وضع بشكل شامل خارطة الطريق لما يجب القيام به من أجل السلام.

وطرح الرئيس الروسي الأسبوع الفائت مبادرة للتسوية السلمية في أوكرانيا تنص على وقف فوري لإطلاق النار وانسحاب القوات الأوكرانية من أراضي مناطق روسيا الجديدة، وإعلان كييف قبول وضعية الحياد وعدم الانحياز لأي تكتل سياسي وعسكري والتخلي عن طموح الانضمام لحلف الناتو وتنفيذ عملية نزع طوعي للسلاح وتفكيك البنى التنظيمية للنازية.

في سياق متصل، أكد ريابكوف أن روسيا لن تبادر إلى قطع العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية إلا أن ذلك يعد من بين عناصر ترسانة الرد اعتماداً على درجة التحدي، مشيراً إلى أن روسيا لا تستبعد أي خيارات.

ولفت ريابكوف إلى أن الغرب يسعى لتوفير الأساس القانوني لسرقة أرباح الأصول الروسية المجمدة لمساعدة النظام الأوكراني، مشيراً إلى أن هذا ببساطة هو مؤشر على الأخلاق التي تسيطر على النخب الغربية.

وبشأن الرد الروسي على مثل هذه الخطوة الغربية قال ريابكوف: “إن الرد قد يشمل إجراءات انتقامية ضد بعض الأصول الغربية لدى روسيا وقد يشمل إجراءات غير متماثلة أخرى، ومن بين ردود الفعل المطروحة على الطاولة أيضاً خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 646 ألفًا و400 جندي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 646 ألفًا و400 جندي، وذلك منذ بدء العملية العسكرية الروسية.
وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، أن الجيش الروسي تكبد خلال الساعات الـ24 الماضية، 1250 جنديًا ما بين قتيل وجريح.. حسبما ذكرت وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية.
وبحسب هيئة الأركان الأوكرانية، فقدت روسيا أيضا منذ بدء العملية العسكرية "8 آلاف و815 دبابة و17 ألفا و304 مركبات مدرعة و18 ألفا و549 من النظم المدفعية و1199 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق و952 من أنظمة الدفاع الجوي و2595 من صواريخ كروز و369 طائرة مقاتلة و328 مروحية و28 سفينة حربية، فضلا عن 3 آلاف و168 من المعدات الخاصة وغواصة واحدة و25 ألفا و248 من المركبات وخزانات الوقود و15 ألفا و879 طائرة بدون طيار".
في سياق متصل.. أفاد رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في منطقة زابوريجيا الأوكرانية إيفان فيدوروف، اليوم /الأربعاء/، بأن ستة أشخاص أصيبوا وتعرضت عدة منازل للتدمير، نتيجة لضربة شنتها القوات الروسية في زابوريجيا.
ونقلت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية، عن فيدوروف قوله: "في منطقة كومونارسكي بالمدينة، دُمرت منازل خاصة نتيجة للهجوم الروسي".
ووفقًا لفيدروف، أصيب ستة أشخاص، اثنان منهم في المستشفى، بينما رفض أربعة من المصابين دخول المستشفى.

مقالات مشابهة

  • الناتو يعتزم إنشاء قيادة جديدة قرب حدود روسيا
  • روسيا تحاكم مسن أمريكي بتهمة القتال كمرتزق في أوكرانيا
  • أوكرانيا: إسقاط 24 من 32 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا خلال الليل
  • هاريس: الولايات المتحدة مستمرة في دعم أوكرانيا ضد روسيا
  • الناتو يعلق حول تقارير عن برنامج الأسلحة الروسي في الصين
  • "الناتو" يعد خططا في حال نشوب حرب مع روسيا
  • بوتين: تراجع حصة العملات الغربية السامة في مدفوعات روسيا إلى النصف
  • أردوغان: لا إجماع على انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو ويجب التروي بهذا الصدد
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 646 ألفًا و400 جندي
  • سفير روسيا بالقاهرة: انضمام مصر لـ"بريكس" اعتراف دولي بقوة اقتصادها