صحيفة أثير:
2024-06-27@08:39:22 GMT

سلطنة عمان بين الدول الأكثر سلامًا إقليميًا

تاريخ النشر: 19th, June 2024 GMT

سلطنة عمان بين الدول الأكثر سلامًا إقليميًا

رصد – أثير

حلت سلطنة عُمان في المرتبة 37 عالميا في مؤشر السلام العالمي 2024م، وفي المرتبة الثالثة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مرتفعة 11 مرتبة عن العام الماضي، لتستمر في تحقيق ارتفاع في هذا المؤشر، إذ حلت في المرتبة 48 عام 2023م، والمرتبة 64 عام 2022م، والمرتبة 73 عام 2021م.

يصدر مؤشر السلام العالمي 2024م عن معهد الاقتصاد والسلام، ويُصنف 163 دولة وإقليماً حسب مستوى السلام، ، ويقيس حالة السلام عبر ثلاث مجالات رئيسية، وهي السلامة والأمن المجتمعي، واستمرار الصراع المحلي والدولي، ودرجة العسكرة، وأضاف في مؤشر هذا العام مقياساً جديداً وهو القدرة العسكرية العالمية.

ويصنف التقرير الدول بحسب حالة السلام إلى 6 أقسام، الأولى مرتفعة للغاية، والثانية مرتفعة، والثالثة متوسطة، والرابعة منخفضة، والخامسة منخفضة للغاية، والسادسة “غير مصنفة”.

وضمن التصنفيات الفرعية لهذا المؤشر، يمكن إيجاز المراتب التي حصلت عليها سلطنة عُمان في الآتي:
– “استمرار الصراع المحلي والدولي” والذي يُصنف الدول من الأكثر سلمية إلى الأقل، حلت في المرتبة 17 لتكون متساوية مع 11 دولة أخرى نالت ذات النقاط ومنها دولتان عربيتان هما الكويت وقطر.
– “السلامة والأمن المجتمعي” والذي يُصنف الدول من الأكثر سلمية إلى الأقل، حلت في المرتبة 32، وسبقتها دولتان عربيتان، هما قطر في المرتبة 9، والكويت في المرتبة 16.
– “التكلفة الاقتصادية للعنف” والذي يٌصنف الدول من الأكثر تكلفة إلى الأقل، حلت في المرتبة 49 عالمياً، وبلغت النسبة المئوية من الناتج المحلي الإجمالي 8.93%، وسبقتها السودان في المرتبة 7 عالمياً، ثم فلسطين في المرتبة 10، وثالثاً السعودية في المرتبة 24، ورابعاً البحرين في المرتبة 26، والعراق 31، وقطر 40، والإمارات 41.

أبرز النتائج
خلُص مؤشر السلام العالمي إلى أن العالم أصبح أقل سلامًا للمرة الـ 12 خلال الأعوام الـ 16 الماضي، وفي المقابل فإن حالة السلام أصبحت أفضل في 65 دولة، وتدهورت في 97 دولة أخرى.

يرى المؤشر بأن الصراعات الإقليمية توضح التكلفة البشرية المدمرة وتعقيد الحرب الحديثة، وتفاقمت بسبب الدعم العسكري الخارجي والمنافسات الجيوسياسية، مستشهداً بالصراع بين روسيا وأوكرانيا الذي أدى إلى أكثر من 2000 حالة وفاة شهرياً، وما اعتبره بـ “صراع غزة” الذي نتج عنه 35 ألف حالة وفاة منذ أكتوبر 2023 دون الإشارة إلى دور الاحتلال الإسرائيلي.

واعتبر المؤشر أن أمريكا الشمالية سجلت أكبر تدهور إقليمي في حالة السلام، إذ سجلت كلاً من كندا والولايات المتحدة انخفاضاً كبيراً، مدفوعاً بتزايد جرائم العنف.

عربيًا
حلت 4 دول عربية ضمن حالة السلام المرتفعة، وجاءت الكويت في المرتبة الأولى عربياً والـ 25 عالمياً، تليها قطر في المرتبة 29، ثم سلطنة عُمان ثالثاً، والإمارات رابعاً في المرتبة 53 عالمياً.

عالميًا
حلت 11 دولة ضمن حالة السلام المرتفعة للغاية، وهي آيسلندا في المرتبة الأولى عالميًا ومحافظة على ذات المرتبة منذ عام 2008، تليها إيرلندا، ثم النمسا، ورابعًا نيوزلندا، وخامسًا سنغافورة.

فلسطين
اعتبر التقرير أن العمل العسكري الإسرائيلي في غزة أدى إلى مقتل أكثر من 35 ألف شخص، وتفاقم الصراع في المنطقة بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس، ومنها التدخل العسكري الأمريكي والبريطاني “ردًا” على هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وحلت فلسطين في المرتبة 145 عالمياً، واعتبر التقرير “صراع غزة” محركاً رئيسياً لما سمّاه بـ” سقوط السلام”، مشيراً إلى “توترات” تتصاعد منذ عام 2020م، وتصاعد عنف المستوطنين.

أما الاحتلال الإسرائيلي، حل في المرتبة الأولى ضمن الدول الخمس الأكثر تدهوراً في السلام، وحل في المرتبة 155 عالميًا، وسجلت تدهورًا كبيرًا في التصنيفات الفرعية، وأشار إلى التقرير إلى انخفاض في عدد الإسرائيليين الذين “شعروا بالأمان” في الحي الذي يقطنون فيه.

وأوضح التقرير أن “الصراع” أدى إلى عزلة إسرائيل في المجتمع الدولي، ونزوح أكثر من 100 ألف إسرائيلي، وتزايد لمخاطر الأعمال العدائية في المنطقة بين الاحتلال ودول أخرى.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: حلت فی المرتبة حالة السلام

إقرأ أيضاً:

بنك ظفار يفتتح فرعًا جديدًا في ولاية عبري

 

عبري- الرؤية

افتتح بنك ظفار، المؤسسة المالية الرائدة في سلطنة عمان، فرع "المرتفع" بولاية عبري في محافظة الظاهرة؛ بهدف تعميق العلاقة مع زبائنه والاحتفاظ بهم، واكتساب زبائن جدد من مختلف شرائح المجتمع عبر تقديم أفضل المنتجات والخدمات لهم.

ويسعى بنك ظفار من خلال التوسع في شبكة فروعه إلى دعم مبادرات الحكومة لتحقيق أهداف رؤية "عُمان 2040" الرامية إلى الاهتمام بالمواطنين الذين يمتلكون قدرات وكفاءات عالية وتوفير فرص عمل لهم في منشآت القطاع الخاص. ويقدم البنك من خلال افتتاحه فرع المرتفع بولاية عبري خدماته المتخصصة لزبائن الرفعة والريادة، إضافة إلى أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب العمل الحر. وقد رعى حفل افتتاح الفرع سعادة نجيب بن علي الرواس محافظ الظاهرة وبحضور عدد من المسؤولين في البنك.

ويعد بنك ظفار ثاني أكبر بنك في سلطنة عمان من حيث عدد الفروع؛ إذ وصل عددها 124 فرعا متوزعة في جميع المحافظات والولايات. فضلا عن وجود 360 جهاز صراف آلي، وأجهزة إيداع نقدي و متعدد الإستخدام، وأجهزة تفاعلية متعددة الخدمات. ويوفر البنك لزبائنه خدمة إنجاز المعاملات المصرفية عبر أجهزة الصراف الآلي بدون بطاقة والاكتفاء برقم الهاتف النقال.

ويلتزم بنك ظفار بمواكبة التطورات الرقمية المختلفة من خلال الاستثمار الضخم في التكنولوجيا، وتبنى استراتيجيات مبتكرة لتحسين تجربة الزبائن، وتبسيط العمليات، وتوفير مجموعة شاملة من الخدمات الرقمية؛ إذ يعد بنك ظفار أول بنك في سلطنة عمان والشرق الأوسط قام بتطبيق تقنية إعادة تدوير النقد. ويتيح بنك ظفار عبر تطبيق الخدمات المصرفية في الهاتف النقال للزبائن إدارة حساباتهم ودفع الفواتير، وتحويل الأموال، إضافة إلى الاستثمار في مجموعة متنوعة من المنتجات المالية.

وأطلق البنك مؤخرا "ظفار باي"؛ وهي خدمة يقدمها البنك للزبائن تتيح لهم الدفع عن طريق الهواتف الذكية بسهولة وآمان دون الحاجة إلى استخدام بطاقة الخصم المباشر.

مقالات مشابهة

  • لدعم السودان والعراق واليمن.. اجتماع إقليمي لتحقيق التنمية المستدامة للدول المتأثرة بالنزاعات
  • اجتماع إقليمي بالجامعة العربية لدعم تحقيق التنمية المستدامة في الدول المتأثرة بالنزاعات
  • سلطنة عمان لجميع أعضاء مجلس الأمن: أعيروا القضية الفلسطينية الاهتمام الكامل والعادل
  • طيران الإمارات الثالثة عالمياً كأفضل ناقلة لعام 2024
  • استطلاع أوروبا.. فرنسا الأكثر تشاؤما والدنمارك تفاؤلا
  • استطلاع مواطني 7 دول أوروبية حول مستقبلها.. فرنسا الأكثر تشاؤما والدنمارك تفاؤلا
  • الجيش المغربي في قائمة 20 أقوى أسلحة المدفعية في العالم
  • دراسة مخازين مصائد أسماك السطح الصغيرة بسواحل السلطنة
  • خطوات الحصول على الإقامة الدائمة في سلطنة عمان 2024
  • بنك ظفار يفتتح فرعًا جديدًا في ولاية عبري