في العشرين من يونيو كل عام يحتفي العالم باليوم العالمي للاجئين وهو يوم عالمي تم تخيصصه من قبل الأمم المتحدة  لتكريم اللاجئين في جميع أنحاء العالم، وإبراز حقوق واحتياجات وأحلام الأشخاص المجبرين على الفرار. 

وزيرة التضامن تستقبل الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر تراجع قطاع الرعاية الصحية يضغط على الأسهم الأوروبية

كما يحتفل العالم بهذا اليوم لتسليط الضوء على قوة وشجاعة الأشخاص المجبرين على الفرار من أوطانهم هرباً من الصراعات أو الاضطهاد.

ويأتي شعار يوم اللاجئ العالمي لعام 2024 م“الأمل بعيدًا عن الوطن: عالم يشمل اللاجئين دائمًا”، للتركيز على"التضامن مع اللاجئين.. من أجل عالم يتم فيه الترحيب باللاجئين."

وقد أعلنت الأمم المتحدة، الخميس الماضي، أنّ إجمالي عدد المهجّرين قسراً حول العالم بسبب الحروب والعنف والاضطهاد بلغ في نهاية أبريل الماضي 120 مليون شخص.

وذكرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين أن اللاجئون بحاجة إلى تضامننا الآن أكثر من أي وقت مضى. التضامن يعني إبقاء أبوابنا مفتوحة، وتسليط الضوء على عزيمتهم وإنجازاتهم، والتأمل في التحديات التي يواجهونها.

كما أوضحت أن التضامن مع الأشخاص المجبرين على الفرار يعني أيضًا إيجاد الحلول لمحنتهم وإنهاء الصراعات حتى يتمكنوا من العودة إلى ديارهم بأمان، وضمان حصولهم على الفرص للازدهار في المجتمعات التي رحبت بهم، وتزويد البلدان بالموارد التي تحتاجها لإدماج اللاجئين ودعمهم.

وقالت المفوضية إنّ النزوح القسري في سائر أنحاء العالم ارتفع للعام الثاني عشر على التوالي إلى مستوى قياسي.

وأضافت، أدت الصراعات الجديدة والقائمة إلى نشوء حالات من النزوح في جميع أنحاء العالم في عام 2023، مع نزوح أكثر من 117.3 مليون شخص قسراً بحلول نهاية العام. 

وتابعت، أصبح عدد اللاجئين أكثر بـ3 أضعاف مما كان عليه قبل عقدٍ من الزمن، ففي نهاية عام 2023، كان ما يقدر بنحو 117.3 مليون شخص قد نزحوا قسراً في جميع أنحاء العالم، حيث تمثل هذه الزيادة ارتفاعاً بنسبة 8% أو ما مجموعه 8.8 مليون شخص مقارنة بنهاية عام 2022، كما أنها تعد استمراراً لسلسلة من الزيادات السنوية المتعاقبة على مدى السنوات الـ 12 الماضية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اليوم العالمي للاجئين العالم الأشخاص أنحاء العالم ملیون شخص

إقرأ أيضاً:

اليوم العالمي لمكافحة المخدرات.. أضرارها على صحة الإنسان والاستثمار فى الوقاية

 في السادس والعشرين من يونيو كل عام يحتفي العالم باليوم العالمي لمكافحة المخدرات وذلك من أجل زيادة الوعي بالمشكلة الرئيسية التي تمثلها المخدرات غير المشروعة في المجتمع وتعزيز العمل والتعاون من أجل تحقيق هدف إقامة مجتمع دولي خال من المخدرات.

شديد الحرارة وارتفاع الرطوبة .. تفاصيل الطقس حتى الإثنين المقبل تشكيل لجنة فنية لمراجعة نماذج إجابة امتحانات الثانوية العامة 2024


وفي ديسمبر عام 1987م، قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة الاحتفال بيوم 26 يونيو يومًا دوليًا لمكافحة استخدام المخدرات والاتجار غير المشروع به، بموجب القرار رقم 112/42 ، وذلك من أجل غرس الشعور بالمسؤولية لدى الأفراد في جميع أنحاء العالم، خاصة الأطفال والمراهقين.

لا للمخدراتالاستثمار في الوقاية


ويأتي شعار الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات تحت عنوان" لنستثمر في الوقاية"، لتسليط الضوء على ضرورة التوعية ضد مخاطرها.


أهداف الاحتفال


يهدف هذا الاحتفال العالمي، الذي يدعمه كل عام الأفراد والمجتمعات المحلية والمنظمات المختلفة في جميع أنحاء العالم، إلى زيادة الوعي بالمشكلة الرئيسية التي تمثلها المخدرات غير المشروعة في المجتمع.


كما يهدف الاحتفال بهذا اليوم إلى تعزيز العمل والتعاون لتحقيق عالم خالٍ من إساءة استعمال المخدرات.
وتعترف حملة اليوم الدولي للمخدرات لهذا العام بأن السياسات الفعّالة للمخدرات يجب أن تكون مبنية على العلم والبحث والاحترام الكامل لحقوق الإنسان والتعاطف والفهم العميق للآثار الاجتماعية والاقتصادية والصحية لتعاطي المخدرات
 

أضرار تناول المخدرات على صحة الانسان 
حدوث اضطرابات في القلب

ارتفاع ضغط الدم الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث انفجار الشرايين

التعرض لنوبات الصرع إذا توقف الجسم عن تعاطي المخدر فجأة

حدوث التهابات في المخ والتي تؤدي إلى الشعور بالهلوسة وأحيانًا فقدان الذاكرة

تليف الكبد وبالتالي زيادة نسبة السموم في الجسم

اضطرابات الجهاز الهضمي وفقدان الشهية مما يؤدي إلى الهزال

مقالات مشابهة

  • بلومبيرغ: الإمارات مغناطيس الأثرياء الفاسدين المتهربين من الضرائب حول العالم
  • الإمارات تقدم 20 مليون دولار أمريكي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لمعالجة الأزمة الإنسانية في السودان
  • الإمارات تقدم 20 مليون دولار أميركي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لمعالجة الأزمة الإنسانية في السودان
  • الإمارات تقدم 20 مليون دولار لـ«مفوضية اللاجئين» لمعالجة الأزمة الإنسانية في السودان
  • الرئيس السلوفاكي يقطع المساعدات عن اللاجئين الأوكرانيين
  • السودان:لجنة الطوارئ الإنسانية ترحب بإعلان بعض اللاجئين الرغبة في العودة الطوعية
  • منسق أممي: حياة 1.7 مليون نازح في غزة معرضة للخطر
  • اليوم العالمي لمكافحة المخدرات.. أضرارها على صحة الإنسان والاستثمار فى الوقاية
  • "بعد أزمة حلايب وشلاتين".. فنانة شهيرة توجه رسالة قاسية للاجئين في مصر
  • بيزنس ريكوردر: وجود 120 مليون نازح بسبب مختلف الصراعات في عدة دول منها ليبيا