RT Arabic:
2024-06-27@08:15:32 GMT

ماذا يحدث للخلايا السرطانية عندما تموت؟

تاريخ النشر: 19th, June 2024 GMT

ماذا يحدث للخلايا السرطانية عندما تموت؟

تقتل علاجات السرطان، مثل العلاج الكيميائي، الخلايا السرطانية عن طريق دفعها إلى التدمير الذاتي والموت بهدوء في أغلب الأوقات.

ولكن، ماذا يحدث للخلايا السرطانية بعد موتها؟

عادة، يتم إعادة تدوير الخلايا السرطانية الميتة بالطريقة نفسها التي يتم بها إعادة تدوير أي خلية ميتة أخرى في الجسم.

وعندما تموت الخلايا السرطانية، تصبح أغشيتها الخارجية معرضة للخطر.

ويحدث هذا في الشكل "الهادئ" لموت الخلايا، والذي يسمى موت الخلايا المبرمج، في عملية مبرمجة تُستخدم لإزالة الخلايا غير الضرورية أو التالفة من الجسم.

وبمجرد تفعيل المفاتيح الجزيئية التي تؤدي إلى موت الخلايا المبرمج، تنكمش الخلية المحتضرة وتنفصل عن غشاءها على شكل "فقاعات"، ما يؤدي إلى تسرب المكونات الداخلية للخلايا وجذب الخلايا المناعية البالعة المسؤولة عن التهام الحطام الخلوي.

إقرأ المزيد لماذا يعاني مرضى سرطان الرئة غير المدخنين من استجابة أسوأ للعلاجات؟

وتعمل الخلايا البالعة على تقسيم الخلايا السرطانية الميتة إلى مكونات أصغر، مثل السكريات والأحماض النووية، وهي الجزيئات الشبيهة بالسلسلة الموجودة في الحمض النووي. ثم تتم إعادة تدوير الخلايا السرطانية الميتة إلى مكونات يمكن إعادة استخدامها لاحقا بواسطة خلايا أخرى.

ويتم إعادة تدوير أجزاء من الخلايا السرطانية عموما بهذه الطريقة في حالة علاج "موت الخلايا المبرمج"، بدلا من إفرازها عن طريق الجسم، في البول، على سبيل المثال.

وفي بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي علاجات السرطان إلى أنواع أخرى من موت الخلايا، مثل نخر الخلايا، وهو الشكل "التفجيري" لموت الخلايا، حيث تنتفخ الأورام وتنفجر، كما تلتهم الخلايا البلعمية بكفاءة هذا النوع من الخلايا المحتضرة.

إقرأ المزيد اختراق طبي.. مزيج دوائي لعلاج الشكل الأكثر شيوعا لسرطان الأمعاء

ولكن بعض الدراسات تشير إلى أن إطلاق العديد من الحطام الذي يثير الالتهاب، يمكن أن يعزز أحيانا نمو الخلايا السرطانية الباقية في مكان قريب، ما قد يفسر كيفية عودة بعض أنواع السرطان بعد العلاج.

وفي الآونة الأخيرة، وجدت دراسة أجريت على الفئران والخلايا في أطباق المختبر، أن الإشعاع والعلاج الكيميائي يمكن أن يؤديا إلى إطلاق السيتوكينات المسببة للالتهابات، وهي جزيئات تطلقها الخلايا المناعية ويمكن أن تدعم نمو الورم في بعض الأحيان.

ووجدت دراسة أخرى أن مراكز التحكم، أو نوى الخلايا السرطانية المحتضرة، يمكن أن تنتفخ وتنفجر في بعض الأحيان، وبالتالي تقذف الحمض النووي والجزيئات الأخرى إلى محيطها. وفي الفئران، يمكن لهذه الجزيئات أن تسرّع انتشار الورم الخبيث، ما يعني انتشار الخلايا السرطانية إلى ما هو أبعد من الورم الأصلي.

وتساعد هذه الدراسات في تسليط الضوء على كيفية مساهمة موت الخلايا السرطانية في تطور السرطان وانتكاسه. 

المصدر: لايف ساينس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البحوث الطبية الطب امراض بحوث مرض السرطان الخلایا السرطانیة إعادة تدویر موت الخلایا یمکن أن

إقرأ أيضاً:

عشرات القتلى والجرحى وأعمال إرهابية.. ماذا يحدث في داغستان؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت روسيا، اليوم الاثنين، انتهاء المواجهات المسلحة في داغستان في القوقاز الروسي، حيث أسفرت هجمات استهدفت كنائس أرثوذكسية وكنيسا يهوديا واحدا على الأقل، عن مقتل 20 شخصا وجرح 26 آخرين.

وقالت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية إن عملية "مكافحة الإرهاب" التي نفذت في المنطقة انتهت صباح الإثنين و"تمت تصفية" 5 مهاجمين. ولم يتضح ما إذا كان بعض المهاجمين ما زالوا فارّين.

وتأتي سلسلة الهجمات التي وصفتها السلطات الروسية بأنها "إرهابية" بعد ثلاثة أشهر من الهجوم على قاعة "كروكوس سيتي هول" في ضواحي موسكو الذي تبنّاه تنظيم داعش الإرهابي، وأسفر عن مقتل 145 شخصاً.

ووقعت الهجمات الأحد في محج قلعة عاصمة داغستان وفي مدينة ديربنت الساحلية. ولم تتبنها أي جهة بعد.

كانت داغستان وهي منطقة روسية ذات غالبية مسلمة مجاورة للشيشان مسرحاً لاشتباكات مسلّحة متكرّرة مع الجهاديين في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كما هي حال جزء كبير من القوقاز. وتمّ قمع هذا التمرّد الإسلامي من قبل القوات الروسية بعد قتال استمر سنوات عدة، ولم تشهد روسيا بعد ذلك أي هجمات مماثلة.


وقالت لجنة مكافحة الإرهاب التي فتحت تحقيقا في "أعمال إرهابية"، إن الهجمات استهدفت الأحد "كنيستين أرثوذكسيتين وكنيساً يهودياً ونقطة تفتيش للشرطة".

وأكدت السلطات الصحية في داغستان أن هذه الهجمات التي نفذت في العاصمة الإقليمية محج قلعة وفي مدينة ديربنت خلفت عشرين قتيلا و26 جريحا، بينهم أفراد من قوات الأمن ومدنيون.

وفي هذا السياق، أفاد المحققون بأن من بين القتلى 15 عنصراً من القوى الأمنية على الأقل فضلاً عن مدنيين بينهم كاهن أرثوذكسي.

من جهته، ندد كبير حاخامات روسيا بيرل لازار بـ"جريمة دنيئة"، مستنكراً الرغبة في "قتل أكبر عدد ممكن من الأبرياء".

مقالات مشابهة

  • دور الساعة البيولوجية في علاج السرطان.. دراسة تحسم الجدل
  • عشرات الأجنة في علب البان ودبس.. ماذا يحدث في مقبرة إمام أحمد؟
  • قيود برشلونة تطيح بأحد نجوم الفريق
  • بحث التعاون بين الحكم المحلي ومكتب مشروعات خدمات الأمم المتحدة
  • أطعمة تحمي من سرطان الثدي| تعرفي على أفضل الخيارات الغذائية
  • "السفيرة عزيزة" تعرض تقريرًا عن سيدة تبدع في تحويل المخلفات إلى تحف
  • «السفيرة عزيزة»: «نهاد» تٌبدع في إعادة تدوير المخلفات وتحولها إلى تحف فنية
  • «الأسبوع» تتفقد مزارع «توشكى».. ماذا يحدث على بعد 1257 كم من القاهرة؟
  • ضجة وانقسام في إسرائيل بعد "قرار الحريديم".. ماذا يحدث؟
  • عشرات القتلى والجرحى وأعمال إرهابية.. ماذا يحدث في داغستان؟