بمناسبة اليوم العالمي للاجئين، الذي يصادف 20 يونيو، قالت آمنة المازمي، مدير مؤسسة كلمات “إن اللجوء ليس الاغتراب عن المكان والمحيط الاجتماعي فقط، بل واغتراب معرفي أيضاً، حيث يلجأ الأطفال والشباب بفعل الحروب والصراعات إلى مجتمعات تحمل ثقافات غريبة عنهم ولغة لم يألفوها، ما يعزز من مأساة اللجوء وتداعياته على مستقبل أجيال عربية كاملة.

لذلك، وفي اليوم العالمي للاجئين، نؤكد التزام (مؤسسة كلمات) بالعمل المتواصل من خلال مبادرة (تبّنَّ مكتبة) من أجل تمكين الأطفال اللاجئين وتوفير مصادر المعرفة التي تحمل الثقافة العربية ولغتها وتراثها الإنساني.”

وأضافت المازمي “إن سعي “مؤسسة كلمات” نحو تخفيف وطأة الغربة المعرفية، ينبع من قناعتنا بمدى أهمية الحفاظ على العلاقة الوثيقة بين الأطفال والشباب اللاجئين بلغتهم الأم وثقافتهم وهويتهم الأصيلة، لتصبح المعارف وطن في الغربة وسبيلاً لبناء مستقبل أفضل. وندعو في هذا اليوم العالمي إلى تعزيز جهود التمكين المعرفي للاجئين، فبناء الإنسان على المعرفة هو جوهر رؤية الشارقة، ومحور اهتمامات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.”


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الیوم العالمی مؤسسة کلمات

إقرأ أيضاً:

مؤتمر دولي للمجلس العالمي للتسامح في يوليو

يعقد المجلس العالمي للتسامح والسلام (GCTP)، المؤتمر الدولي حول دور رجال الدين في نشر التسامح والسلام، وذلك يوم 2 يوليو المقبل بالقصر الملكي في أشبيلية، بالتعاون مع مؤسسة الثقافة الإسلامية والتسامح الديني بإسبانيا.

وقال أحمد بن محمد الجروان، رئيس المجلس، إن المؤتمر سيشهد حضور شخصيات دينية وأكاديمية وصانعي سياسات ومدافعين عن السلام من مختلف دول العالم، لمناقشة وبحث سبل تعزيز الدور المحوري والجوهري الذي يلعبه رجال الدين في دعم التسامح والسلام بين المجتمعات التعددية.

وأوضح أن أهداف المؤتمر تتركز في المقام الأول على دعم وتعزيز الحوار بين الأديان، ودعم التفاهم والاحترام المتبادل بين مختلف المجتمعات الدينية، وإبراز الأدوار الإيجابية لرجال الدين من أجل إقرار السلام والتسامح، كما يهدف المؤتمر إلى تدشين خطط عمل يمكن أن تقوم بتطبيقها القيادات الدينية في مجتمعاتها من أجل مكافحة التعصب وتعزيز التسامح، وبناء وتعزيز الشبكات الدولية للقيادات الدينية المعنية بتعزيز هذه القيم.

ويشارك في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ميرسيديس مورييا مدير عام حرية الأديان بوزارة شؤون رئاسة الحكومة الإسبانية، وأنطونيو سانث مستشار شؤون رئاسة حكومة الأندلس، وإنريكي مييو الأمين العام للعمل الخارجي بحكومة الأندلس، وخوسيه لويس سانث عمدة مدينة إشبيلية، وخوسيه أنخيل رئيس الأسقفية العامة في إشبيلية، كما ستشهد جلسات المؤتمر مداخلات لعدد من المسؤولين، والسفراء، ورجال الدين.

كما يشارك لويس أرغويو رئيس المؤتمر الإسباني للأساقفة، ورافائيل باثكيث مدير اللجنة الأسقفية للجامعات والثقافة، وغابرييل سانشيث مفوض الأسقفية العامة في إشبيلية للحوار مع الأديان، ولورينا غارثيا دي إيثاررا مديرة مؤسسة الثقافات الثلاثة لمنطقة المتوسط بإشبيلية، وسيف الإسلام عبد النور رئيس المنتدى الإبراهيمي للحوار بين الأديان والثقافات، وإبراهيم هيرنانديث رئيس مؤسسة مسجد إشبيلية، وأنخيل غارثيا رئيس مؤسسة رسل السلام في إسبانيا. (وام)

مقالات مشابهة

  • مدارس مؤسسة الفطيم التعليمية تُحقق نتائج استثنائية في تقارير هيئة المعرفة والتنمية البشرية للسنة الأكاديمية 2023-2024
  • أمسية لجوقة صدى بمناسبة اليوم العالمي للموسيقا في مسرح الحمراء بدمشق
  • مؤتمر دولي للمجلس العالمي للتسامح في يوليو
  • الرئيس السلوفاكي يقطع المساعدات عن اللاجئين الأوكرانيين
  • (بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات) … فعاليات توعوية مختلفة
  • مدير عام السجون: نؤكد في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات رسالتنا السامية في حفظ الأمن والتوعية بقضايا المخدرات
  • السودان:لجنة الطوارئ الإنسانية ترحب بإعلان بعض اللاجئين الرغبة في العودة الطوعية
  • بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات… ندوة توعوية في ثقافي الحسكة
  • بمناسبة اليوم العالمي للموسيقا… الباحث الموسيقي زياد عجان يضيء على الموسيقا والغناء في اللاذقية
  • "بعد أزمة حلايب وشلاتين".. فنانة شهيرة توجه رسالة قاسية للاجئين في مصر