اتهم مندوب السودان لدى مجلس الأمن الحارث إدريس قوات حفتر بالضلوع في تقديم الدعم لأحد طرفي النزاع في الخرطوم.

وأضاف إدريس في إحاطة أمام مجلس الأمن أمس أن كتيبة سبل السلام التي تتمركز في مدينة الكفرة جنوبي البلاد قدمت دعما لوجستيا من الذخائر وقذائف الهاون لقوات الدعم السريع التابعة لحميدتي عبر مخازن ذخيرة اللواء 106 الذي يقوده خالد حفتر.

كما كشف المندوب استخدام “مرتزقة” من تشاد جنوب ليبيا الشرقي للتحرك من بلاده نحو السودان.

واتهم المندوب دولة الإمارات بالضلوع في تأجيج الصراع وتعزيز الأزمة التي تشهدها السودان والمنطقة عموما، وفق تعبيره.

عمليات سرية
وفي وقت سابق، كشفت صحيفة “ذا أوبزرفر” التابعة لصحيفة “ذا غارديان” البريطانية عن شحنات من الوقود تخرج كل ليلة من مصفاة بالقرب من واحة الجوف عبر قوافل وتسلك الصحراء باتجاه السودان.

وقالت الصحيفة إن السيارات تتحرك بإضاءة خافتة في محاولة لتجنب كشف العملية التي وصفتها بالسرية، مشيرة إلى أنها ليست سرية للغاية، وأنها بمجرد أن تدخل السودان تنقسم بين الشرق والجنوب.

وذكرت الغارديان أن حفتر يحاول إخفاء حوالي 10 آلاف برميل من النفط يوميا، من شركة حكومية لإعادة تكريرها في “مصفاة السرير” بجودة عالية ونقلها عبر شاحنات إلى السودان.

وأوضحت الصحيفة أن حركة القوافل تتضمن شحنات صغيرة من الذخيرة والأسلحة والأدوية، ترسل إلى قوات الدعم السريع “الجنجويد”، والتي تقاتل بقيادة “حميدتي” ضد الجيش السوداني بقيادة الجنرال “عبدالفتاح البرهان”.

وأضافت الصحيفة أن هذه الشحنات ترسل من قبل خليفة حفتر، الذي وصفته بأمير الحرب، حيث نقلت عن شهود عيان بأن جرى نقل صواريخ كورنيت القوية المضادة للدبابات عبر الجو من مطار الجوف.

وتابعت الصحيفة أن خليفة حفتر يرسل الإمدادات إلى قوات “حميدتي” بناء على طلبات من الدول الراعية له في الشرق الأوسط إلى جانب أن العملية تكسب حفتر أموال ضخمة.

رضا أبوظبي وسخط القاهرة
وذكرت الصحيفة أن حفتر عرض المساعدة على “حميدتي” في سعي منه لإرضاء دولة الإمارات، ولكن أزعج المصريين الذين يقفون في هذه الحرب إلى جانب الجيش السوداني بقيادة الجنرل “عبدالفتاح البرهان”.

من جهتها نفت المؤسسة الوطنية للنفط الأخبار المتداولة عن دعمها أحد أطراف الصراع في السودان عبر مصفاة السرير الواقعة جنوب شرق البلاد.

نشاط في النقل الجوي
وفي تحقيق لها، كشفت شبكة “سي إن إن” عن دعم “خليفة حفتر” لقوات الدعم السريع السوادنية في صراعها مع الجيش السوداني رغم نفيه الانحياز لأي طرف في الصراع الدائر، وفق مصادر للشبكة.

واستند تحقيق “سي إن إن” إلى صور التقطتها الأقمار الإصطناعية تنقل طائرة روسية بين قاعدتي “الجفرة والخادم” الجويتين وتستخدمهما “فاغنر” المجموعة الخاضعة للعقوبات والذي يفسر التعاون بين “حفتر” وروسيا لدعم قوات الدعم السريع حتى قبل اندلاع العنف الدائر وفق قولها .

وقالت “سي إن إن” إن الزيادة الكبيرة في حركة طائرات النقل والتي من بينها “إليوشن 76” بدأت قبل يومين من بدء الصراع في السودان، مشيرة إلى تنقلها من قاعدة “الخادم” إلى قاعدة “اللاذقية السورية” وعادت مرة أخرى إلى الخادم، إلى جانب إقلاعها من قاعدة “الجفرة “وهبوطها في منطقة غير معتاد الهبوط فيها وهو اليوم ذاته الذي اندلع فيه الصراع السوداني.

وأضافت “سي إن إن ” نقلا عن مصادر دبلوماسية سودانية وإقليمية أن “فاغنر” زودت وبشكل كبير مقاتلي الدعم السريع وقائدهم “محمد حمدان دقلو” المعروف بـ”حميدتي” بصواريخ أرض-جو للمساعدة في قتالها ضد الجيش السوداني وقائده الجنرال “عبد الفتاح البرهان” الحاكم العسكري للسودان وقائد قواته المسلحة.

هذا ونفت قوات الدعم السريع في بيان لشبكة “سي إن إن ” تلقيها مساعدات من روسيا وليبيا، فيما أشارت الشبكة الأمريكية إلى عدم تلقيها أي تعليق من “حفتر” و ” يفغيني بريغوزين” رئيس مجموعة فاعنر.

وكانت صحيفة ” وول ستريت جورنال” قد نقلت عن مصادر مطلعة قولها إن “حفتر ” أرسل طائرة واحدة على الأقل لنقل الإمدادات العسكرية لقوات الدعم السريع في السودان الاثنين الماضي ضمنالمواجهات الحالية مع الجيش السوداني.

الشراكة مع الكرملين
وأوضحت الصحيفة أن حفتر وحميدتي يعملان مع مجموعة المرتزقة المدعومة من الكرملين الروسي، مضيفة أن حفتر يستضيفها في قواعده بليبيا، فيما يعدن حميدتي الذهب معها، وفق الصحيفة.

ونفت” القيادة العامة” في بيان لها ما تناولته وسائل إعلام عن قيامه بتقديم الدعم لطرف ضد آخر في الصراع السوداني، مشيرا إلى أنه داعم وبقوة لاستقرار الدولة و أمنها و سلامة شعـبها العربي الأفريقي، على حد قوله.

وكانت اشتباكات مسلحة قد اندلعت صباح السبت 15 أبريل لعام 2023 في العاصمة السودانية الخرطوم ومدن سودانية أخرى بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

المصدر: شبكة “سي إن إن” + صحيفة “وول ستريت جورنال ” + صحفية الغارديان البريطاني + مجلس الأمن

الإماراتالحارث إدريسالخرطومالسودانالغارديانحفترحميدتيرئيسيمجلس الأمنوول ستريت جورنال Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف الإمارات الحارث إدريس الخرطوم السودان الغارديان حفتر حميدتي رئيسي مجلس الأمن وول ستريت جورنال

إقرأ أيضاً:

سودانيون يتفاعلون مع دخول الجيش السوداني للعاصمة الخرطوم

تفاعل جمهور منصات التواصل الاجتماعي في السودان مع أخبار شن الجيش السوداني، صباح اليوم الخميس، هجوما كبيرا على مواقع قوات الدعم السريع في محاور وسط وشمال وجنوب العاصمة السودانية الخرطوم.

وقال مراسل الجزيرة إن الجيش السوداني سيطر على مداخل 3 جسور تربط بين الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري.

وبعد ساعات قليلة من تداول أخبار الهجوم، بدأ بعض المنتسبين للجيش السوداني بنشر مقاطع فيديو تظهر دخولهم إلى بعض النقاط التي كانت تحت سيطرة قوات الدعم السريع.

فيديوهات لـ #الجيش_السوداني داخل السوق العربي وسط #الخرطوم#السودان pic.twitter.com/KCabidJxzH

— Amin (@AMIN_MOSA1) September 26, 2024

وتعليقا على الهجوم الكبير للجيش السوداني على نقاط وتجمع قوات الدعم السريع في الخرطوم، والذي وصفه بعض المتابعين بغير المسبوق، قال سودانيون إن الجيش اتخذ تكتيكا جديدا في مواجهة الدعم السريع وهو عنصر المفاجأة.

توقفوا عن نشر تحركات الجيش ????????????????????????????????????????????????????

— Moneer (@MoneerShareef) September 26, 2024

وطالب آخرون الناشطين بعدم نشر تحركات قوات الجيش على منصات التواصل الاجتماعي لكيلا يتم كشفها من قِبل الدعم السريع.

وكتب مغردون أن استعجال النصر وترقب الأخبار المفرحة التي تأتي من الخرطوم هذا الصباح، وابتهاج الناس داخل السوشيال ميديا وخارجها فرحا بقواتهم المسلحة، هو استفتاء واضح يؤكد أين يقف الشعب السوداني، ويدحض كل أكاذيب مليشيا الدعم السريع وأعوانها.

هذه لحظات مؤثره للغايه بين التهليل و التكبير و دموع الفرحه و الزغاريد في وقت واحد بعد وصول الجيش السوداني الي وسط العاصمه الخرطوم

تدور معارك طاحنة ضد مليشيات الدعم السريع في عدة محاور داخل العاصمة الخرطوم ومدنها الثلاث. pic.twitter.com/ViN9p8f61t

— أحمدصالحAhmd Saleh (@iahmedsalih) September 26, 2024

وتمنى ناشطون أن يحسم الجيش السوداني معركة الخرطوم ويُخرج منها قوات الدعم السريع، وأن يلاحقهم إلى آخر نقطة في السودان، ويحاكم قادتهم لما فعلوه بالشعب من تهجير وقتل وتدمير للبنية التحتية من أجل مطامعهم الشخصية، حسب قول أحدهم.

دي حرب مدن ض مرتزقة اجانب و محترفين ما نزهة و لا ناس ماشين يودو قولة خير

ما تنساقوا للاشاعات و السوق العربي و استاك و الطلس دا

الأمر كله بيد ربنا و اودعناهم ربنا

و ما دام ما شايلين معاهم سلاح سلاحنا يكون الدعاء

الدعاء

الدعاء

الدعاء

— Migdad (@ElhagMigdad) September 26, 2024

وقال مغردون إنه لا يوجد شر مر على تاريخ السودان الحديث أكثر من شر مليشيا الدعم السريع، فهي العدو الأول لحياة وكرامة السودانيين.. وأي مجهود يتم لسحق وتفكيك هذه المليشيا -سلما أو حربا- هو مجهود مقدس ومبهج.

عبور في عبوور في عبور يصحبه تقدم وراء تقدم ورا تقدم
أدعو الله "أدعوني أستجب لكم"
عليكم بالدعاء
اللهم أنصر السودان وشعبه وجنده وارفع رايتهم وسدد رميهم
أللهم أنهم لايعجزونك فارينا فيهم
عجائب قدرتك واريح البلاد والعباد من دنسهم
ومن تبعهم الى يوم الدين

— Al Shareefi AlSudane (@MShareefi) September 26, 2024

وأشار الناشط في حقوق الإنسان أيمن أحمد إلى أن قوات الدعم السريع ترتكب جريمة لا تغتفر بحق الشعب السوداني، حيث تستخدم منازل المواطنين وأسرهم دروعا بشرية بشكل متعمد، وتضع حياة الأبرياء في مرمى النيران لتجنب الضربات العسكرية.

????في هذه اللحظة ، ترتكب #قوات_الدعم_السريع جريمة لا تغتفر بحق #الشعب_السوداني، حيث تستخدم منازل المواطنين وأسرهم كدروع بشرية بشكل متعمد و تضع حياة الأبرياء في مرمى النيران لتجنب الضربات العسكرية، غير عابئة بمصير المدنيين الذين يقفون بلا حول ولا قوة

إن ما تقوم به الآن ليس مجرد…

— Dr. Ayman Ahmed (@Mr_AymanAhm) September 26, 2024

في المقابل، قال أنصار الدعم السريع إن الأخبار الواردة عن دخول الجيش والسيطرة على بعض النقاط غير صحيحة، وأن الدعم السريع تصدى للقوات المتقدمة في الخرطوم.

معركة الجسور
تجري الأحداث السياسية والعسكرية في السودان بشكل متسارع ومعقد، حيث تتصاعد التوترات بين قوات الجيش المليشيات المتحالفة معه وقوات الدعم السريع. في الآونة الأخيرة، تم تسجيل اشتباكات ضارية في العاصمة الخرطوم فجر اليوم الخميس 26 سبتمبر ، حيث حاولت قوات الجيش يساندها… pic.twitter.com/LzVIN3po7j

— AMMAR SAEED (@ammar535) September 26, 2024

وشمل هجوم الجيش منطقة بحري شمالي الخرطوم باستخدام الأسلحة الثقيلة والخفيفة في المعارك التي ما زالت مستمرة، فضلا عن قيام سلاح الجو السوداني بعدة طلعات في العاصمة.

 

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يخوض اشتباكات عنيفة لليوم الثاني مع قوات الدعم السريع وتقدم جديد في العاصمه الخرطوم
  • حميدتي مستعد لوقف إطلاق النار.. والبرهان يشترط إنهاء احتلال الدعم السريع
  • من على منبر الأمم المتحدة.. قائد الجيش السوداني يتهم دولا بدعم قوات حميدتي
  • الجيش السوداني يشنّ غارات ضد قوات الدعم السريع في الخرطوم
  • لاستعادة العاصمة من قبضة الدعم السريع.. الجيش السوداني يشن هجوما غير مسبوق بالخرطوم
  • سودانيون يتفاعلون مع دخول الجيش السوداني للعاصمة الخرطوم
  • في أكبر عملية عسكرية لاستعادة العاصمة الخرطوم .. الجيش السوداني يشن هجوما غير مسبوق على قوات الدعم السريع
  • الجيش السوداني يشن هجوما عنيفا على الدعم السريع وسط الخرطوم
  • الجيش السوداني يهاجم مواقع الدعم السريع في الخرطوم
  • الجيش السوداني يبدأ عملية واسعة النطاق ضد قوات الدعم السريع