ألغى البيت الأبيض اجتماعا استراتيجيا مع الاحتلال الإسرائيلي كان مقررا غدا الخميس، بعد مقطع فيديو نشره رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو انتقد فيه إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وفق إعلام عبري.

وقال نتنياهو في مقطع الفيديو الذي نشره الثلاثاء باللغة الإنجليزية: "من غير المعقول أن تقوم الإدارة الأمريكية في الأشهر القليلة الماضية بحجب الأسلحة والذخائر عن إسرائيل".



وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية، الأربعاء: "ألغى البيت الأبيض اجتماعا استراتيجيا رئيسيا مع إسرائيل بعد مقطع فيديو نشره رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم الثلاثاء، انتقد فيه علنا إدارة بايدن، واتهم الولايات المتحدة بتأخير شحنات الأسلحة إلى إسرائيل".

وأضافت الصحيفة: "كان من المقرر أن يعقد الاجتماع في واشنطن الخميس، وكان من المقرر أن يركز في المقام الأول على التقدم المحرز في البرنامج النووي الإيراني".

لكن الصحيفة نقلت عن مسؤول إسرائيلي كبير لم تسمه، قوله: "بدلا من الوفد الذي كان من المفترض أن يسافر إلى واشنطن، بقيادة وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر (مقرب من نتنياهو ويتولى ملف العلاقات مع واشنطن)، لن يكون هناك سوى اجتماع بين رئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنغبي ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان".


ولم يحدد المسؤول ما إذا كان اللقاء المقتصر على سوليفان وهنغبي سيكون بالموعد المقرر سابقا أم بموعد جديد.

ومنذ بداية الحرب على غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي ترسل الولايات المتحدة إلى الاحتلال الإسرائيلي كميات كبيرة من الأسلحة والمتفجرات، بحسب بيانات إسرائيلية وأمريكية.

ورغم التفوق العسكري بالعتاد، يواصل الاحتلال طلب مزيد من الدعم لاستكمال حرب لم تنجح في تحقيق هدف القضاء على فصائل المقاومة الفلسطينية بقطاع غزة حتى مع مرور 9 أشهر من القصف الوحشي.

وسبق للرئيس الأمريكي جو بايدن تعليق صفقة أسلحة محدودة لإسرائيل بزعم عدم تقيدها بحماية المدنيين، وفق ما يدعي أنه حريص عليهم.

وأوائل حزيران/ يونيو الجاري وقعت إسرائيل صفقة لشراء 25 مقاتلة أمريكية من طراز "إف 35" بقيمة 3 مليارات دولار، وفق بيان لوزارة الدفاع الإسرائيلية نقلته صحيفة "هآرتس" العبرية.

وفي نيسان/ أبريل الماضي وقّع بايدن حزمة مساعدات لإسرائيل تبلغ 26.4 مليار دولار، من بينها 14 مليار دولار مساعدات عسكرية.

Give us the tools and we'll finish the job. pic.twitter.com/eQHpyd9q0X

— Benjamin Netanyahu - בנימין נתניהו (@netanyahu) June 18, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الولايات المتحدة واشنطن غزة تل أبيب الولايات المتحدة غزة واشنطن المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

فيدان: المنطقة وصلت لنقطة حرجة بسبب سياسات نتنياهو.. موجة القتل مستمرة

حذر وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، من وصول المنطقة إلى نقطة حرجة بسبب سياسات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وذلك على وقع تواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والتصعيد العنيف ضد لبنان.

وشدد فيدان في كلمة له خلال اجتماع مجموعة الاتصال لمنظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية بشأن غزة مع الاتحاد الأوروبي والنرويج، مساء الخميس، على أن محادثات وقف إطلاق النار وصلت إلى طريق مسدود، حسب وكالة الأناضول.

وأشار إلى أن موجة القتل الإسرائيلية في قطاع غزة مستمرة دون وجود احتمال لانتهائها، موضحا أن مبادرات وقف إطلاق النار يتم تقويضها في كل مرة من قبل نتنياهو.


وقال الوزير التركي، إن "إسرائيل مدت عدوانها أولا إلى الضفة الغربية والقدس الشرقية، والآن إلى لبنان"، محذرا من أن الوضع في الشرق الأوسط وصل إلى نقطة حرجة بسبب رئيس وزراء الاحتلال.

وفي السياق، شدد فيدان على أنه من غير الممكن  انتظار ما وصفه بـ"حسن النية" من دولة الاحتلال الإسرائيلي لتنفيذ حل الدولتين في الأراضي الفلسطينية، وأكد ضرورة عدم التسامح مع "جشع إسرائيل".

ومنذ صباح الاثنين، يشن الاحتلال الإسرائيلي مئات الغارات الجوية العنيفة وغير المسبوقة على مواقع متفرقة من جنوب لبنان، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 728 شخصا، وإصابة 2658 آخرين بجروح مختلفة، بينهم أطفال ونساء ومسعفون، بحسب أحدث بيانات وزارة الصحة اللبنانية.


في المقابل، يواصل حزب الله عملياته ضد الاحتلال الإسرائيلي موسّعا نطاق استهدافاته؛ ردا على الجرائم الإسرائيلية المتواصلة في لبنان، منذ بدء التصعيد الإسرائيلي الكبير ضد الأراضي اللبنانية مطلع الأسبوع الجاري.

من جانب آخر، يواصل الاحتلال لليوم الـ357 على التوالي ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على 41 ألف شهيد، وأكثر من 96 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • بايدن يقود اجتماعاً عاجلاً لمناقشة تداعيات محاولة اغتيال نصر الله
  • مظاهرات وانسحاب قبل كلمته.. نتنياهو المرفوض في إسرائيل والأمم المتحدة (فيديو)
  • فيدان: المنطقة وصلت لنقطة حرجة بسبب سياسات نتنياهو.. موجة القتل مستمرة
  • مقترح دولي لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.. هل يتجاوب معه نتنياهو؟
  • تقرير: توتر بين إسرائيل ومصر.. ومن مصلحة واشنطن التدخل
  • بايدن يرحب بقادة العالم في واشنطن أثناء وجوده في نيويورك..هفوة جديدة للرئيس الأمريكي(فيديو)
  • بايدن ينسى وجوده بنيويورك ويقول لقادة العالم: “مرحبا بكم في واشنطن”…فيديو
  • بايدن ينسى وجوده في نيويورك ويقول لقادة العالم: “مرحبا بكم في واشنطن”! (فيديو)
  • هفوات بايدن تتوالى.. نسي أنه في نيويورك! (فيديو)
  • مفوضية الاتحاد الإفريقي تعقد اجتماعاً تحضيرياً لاجتماع مجموعة العشرين المقرر اليوم