قال الجيش الفلبيني الأربعاء إن خفر السواحل الصينيين صدموا وصعدوا إلى سفن تابعة للبحرية الفلبينية في بحر الصين الجنوبي خلال الأسبوع الحالي وصادروا أسلحة كانت على متنها، في مواجهة أدت إلى إصابة بحار بجروح خطرة.

وقال قائد القيادة الغربية في الجيش الفلبيني الأدميرال الفونسو توريس لصحافيين في أول تصريح رسمي فيليبيني حول الحادث الذي وقع قبالة جزيرة سيكوند توماس شول “صعد خفر السواحل الصينيون بطريقة غير قانونية على مراكبنا المطاط” مؤكدا “صادروا بعض الأسلحة”.

وأوضح ان الأسلحة النارية كانت مخزنة في المراكب من جانب البحارة الفلبينيين الذين طُلب منهم عدم إشهار أسلحتهم خلال المواجهة مع خفر السواحل الصينيين.

وأضاف أن خفر السواحل الصينيين بعد ذلك “تعمدوا ثقب” المراكب الفلبينية.

ودافعت الصين عن إجراءاتها وأكدت الأربعاء “عدم اتخاذ أي خطوات مباشرة” ضد العناصر الفيلبينيين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية لين جيان في مؤتمر صحافي روتيني في بكين إن “تدابير تطبيق القانون التي اتخذها خفر السواحل الصيني في الموقع كانت احترافية ومنضبطة”.

كانت جزيرة سيكند توماس شول التي للفيليبين وجود عسكري فيها، مسرحا لعدد متزايد من المواجهات بين السفن الصينية والفلبينية في الأشهر الأخيرة.

تقع هذه الحوادث في معظم الأحيان خلال مهام الإمداد التي تقوم بها الفلبين للعسكريين المتواجدين في “بي ار بي سييرا مادري”، وهي سفينة حربية اغرقت عمدا في الجزيرة بهدف جعلها مركزا متقدما وتأكيد مطالبها السيادية في مواجهة الصين.

تقع جزيرة سيكند توماس على بعد حوالى 200 كيلومتر من جزيرة بالاوان الفيلبينية وأكثر من الف كيلومتر عن هاينان، أقرب جزيرة صينية كبيرة.

وقال خفر السواحل الصينيون الاثنين إن سفينة إمداد فيليبينية في المنطقة “تجاهلت العديد من التحذيرات الرسمية من الصين” و”اتخذت إجراءات السيطرة” ضدها “بما يتوافق مع القانون”.

المصدر أ ف ب الوسومالصين الفلبين

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الصين الفلبين

إقرأ أيضاً:

هولندا .. حملة على الإنترنت تغير حياة مشرّد تقديراً لـ «أمانته»

سرايا - جمعت حملة عبر الإنترنت أكثر من 34 ألف يورو لرجل مشرّد أعاد إلى الشرطة محفظة منسية في قطار في أمستردام كانت تحوي على مبلغ يقرب من ألفي يورو.

وقال هاجر العلي (33 عاماً) في تصريحات أوردها موقع للتمويل الجماعي جمع 34102 يورو في يوم واحد، إن هذا التصرف المدني "غيّر" حياته تماماً.

ومن شأن هذه المبادرة التي أُطلق عليها اسم "دعم هاجر الأمين"، أن تتيح للرجل المشرّد منذ 18 شهراً، بأن يغطي تكاليف الإيجار ويجد مجدداً سقفاً يؤويه، وفق الموقع.

كما تلقى هاجر العلي، وهو أب لطفلين، الكثير من الرسائل من أشخاص يعرضون عليه العمل.

وقد عثر هذا الرجل الذي كان يتردد على محطة أمستردام المركزية، على المحفظة خلال جولة اعتاد القيام بها لجمع الزجاجات البلاستيكية بغية استبدالها مقابل مبالغ مالية.

وقالت الشرطة إن المحفظة كانت تحوي "حوالي 2000 يورو، لكن للأسف لم يكن فيها أوراق ثبوتية أو أي شيء يتيح الاتصال بصاحبها".

وأضافت "بما أننا نؤمن بضرورة مُكافأة الشخص عن نبله، حصل العلي على جائزة +الإبهام الفضي+ التي نمنحها أحيانا للمواطنين، مع هدية بقيمة 50 يورو". وفي حال لم يتقدم أحد للمطالبة بالمحفظة ومحتواها خلال عام، فسيُعطى المبلغ لهاجر.

وقال هاجر العلي في مقطع مصور عبر إنستغرام "أتوجّه بالشكر الجزيل للجميع... لا أستطيع أن أصف شعوري الآن... لقد غمرتني الرسائل من الناس الذين يتوجهون لي بألطف الكلام".

أ ف ب


مقالات مشابهة

  • OpenAI تمنع الصينيين من استخدام خدماتها
  • هولندا .. حملة على الإنترنت تغير حياة مشرّد تقديراً لـ «أمانته»
  • البحث عن سبل للتعايش.. ناسا: رواد الفضاء الأمريكيون سيهبطون على القمر قبل الصينيين
  • رئيس ناسا: الأمريكيون سيهبطون على القمر قبل الصينيين
  • مسؤول إسرائيلي سابق: حماس كانت أكثر ذكاء بكثير مما توقعنا
  • مواجهة بحرية بين الصين واليابان حول جزر متنازع عليها
  • حصان يضرب شقيقة ملك بريطانيا ويتسبب بارتجاج في دماغها
  • ‎إدراج المملكة وجهة سياحية معتمدة لـ الصينيين
  • توماس كريستيانسن: بالغنا في احترام أوروجواي
  • الفلبين تقول إن مواطنيها البحارة سالمون بعد هجوم للحوثيين في البحر الأحمر