أثير – مازن المقبالي

 تداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي تاريخ دخول فصل الصيف فلكيًا في سلطنة عُمان؛ ويتساءل الكثير لماذا درجات الحرارة المسجلة في بعض المناطق عالية وفصل الصيف لم يبدأ؟ وكيف سيكون الوضع بعد دخول الصيف فلكيًا؟

“أثير” تواصلت مع زاهر الشقصي مهتم في أحوال الطقس للحديث عمّا تم تداوله؛ حيث قال بأن فصل الصيف يدخل مناخيًا في سلطنة عمان نهاية شهر أبريل ومطلع مايو إلى نهاية أغسطس، حيث تُسجل درجات الحرارة القصوى (خمسينية) غالبا في نهاية مايو ومطلع يونيو من كل عام وتعتبر أكثر الفترات حرارة (سواهيب) بشكل عام.

وأضاف الشقصي بأن فصل الصيف يدخل فلكيًا أو ما يعرف بالانقلاب الصيفي في سلطنة عمان في 21 يونيو من كل عام ويصادف ذلك بداية هبوب الرياح الموسمية على المحيط الهندي وسواحل سلطنة عمان بشكل عام وتعتدل معها درجات الحرارة على طول سواحل سلطنة عمان.

وأوضح الشقصي: مع هبوب الرياح الموسمية يحدث ما يُعرف محليًا بخريف صلالة بالإضافة إلى نشاط التكونات المحلية على جبال الحجر بسبب تعمق الرياح الرطبة بفعل نشاط الرياح الموسمية، وخلال نفس الفترة بعد دخول فصل الصيف فلكيا تبقى درجات الحرارة القصوى في المناطق الصحراوية، بينما أغلب الولايات خصوصًا الساحلية منها تشهد درجات حرارة أقل.

وأكد الشقصي لـ”أثير” بأن دخول فصل الصيف فلكيًا لا يعني تسجيل درجات حرارة أعلى مما كان عليه الوضع سابقًا (نهاية شهر مايو وبداية شهر يونيو ).

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

عاجل: تعرف على موعد إجازة رأس السنة الهجرية في سلطنة عمان.. فلكيا

 

الرؤية- خاص

 

قال الخبير الفلكي الدكتور صبيح الساعدي إن الحسابات الفلكية لحركة الشمس والأرض والقمر وتأثير الكواكب السيارة الأخرى على حركة القمر، تُظهر اقتران هلال شهر محرم للعام الهجري 1446 بالشمس عند الساعة الثانية والدقيقة 58 و30 ثانية فجر يوم السبت 29 ذي الحجة 1445هـ الموافق 6/7/2024م (حسب التوقيت المحلي لسلطنة عُمان).

وأضاف الساعدي- في تصريح خاص لـ"الرؤية"- إن رؤية الهلال مساء يوم السبت 29 ذي الحجة ستكون مُمكِنة في أغلب محافظات السلطنة ومعظم الدول العربية والإسلامية؛ حيث يغرُب الهلال بعد غروب الشمس بحوالي 42 دقيقة و42 ثانية (بالنسبة لمحافظة مسقط)، ويكون الهلال على ارتفاع حوالي 8 درجات فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة، ويبعُد الهلال عن الشمس حوالي 9 درجات، وعليه سيكون يوم الأحد الموافق 7/7/2024 غرة  شهر محرم وبداية العام الهجري الجديد 1446، أعاده الله على جميع المسلمين بالخير والبركة وجعل أيامه سلام ووئام في كافة أرجاء العالم.

وتابع الساعدي بالقول: "نغتنم هذه المناسبة المباركة، لندعو الله مخلصين أن يبارك عُمان بقيادة مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- قائد النهضة العُمانية العصرية المتجددة؛ لتبقى عُمان دارًا للسلام وحصنًا للأمن والأمان، إنه نِعم المولى ونِعم النصير، وكل عام وجلالته وعُمان والأمة الإسلامية بألف خيرٍ".

وحسب المرسوم السلطاني  رقم (88/ 2022) بتحديد أيام الإجازات الرسمية، فتكون إجازة رأس السنة الهجرية (في اليوم الأول من شهر محرم).

مقالات مشابهة

  • طقس الخميس.. شديد الحرارة نهارا والعظمى 39 درجة بالفيوم
  • تعرف إلى حالة الطقس في الأردن نهاية الأسبوع
  • شديد الحرارة وارتفاع الرطوبة .. تفاصيل الطقس حتى الإثنين المقبل
  • طقس الفيوم.. شديد الحرارة رطب والعظمى 39 درجة
  • كيف تواجه حرارة الصيف داخل سيارة متوقفة تحت الشمس؟
  • أمطار وحرارة شديدة على هذه المناطق غدا
  • تحذيرات من موجة حارة ورطوبة مرتفعة تستمر حتى يوليو
  • تعرف على موعد إجازة رأس السنة الهجرية في سلطنة عمان.. فلكيا
  • عاجل: تعرف على موعد إجازة رأس السنة الهجرية في سلطنة عمان.. فلكيا
  • تفاصيل الموجة الحارة التي تجتاح البلاد وحالة الطقس المتوقعة