وصفت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا ردود الفعل التي أثارتها في العواصم الغربية زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحالية إلى كوريا الشمالية، بأنها "هستيرية".

إقرأ المزيد بوتين: نكافح سياسة الهيمنة الإمبريالية التي تحاول واشنطن وتوابعها فرضها على روسيا منذ عقود

يأتي ذلك بعد أن قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير في وقت سابق إن تعميق التعاون بين روسيا وكوريا الشمالية "يجب أن يكون مصدر قلق كبير للجميع" فيما أشار الأمين العام لـحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ إلى أن زيارة بوتين إلى بيونغ يانغ تؤكد أهمية الشراكة مع الدول الآسيوية بالنسبة للحلف.

وقالت زاخاروفا في برنامجها الخاص في إذاعة "سبوتنيك" اليوم الثلاثاء إن كل ما تفعله روسيا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ "سيثير هستيريا في واشنطن ولندن والولايات المتحدة"، وأضافت: "السؤال المطروح الآن هو: هل لدينا الحق في السياسة الخارجية (المستقلة) والمشاركة بنشاط في العلاقات الدولية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ؟ بالطبع نعم، فنحن جزء مهم" من هذه المنطقة.

وأشارت زاخاروفا إلى أن دول آسيا تظهر مواقف أكثر مسؤولية بكثير من دول حلف "الناتو" نفسها، وأن هناك كثيرا من التجمعات التكاملية التي تمكنت من إنشاء تحالفات جيدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ تضم دولا تتباين أنظمتها وتقاليدها السياسية و"مستويات الديمقراطية فيها، كما يسميه الأمريكيون".

إقرأ المزيد كيم جونغ أون يشيد بدور روسيا في الحفاظ على التوازن الاستراتيجي العالمي

وتابعت: "هذه تجربة رائعة وكانت روسيا تولي الاهتمام بهذا الأمر دائما.. ولذلك هناك رد فعل هستيري (في الغرب)".

ولفتت زاخاروفا إلى أن هناك سببا آخر لرد الفعل "المتشنج" في الولايات المتحدة على زيارة بوتين إلى بيونغ يانغ، وهو يعكس "الكراهية التاريخية التي تكنها الولايات المتحدة لكوريا الشمالية لأنها لم تستسلم".

وأجرى الرئيس الروسي في إطار زيارة الدولة التي يقوم بها إلى بيونغ يانغ، محادثات مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون اليوم الأربعاء، ووقع معه على اتفاقية تعاون استراتيجي شاملة بين البلدين، وصفها بوتين بأنها "ستشكل أساس العلاقات بين موسكو وبيونغ يانغ لسنوات عديدة قادمة".

المصدر: "سبوتنيك"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: آسيا المحيط الهادي بيونغ يانغ حلف الناتو فلاديمير بوتين كيم جونغ أون ماريا زاخاروفا واشنطن وزارة الخارجية الروسية

إقرأ أيضاً:

لماذا يقلق الغرب من شراكة روسيا مع كوريا الشمالية.. أستاذ أمن قومي يوضح (فيديو)

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف الدكتور محمد قشقوش، أستاذ الأمن القومي بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا، تفاصيل زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأخيرة إلى كوريا الشمالية؛ وكواليس الاتفاق الاستراتيجي بين روسيا وكوريا. 
وقال خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدي البلد، إن دولتي روسيا وكوريا الشمالية قاموا بتشكيل تحالف مشترك خلال الفترة الأخيرة ، حيث أن صداقتهما القوية تقلق الغرب بشكل كبير، معقبًا: «الغرب خسر الكثير بعد هذه الصداقة».
وأوضح قشقوش، أنه تم توقيع اتفاق شراكة استراتيجي بين كلا من روسيا وكوريا الشمالية؛ يغلب عليه الطابع العسكري، لأن روسيا بحاجة إلى العون النوعي في بعض الأسلحة والكثير من الذخائر المختلفة، خاصة وأن كلا الدولتين ينتميان إلى مدرسة تسليحية واحدة.
وأشار أستاذ الأمن القومي بالأكاديمية العسكرية، إلى التقدم الروسي في مجال الفضاء، قائلاً: «سيفيد كوريا الشمالية في مجالات القوات الجوية والأقمار الصناعية والصواريخ بعيدة المدى، حيث يساعد في زيادة وتعدد عناصر الردع في مواجهة الغرب».
 

مقالات مشابهة

  • الهند ترفض محاولات الغرب عزل روسيا
  • زاخاروفا: اتفاقية الشراكة مع كوريا الشمالية ليست موجهة ضد دول ثالثة
  • لماذا يقلق الغرب من شراكة روسيا مع كوريا الشمالية؟.. أستاذ أمن قومي يوضح
  • لماذا يقلق الغرب من شراكة روسيا مع كوريا الشمالية.. أستاذ أمن قومي يوضح (فيديو)
  • روسيا تمارس ضغوطا على أمريكا في أربعة أماكن حول العالم
  • روسيا تستأنف حركة قطارات الركاب مع كوريا الشمالية
  • أسباب قلق حلف «الناتو» من زيارة «بوتين» إلى كوريا الشمالية
  • موسكو تحذر الغرب من عواقب الاستخفاف بإمكانية استخدام الأسلحة النووية الروسية
  • موسكو: نعوّل على سيئول في تقبّل اتفاق الشراكة الاستراتيجية مع بيونغ يانغ "بتفهّم وعقلانية"
  • "أين أنت أيها الجنرال لقد اشتقنا إليك"