في نيجيريا، حض كبار السياسيين الرئيس بولا تينوبو على إعادة النظر في التهديد بالقيام بتدخل عسكري.

 قال أومودو محمدو رئيس وزراء النيجر المعزول لرويترز يوم السبت إنه لا يزال يتمسك بالأمل، وإن كان ضئيلا، في أن تنجح الدبلوماسية في إنهاء الانقلاب العسكري الذي وقع في بلاده في الآونة الأخيرة، وذلك عشية انتهاء المهلة التي حددتها قوى في المنطقة لإعادة الحكومة المنتخبة إلى السلطة.

وهز استيلاء الجيش على السلطة في النيجر منطقة الساحل الأفريقي، وهو سابع انقلاب تشهده منطقة غرب ووسط أفريقيا خلال ثلاث سنوات. والنيجر هي واحدة من أفقر مناطق العالم وتحظى بأهمية استراتيجية للقوى العالمية.

ووضع كبار مسؤولي الدفاع في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) خطة للتدخل العسكري إذا لم يُعد قادة الانقلاب في النيجر الرئيس المنتخب محمد بازوم إلى منصبه بحلول غد الأحد، مما يهدد باندلاع المزيد من الصراعات في منطقة تحارب بالفعل تمردا دمويا لمتشددين. وبازوم محتجز على يد عسكريين داخل مقر إقامته في نيامي.

آخر تطورات انقلاب النيجر لحظة بلحظة

10:17الرئيس تبون: نرفض التدخل العسكري بشكل قاطع في النيجر وندعو إلى احترام الشرعية الدستورية

ذكرت قناة النهار نقلا عن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في وقت متأخر يوم السبت أن الجزائر ترفض قطعا أي تدخل عسكري في النيجر.

وقال تبون في مقابلة مع وسائل إعلام محلية "أي تدخل سيشعل منطقة الساحل".

وأضاف "نحن مستعدون لمد يد المساعدة للنيجر، والجزائر لن تستعمل القوة مع جيرانها".

#رئيس_الجمهورية يجدد التأكيد على ضرورة العودة إلى الشرعية الدستورية في #النيجر
????https://t.co/Z1xkXxEaRwpic.twitter.com/y1lU9tayUl

— ALGÉRIE PRESSE SERVICE | وكالة الأنباء الجزائرية (@APS_Algerie) August 6, 202310:15نيجيريا: دعوة لرئيس البلاد بإعادة النظر في التدخل العسكري في النيجر

حض كبار السياسيين في نيجيريا الرئيس بولا تينوبو على إعادة النظر في التهديد بالقيام بتدخل عسكري. 

ودعا مجلس الشيوخ النيجيري "رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية بصفته رئيسا للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (إكواس) إلى تشجيع القادة الآخرين في المجموعة على تعزيز الخيارات السياسية والدبلوماسية". 

ونصح أعضاء في مجلس الشيوخ من ولايات في شمال نيجيريا التي تتشارك سبع منها حدودا بطول 1500 كيلومتر مع النيجر، بعدم القيام بأي تدخل عسكري حتى يتم استنفاد جميع الخيارات الأخرى. 

والسبت شجب أكبر تجمع للمعارضة في البلاد العملية العسكرية المحتملة في النيجر باعتبارها "غير مدروسة على الإطلاق". 

وقال تحالف الأحزاب السياسية المتحدة "لقد تم إرهاق الجيش النيجيري على مر السنوات في محاربة الإرهاب وجميع أساليب التمرد التي لا تزال نشطة إلى حد كبير". 

والخميس حض تينوبو نفسه "إكواس" على القيام "بكل ما يلزم" للتوصل إلى "حل ودي" للأزمة في النيجر.

فرنسا تدعم تدخل إيكواس مع اقتراب انتهاء المهلة الزمنية.. والعسكر في نيامي يهددون ولا يتزحزحونeuronewsغادر وفد الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا [إكواس] الذي سافر إلى النيجر لإيجاد مخرج للأزمة في فيها من دون نتيجة. فهل تتجه البلاد نحو تدخل عسكري؟

10:13وزير الدفاع الفرنسي: انقلاب النيجر يضعف مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل

اعتبر وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان لوكورنو في مقابلة خاصة مع وكالة فرانس برس أن الانقلاب في النيجر "خطأ فادح في التقدير... يضعف مكافحة الإرهاب" في منطقة الساحل.

وأضاف أن "النيجر هي واحدة من أفقر البلدان في العالم. 40% من موازنة البلاد تأتي من المساعدات الخارجية وستعاني بشدة غيابها إذا لم تتم إعادة النظام الدستوري". 

وفي ما يتعلق بالتدخل العسكري في النيجر، أجاب "الانذار صدر وليس لي ان أعلق عليه... نرى أن الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تتولى مسؤولياتها في إدارة هذه الأزمة". 

وأكد المجلس العسكري في النيجر إنه سيواجه القوة بالقوة.

PARIS - The coup in Niger will undermine the fight against resurgent terror groups in Africa's Sahel region, France's defence minister said this week, accusing the country's junta of taking "hostage" not just President Mohamed Bazoum but the entire count… https://t.co/8f1DRsJjKOpic.twitter.com/Zb64sHQEfd

— Bangkok Post (@BangkokPostNews) August 5, 2023

وأعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أنه ضد أي تدخل عسكري في النيجر المجاورة.

وقال في مقابلة تلفزيونية مساء السبت "نرفض رفضا تاما وقطعيا التدخل العسكري في النيجر"، مضيفا "ما يحدث في النيجر تهديد مباشر للجزائر". 

وشدد على أن "التدخل العسكري لا يحل أي مشكلة بل يؤزم الأمور. الجزائر لن تستعمل القوة مع جيرانها".

وأضاف أن "الجزائر تتشارك حدودا بطول ألف كيلومتر تقريبا" مع النيجر، متسائلا "ما هو الوضع اليوم في الدول التي شهدت تدخلا عسكريا؟"، في إشارة إلى ليبيا وسوريا.

ويحظى المجلس العسكري بدعم مالي وبوركينا فاسو، الدولتين المجاورتين للنيجر واللتين يحكمهما عسكريون بعد انقلابين في 2020 و2022. 

10:11تصاعد الضغط على انقلابيي النيجر مع اقتراب انتهاء المهلة لتدخل عسكري
 

تصاعد ضغط المجتمع الدولي السبت على الانقلابيين في النيجر عشية انتهاء إنذار وجهته الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) مؤكدة استعدادها للتدخل عسكريا.

والسبت، أكدت الخارجية الفرنسية دعمها "بحزم وتصميم" لجهود إكواس لدحر محاولة الانقلاب. وقالت في بيان إن "مستقبل النيجر واستقرار المنطقة بأكملها على المحك".

والجمعة، اجتمع القادة العسكريون لدول المجموعة في العاصمة النيجيرية أبوجا لمناقشة سبل التعامل مع أحدث انقلاب في منطقة الساحل الإفريقي.

وحذر مفوض الشؤون السياسية والأمن في المنظمة الإقليمية عبد الفتاح موسى "تم في هذا الاجتماع تحديد كل عناصر التدخل المحتمل، بما في ذلك الموارد اللازمة، وكذلك كيف ومتى سننشر القوة".

أضاف "نريد أن تنجح الدبلوماسية ونريد نقل هذه الرسالة لهم (المجلس العسكري) بوضوح، بأننا نمنحهم كل فرصة للعودة عما قاموا به". 

في الثلاثين من تموز/يوليو وبعد اربعة ايام من الانقلاب الذي اطاح الرئيس المنتخب محمد بازوم، امهلت دول غرب افريقيا الانقلابيين سبعة ايام، اي حتى مساء الاحد، لاعادة بازوم الى منصبه تحت طائلة استخدام "القوة".

وشهدت النيجر الجمعة والسبت تظاهرات دعم للانقلابيين في مختلف انحاء البلاد، رفع خلالها العلمان النيجري والروسي، اضافة الى صور العسكريين الذين نفذوا الانقلاب، وفق التلفزيون الرسمي وصحافيين محليين.
 

المصادر الإضافية • وكالات

المصدر: euronews

كلمات دلالية: النيجر روسيا الجزائر أفريقيا فرنسا المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا إيكواس الصين سلاح البحرية ضحايا كوارث طبيعية هولندا ألمانيا إسرائيل وسائل التواصل الاجتماعي تاريخ زلزال أزمة المناخ الصين سلاح البحرية ضحايا كوارث طبيعية هولندا ألمانيا الاقتصادیة لدول غرب العسکری فی النیجر عسکری فی النیجر التدخل العسکری انتهاء المهلة أی تدخل عسکری منطقة الساحل فی منطقة

إقرأ أيضاً:

تصفيات "كان" لأقل من 17 و20 سنة: المغرب في مواجهة مصر والجزائر

أسفرت قرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية لأقل من 17 سنة، التي جرت أطوارها اليوم الثلاثاء، « شمال إفريقيا »، عن افتتاح مسار المنتخب الوطني المغربي بمواجهة مصر، على أن ينهيه بلقاء الجزائر.

وسيلعب المنتخب المغربي مباراته الأولى أمام مصر، يوم الإثنين 11 نونبر المقبل، على أن يكون الأشبال في فترة راحة خلال أطوار الجولة الثانية، التي ستلعب يوم الخميس 14 من الشهر ذاته.

وسيلعب المغرب في الجولة الثالثة، مع نظيره التونسي، يوم الأحد 17 يونيو المقبل، على أن يفابل ليبيا في الجولة الرابعة، في 20 من الشهر ذاته، ليختتم التصفيات بمواجهة الجزائر، يوم السبت 23 نونبر.

وفيما يلي برنامج مباريات المنتخب الوطني لأقل من 20 سنة خلال التصفيات:

الجولة الأولى يوم 14 نونبر 2024: المغرب – مصر.

الجولة الثانية يوم 17 نونبر 2024 : تونس – المغرب.

الجولة الثالثة يوم 20 نونبر 2024 : الجزائر – المغرب .

الجولة الرابعة يوم 23 نونبر 2024 : المغرب – ليبيا.

وستقام التصفيات في المنافستين على شكل بطولة مصغرة بمشاركة منتخبات تونس والجزائر والمغرب وليبيا ومصر على أن يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني في كل صنف إلى نهائيات كأس إفريقيا للأمم.

وستجرى إقصائيات كأس إفريقيا لأقل من 17 في الفترة من 9 إلى 24 نونبر المقبل بمدينة الدار البيضاء فيما برمجت إقصائيات كأس إفريقيا لأقل من 20 سنة في مدينة سويس المصرية في الفترة المتراوحة من 12 إلى 27 من نفس الشهر.

كلمات دلالية المنتخب الوطني المغربي لأقل من 17 سنة المنتخب الوطني المغربي لأقل من 20 سنة تصفيات كأس الأمم الإفريقية لأقل من 17 سنة تصفيات كأس الأمم الإفريقية لأقل من 20 سنة

مقالات مشابهة

  • بعد التوغل الإسرائيلي في لبنان.. الصين: نرفض بشكل قاطع أي انتهاكات لسيادة لبنان
  • تصفيات "كان" لأقل من 17 و20 سنة: المغرب في مواجهة مصر والجزائر
  • تدخل عسكري فرنسي في لبنان
  • بوريل: يجب تجنب أي “تدخل عسكري آخر” في لبنان
  • «الهوية»: وثيقة عودة سارية لإصدار تصريح المغادرة للمخالفين
  • خبير عسكري: الولايات المتحدة تدعم إسرائيل عسكريا وتحمي العمليات الانتقامية
  • الاتحاد الأوروبي: أي تدخل عسكري في لبنان سيزيد من تدهور الوضع على نحو كبير ويجب تجنبه
  • بوريل: يتعين تجنب أي تدخل عسكري آخر في لبنان
  • مرسى مطروح: تطلق حملة « اتصالح..قبل انتهاء المهلة » للتصالح على مخالفات البناء نوفمبر المقبل
  • الرئيس السيسي يشهد العرض العسكري للخريجين الجدد في أكاديمية الشرطة قبل بدء المراسم