تطرق النائب ملحم خلف في تصريح من مجلس النواب في اليوم الـ 517،  إلى قضية اعمال الإغاثة في الجنوب، وقال: "خلال الايام الماضية، ذهبت الى الجنوب الحبيب لا سيما المناطق الحدودية المستهدفة من العدو الإسرائيلي، وأعود منه للإضاءة على الأُمور الآتية: أولًا: لبنان في حال حرب مفتوحة وهذا أمر لا جدال حوله، ولو كانت الحرب ما زالت محدودة حتى الآن في مناطق معينة، إنّما تفاقمها ممكن في أيّ لحظة، وإنّ خطر الانزلاق الى حرب تشمل كلّ الأراضي اللبنانية موجود ومن غير الجائز عدم الاستعداد لها.

  ثانيا: من البديهي والضروري أنّ يكون للدولة اللبنانية خلية أزمة مجتمعة على مدار الساعة لتواكب عمليات الإغاثة. بالتالي أعود وأطالب الدولة، وبخاصة الحكومة، أنْ تباشر فوراً ومن دون أي تأخير الى تأليف خلية أزمة من الجهات والأشخاص أصحاب الاختصاص، وتخصيصها بالأبنية المناسبة المحصّنة، والميزانية التي تؤمن العديد والعتاد وغيرها من المتطلبات اللازمة من أجل انفاذ هذه المهمة.  
ثالثاً: تبيّن لي أن عدداً كبيراً من مراكز الدفاع المدني في الجنوب تفتقر كلياً للعتاد وللأجهزة وللآليات، وقد حرصتُ على وضع قائمة موحدة بمتطلبات تلك المراكز سوف أُرسلها للمعنيين في الحكومة، وأتوقع منهم، توحيداً للجهود، بان يسرعوا في إنشاء خلية الأزمة المنوه عنها أعلاه، ومن مهماتها تزويد مراكز الدفاع المدني بما تحتاجه.  
رابعاً: لبنان في وضعٍ استثنائي وكلّ الشعب اللبناني في خطرٍ داهم، وعلينا نحن النواب أن نتحمّل مسؤولية الناس، وان نحث الحكومة على  تأدية دورها في حماية مواطنيها . انما لن نترك الناس تموت دون أن نتحرك، ولا بد لنا أن نكثّف الجهود لمواكبتها في مصابها.
 
خامساً: كل هذا لا يُنسينا ضرورة الطلب الملح من السادة النواب للامتثال الى احكام الدستور في انتخاب رئيس الدولة، الذي هو وحده من يؤدي القسم على احترام الدستور وحماية الأراضي اللبنانية، والوحيد المخول بالتكلم باسم الدولة والتفاوض عنها مع الجهات الخارجية او اي مبعوث خارجي". 
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

أزمة انقطاع التيار الكهربائي تثير الجدل داخل البرلمان.. والحكومة ترد

 

 

 


شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، إلقاء عدد من أعضاء مجلس النواب بيانات عاجلة بشأن أزمة تزايد انقطاع التيار الكهربائي.

 

من جانبها، طالبت النائبة إيرين سعيد، عضو مجلس النواب، بمراعاة ارتفاع درجات الحرارة في المحافظات المختلفة خاصة وأن بعض المحافظات مثل أسوان والأقصر وصلت درجات الحرارة فيها لمعدلات غير مسبوقة.

 

وقالت عضو مجلس النواب في بيانها العاجل، للأسف الشديد الحكومة بدلًا من التخفيف عن الشعب تزيد من معاناته وتزيد من فترة انقطاع التيار الكهربائي والتي وصلت إلى 10 ساعات متفرقة في بعض المحافظات، مطالبة بضرورة وضع خطة واستراتيجية للتخفيف عن الشعب.

 


وفي السياق ذاته، هاجم النائب إيهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، الحكومة بسبب أزمة انقطاع الكهرباء، قائلا:" الحكومة قالت ساعتين تخفيف وافقنا وإحنا في الأساس لم نؤيد ذلك، لكن في التطبيق الفعلي الكهرباء لم تنقطع ساعتين فقط، بالإضافة إلى المواعيد غير الصحيحة".

 

وأضاف النائب إيهاب منصور: احنا بنسمع كل يوم أن فيه ناس محبوسة في الأسانسيرات وبيحصلها ضيق تنفس مما يعني تعريض حياة المواطنين للخطر، مضيفا: "عايز ألفت نظر الحكومة أنه حاليا درجات الحرارة مرتفعة جدا قد تصل في بعض المحافظات لـ50 درجة.. ويوجد ثانوية عامة تمتحن.. الناس تعبانة.. فيه الناس بتمتحن وناس بتتحبس في الأسانسيرات..و مرضى بتعمل أكسجين في البيت".

 

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي: الناس تعبانة جدا، مضيفا: "هل الحكومة لا تعرف أن فيه ثانوية عامة وأن فيه مرضى وأن فيه ناس حياتها معرضة للخطر؟


واستكمل: الحكومة قالت هتقطع الكهرباء 3 ساعات رسمي لكن فيه محافظات بتقطع فيها 4 ساعات..فالناس دي هتعيش إزاي؟

 


من جانبه، كشف المستشار علاء فؤاد، وزير المجالس النيابية أثناء رده على عدد من البيانات العاجلة الخاصة بمشكلة انقطاع التيار الكهربائي، أن هناك اجتماع هام بعد قليل بين رئيس الوزراء، ووزيري الكهرباء والبترول لتحديد الكميات المطلوبة من الغاز، وسيتم تدبيرها اليوم، حتى تعمل جميع محطات توليد الكهرباء بكامل طاقتها، لتقليل فترات تخفيف الأحمال.

 

وقال وزير المجالس النيابية، إن الحكومة تتعهد بأنه لن يكون هناك تخفيفًا للأحمال بقدر المستطاع بداية من الشهر يوليو المقبل.

 

وأضاف وزير المجالس النيابية: نقدر ما قاله النواب عن معاناة المواطنين من انقطاع التيار الكهربائي.

 

 

مقالات مشابهة

  • لا تطمينات باطفاء جبهة الجنوب قبل غزة: قواعد الاشتباك نافذة الى إشعار آخر
  • الصحة اللبنانية: 435 شهيدا و1801 مصاب منذ بدء العدوان الإسرائيلي على الجنوب
  • مصطفى بكري ينتقد الحكومة بسبب أزمة الكهرباء: «ما يحدث ليس في صالح الدولة»
  • بالأرقام.. أبرز جهود الحكومة للإسراع في إنجاز مشروعات الهيدروجين الأخضر
  • وزير الدفاع الأميركي: استفزازات حزب الله تجر لبنان لحرب مفتوحة
  • مجلس النواب يهاجم الحكومة بسبب أزمة انقطاع الكهرباء
  • أزمة انقطاع التيار الكهربائي تثير الجدل داخل البرلمان.. والحكومة ترد
  • برلماني يدعو الحكومة للإسراع في مواجهة آثار ارتفاع درجات الحرارة علي قطاع الزراعة
  • خلية أزمة الحج تكشف أسباب ارتفاع حالات الوفاة بين الحجاج المصريين
  • نستعد لهذا السيناريو... مصدر اسرائيلي: الحرب ستكون مع الدولة اللبنانية