يونيو 19, 2024آخر تحديث: يونيو 19, 2024

المستقلة/- ارتفاع درجات الحرارة ووصولها لأرقام قياسي شاغل الناس هذه الأيام الصيفية الملتهبة.

ومع ارتفاع درجات الحرارة، تزداد مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة، خاصة لكبار السن والأطفال والأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة.

وحذرت تقارير طبية من استعمال عدد من الأدوية في الطقس الحار، حيث تعد عاملاً مؤثراً قد يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض، منبهة من توخي الحذر عند استخدام مثل هذه الأدوية.

وأوضحت التقارير أن من ضمن الأدوية التي يجب الحذر منها في الطقس الحار:

مدرات البول: تزيد من التبول، مما قد يؤدي إلى الجفاف وفقدان بعض العناصر الغذائية، مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، مما يجعل من الصعب على الجسم تنظيم درجة حرارته.

الأدوية المضادة للذهان: مثل هالوبيريدول، وأولانزابين، وريسبيريدون، تستخدم لعلاج حالات الصحة العقلية، وتؤثر على قدرة الجسم على التعرق، مما يزيد من خطر ارتفاع درجة حرارة الجسم.

مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين: تستخدم لمعالجة ارتفاع ضغط الدم، وقد تسبب انخفاض ضغط الدم، مما يزيد من خطر الإغماء أو السقوط، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة.

أدوية قصور الغدة الدرقية: ترفع من درجة حرارة الجسم، وتصعب تنظيمها بشكل فعال.

حاصرات بيتا: تستخدم لمعالجة ارتفاع ضغط الدم وبعض أمراض القلب، وتمنع التعرق، مما قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم.

بعض مضادات الاكتئاب: تزيد من التعرق وتثبط العطش، مما يجعل الأشخاص أكثر عرضة للجفاف.

بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية: مثل الأقراص المنومة وأدوية حمى القش، قد تسبب جفافاً أو تفاعلات أخرى تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة.

وقدمت التقارير نصائح مهمة لتجنب مخاطر الأدوية في الطقس الحار، مثل:

استشر الطبيب أو الصيدلي: حول الأدوية التي تتناولها، ومدى تأثيرها على صحتك في الطقس الحار. انتبه لعلامات الجفاف: مثل الصداع والدوار والبول الداكن والعطش.

اشرب الكثير من السوائل: للحفاظ على رطوبة جسمك ومنع الجفاف.

خذ حمامات باردة أو استخدم مكيف الهواء: للمساعدة في خفض درجة حرارة جسمك.

ارتد ملابس خفيفة فضفاضة: وابتعد عن أشعة الشمس المباشرة.

احرص على ممارسة الرياضة في ساعات خفيفة من اليوم

لتجنب التعرض لأشعة الشمس الحارقة. لا تتردد في طلب المساعدة الطبية: إذا شعرت بأي أعراض غير طبيعية.

وأضافت أنه يجب الحرص على اتباع النصائح المذكورة، لتجنب مخاطر الأدوية في الطقس الحار والحفاظ على صحة الفرد وسلامته.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: درجة حرارة من خطر

إقرأ أيضاً:

طقس الفيوم.. شديد الحرارة رطب والعظمى 39 درجة

تشهد محافظة الفيوم اليوم الأربعاء الموافق 26 يونيو، استمرار ارتفاع درجات الحرارة ليصبح الطقس شديد الحرارة نهارا مائلا للحرارة ليلا، مع ارتفاع نسبة الرطوبة.

ويسود المحافظة طقس مائل للحرارة ليلا معتدل في الساعات الأخيرة من الليل بسبب الانخفاض الطفيف في درجات الحرارة في الصباح الباكر وحتى شروق الشمس.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة اليوم الأربعاء على محافظة الفيوم تبلغ 39 درجة للعظمي نهارا والمحسوسة 40 درجة، بينما تبلغ الصغرى 26 درجة.

  

 وأشار البيان الصادر من الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أن الأجواء سوف تشهد إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات متقطعة، باستثناء بعض الأوقات التي تشهد نشاط الرياح بسرعة تبلغ نحو 20 كيلو متر في الساعة، وذلك تزامنا مع سطوع الشمس طوال ساعات النهار، ويمثل هذا الطقس أجواء غير مناسبة نهارا لممارسة الرياضات المائية التي اعتاد الزائرين على ممارستها بشواطيء بحيرة قارون ووادي الريان والبحيرة المسحورة، وسط سطوع الشمس وتشمل الألعاب البحرية وركوب الخيول والجمال والأنشطة الشاطئية، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة.

إستمرار الأجواء شديدة الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة بالفيوم 

وأفاد خبراء الطقس أن درجات الحرارة سوف تشهد إرتفاعا طفيفا، مع إستمرار نشاط الرياح الخفيفة على فترات، بينما تبقى درجات الحرارة معتدلة ليلا وخلال ساعات الصباح الباكر مع إستمرار نشاط الرياح وبقاء الطقس شديد الحرارة نهارا مائل للحرارة ليلا مع ارتفاع طفيف في نسبة الرطوبة، واستمرار نشاط الرياح الخفيفة في المناطق الصحراوية والمكشوفة، ويساعد نشاط الرياح على تلطيف الأجواء والإحساس بانخفاض طفيف في درجات الحرارة خلال الساعات الأخيرة من الليل، بالإضافة إلى انخفاض درجات الحرارة ليلا ليصبح الطقس شديد الحرارة نهارا مائل للحرارة ليلا على كافة أنحاء المحافظة. 

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد حذرت من التواجد لفترات طويلة تحت أشعة الشمس، وخاصة خلال فترة الظهيرة مع ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة، ونصحت الهيئة المواطنين بإرتداء الملابس الصيفية البيضاء، وعدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، وعدم ارتداء الملابس الداكنة، ووضع غطاء على الرأس خلال الوقوف تحت أشعة الشمس، والاكثار من تناول المشروبات الباردة وخاصة المياه، واصطحاب زجاجات المياه حال التواجد تحت أشعة الشمس.

مقالات مشابهة

  • في الطقس الحار.. طبيب يقدم نصائح لمرضى القلب
  • الطقس الحار يتحالف مع الاحتلال ضد أهالي غزة
  • نصائح مهمة لأصحاب هذه الامراض لتجنب عواقب الطقس الحار
  • نصائح لمرضى القلب في الطقس الحار
  • نصائح لمرضى القلب والأوعية الدموية في الطقس الحار
  • طقس الفيوم.. شديد الحرارة رطب والعظمى 39 درجة
  • الأرصاد توجه نصائح للمواطنين للتعامل مع موجة الطقس الحار (فيديو)
  • نصائح لتجنب مخاطر ارتفاع حرارة السيارة في الصيف
  • «البسوا الأبيض».. الشوارع خالية من المواطنين بسبب الطقس الحار
  • طقس الشرقية.. ارتفاع شديد في درجات الحرارة علي أنحاء المحافظة