شبكة انباء العراق ..

أُعلن مجلس رئاسة الغرفة الاجتماعية الدولية عن منح عدد من الشخصيات المسلمة البارزة وسام الدبلوماسية العامة، وهو أعلى وسام تمنحه الغرفة الاجتماعية الدولية. تأسست هذه الجائزة الدولية العليا في عام 2023 وتُمنح تقديراً للخدمات الدبلوماسية المتميزة، والمساهمة في ضمان السلام والوئام والتفاهم المتبادل، وتطوير الحوار بين الأديان والأعراق، وحل النزاعات والخلافات، وتعزيز حسن الجوار، والتقريب بين البلدان والشعوب، تعزيز توحيد القيم.

يُمنح الوسام لشخصيات حكومية وعامة بارزة، ورؤساء الإدارات والبعثات الدبلوماسية، والسفراء، والزعماء الروحيين ورجال الدين، ورؤساء المنظمات الدولية، وهياكل التكامل، ومنصات التفاوض والحوار، ورؤساء المنظمات الاغترابية ، الوجاهات الوطنية “كبار القوم”. وفقاً للنظام الأساسي للأمر بمنح الوسام، فإنه يعترف بالمزايا ذات الأهمية العالية للمجتمع أو السياسة الخارجية أو الأهمية الإنسانية، والتي يقدرها ممثلو 5 دول على الأقل ورجال الدين من ديانتين عالميتين على الأقل. أي أنها لا تُمنح إلا إذا كان هناك اعتراف دولي حقيقي بمنح هذا الاستحقاق، والمشاركة الإلزامية في تقييم مزايا ممثلي رجال الدين توفر أيضًا عنصرًا إنسانيًا وأخلاقيًا، ومن وجهة نظر التعاليم الدينية المختلفة.
تم عرض القرار رقم “001” في حفل استقبال بمناسبة عيد الأضحى المبارك لأقدم مفتي لدول رابطة الدول المستقلة، مفتي الجمعية العمومية الدينية الإسلامية في جمهورية بيلاروسيا، سماحة الشيخ أبو بكر حضرة شعبانوفيتش. وقد تلقى شخصياً التهنئة على هذه الجائزة الرفيعة من قبل الحاضرين، رئيس هيئة رئاسة الغرفة الاجتماعية الدولية ألكسندر أولشيفسكي، والسفير فوق العادة والمفوض لجمهورية تركيا غوتشلو جيم إشيك، والممثل الديني للجمهورية التركية أيدين أوزجان، بحضور ومشاركة ممثلين عن المغتربين. ينص القرار الخاص بمنح الجائزة على أساس ” المساهمة الشخصية البارزة في تعزيز الوئام والتفاهم بين الأديان وتطوير الدبلوماسية الاجتماعية والدينية، وتعزيز دور حفظ السلام الذي يقوم به رجال الدين في بيلاروسيا على الساحة الدولية وإنشاء منصة حوار فريدة من نوعها” و على أساس دور كاتدرائية مينسك، والمشاركة الكبيرة في تنظيم أعمال المنتدى الدولي الذي يحمل اسم الإمام شامل والمنتدى المشترك بين الأديان لرجال الدين والمجتمع “من أجل عالم عادل وحماية المؤمنين”، فضلاً عن الإرشاد الروحي وقيادة البعثات الإنسانية كجزء من رئاسة الغرفة الاجتماعية الدولية لدورات 2020-2025 و2017-2020. وتشريفاً لأيام العيد المقدس تم تكريم 10 شخصيات حكومية ودينية وعامة بارزة من سورية ومصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وتونس والعراق وفلسطين وألمانيا والبرازيل بمنحهم أعلى وسام دولي للدبلوماسية الاجتماعية. وهم: الأمين العام للمجلس العالمي للمجتمعات الإسلامية الدكتور محمد بشاري؛ مدير عام اتحاد وكالات أنباء منظمة التعاون الإسلامي، الشيخ محمد عبد ربه اليامي؛ مساعد رئيس منظمة تضامن الشعوب الأفريقية الآسيوية _ رئيس اتحاد الإعلاميين الأفريقي الآسيوي الدكتور نزار الخالد؛ رئيس مؤسسة القدس الدولية الشيخ ياسين حمود؛ رئيس المجلس الأعلى للأئمة والإسلام في أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي رئيس المركز الإسلامي العالمي للتسامح والسلام في البرازيل الشيخ الدكتور عبد الحميد متولي؛ الأمين العام لاتحاد محامين الساحل والصحراء، مستشار مجلس الشيوخ الليبي، ممثل اتحاد المحامين العرب بمجلس حقوق الإنسان بجنيف، ومحامي و مستشار المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي. الدكتور محمد بكار، الكاتب والنائب الأول لرئيس الاتحاد الأفريقي الآسيوي للصحفيين “AAPSO”، مدير المشاريع الدولية للمجموعة الإعلامية الدولية “روسيا سيغودنيا” (سبوتنيك) الدكتور نواف إبراهيم؛ مقرر لجنة الشباب المركزية ببيت العائلة المصرية، رئيس مؤسسة سيد عويس للدراسات والبحوث الاجتماعية البروفيسور مسعد عويس؛ أمين عام ومؤسس لمنظمة العالمية للسلام الدولية لبناء الإنسان الأوطان الشيخ الدكتور فارس السلمو الطائي؛ عالم الدين، مستشار رئيس الوقف السني في العراق الشيخ نوفل الحمداني. يذكرنا عيد الأضحى المبارك (قربان بيرم) بإحدى مرتكزات أساس القيمة لجميع أديان العالم – وهي التضحية. إنه يتردد صداه في نفوس كل من يعرف كيف يضحي ببعض المنافع والمصالح اللحظية والطموحات باسم الإيمان والأهداف والمعتقدات السامية والخير والسلام والوطن وغيرهم من الناس. إن كل من حصل على وسام الدبلوماسية الاجتماعية “العامة” هذه الأيام هو مثال ساطع للحياة والأفعال التي تسترشد بهذه القيم العليا. وجدير بالذكر أن الغرفة الإجتماعية الدولية تحضر لإطلاق الجزء الثاني من لائحة من التكريمات لشخصيات عربية ودولية أخرى في وقت لاحق.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

تفاصل زيارة رئيس جامعة المنصورة لمعسكر إعداد القادة لطلاب المعهد العالي للخدمة الاجتماعية

شارك الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة فى فعاليات معسكر إعداد القادة الاجتماعيين لطلاب المعهد العالي للخدمة الإجتماعية بمدينة جمصة، المقام بالمعسكر الدائم لجامعة المنصورة بمدينة جمصه أمس الثلاثاء الموافق 25 يونيو 2024.
بحضور الدكتور محمد ربيع ناصر رئيس مجلس أمناء جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، الدكتور يحي المشد رئيس الجامعة
امعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، الدكتور محمد عطية البيومي نائب رئيس جامعة المنصورة للتعليم والطلاب، الدكتور طارق غلوش نائب رئيس جامعة المنصورة للدراسات العليا والبحوث،  الدكتور محمد عبد العظيم نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حازم نصر الصحفي بجريده الاخبار، إيهاب ناصر خليفة رئيس مجلس إدارة المعهد، الدكتور رضا سلامة عميد المعهد، الأستاذة الدكتور ابتسام رفعت وكيل المعهد للتعليم والطلاب، الأستاذ الدكتور مجدي سويدان وكيل المعهد للتدريب ورعاية الشباب.

وقام الدكتور محمد ربيع بتوجيه كلمه ترحيبية بالسادة الضيوف معربًا عن سعادته بتواجدهم مؤكدًا على إفتخاره الدائم بجامعة المنصورة لما تحققه من إنجازات متميزة على المستويين المحلى والدولي، ولما تقدمه من تعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وتم عمل لقاء مفتوح مع الطلاب المشاركين بالمعسكر تحدث خلاله الدكتور شريف خاطر عن أهم قضايا الشباب، ودور الدولة الهام لدعم شبابها، وما تقدمه من إنجازات في ملف التعليم الجامعي في ضوء رؤية مصر 2030 مؤكدًا أن شباب الجامعات هم مستقبل الدولة المشرق. 
وأشار أن كيان مؤسسات الدلتا التعليمية استطاع أنه يحتل مكانه قوية بين مؤسسات التعليم الخاص لما يهتم به من برامج وطرق تعليم تؤهل خريج مميز بسوق العمل يستطيع مواكبة تطورات العصر.

وتناول الحديث أيضا عن دور الدولة الهام في إضافة جامعات في مختلف المحافظات، وافتتاح الجامعات الأهلية والخاصة، وذلك في ظل التغيرات المناخية وتأثيرها على التنمية المستدامة، مؤكدا علي أهمية تنمية الوعي الشبابي من خلال المعسكرات والبرامج التدريبية لشباب الجامعات، معربًا عن سعادته لما شاهده بالمعسكر من إلتزام ووعي الطلاب، مؤكدًا أن مجال الخدمة الإجتماعية من أهم المجالات التي تنشر الوعي الاجتماعي.

وتوجه الدكتور شريف خاطر والسادة النواب بالشكر والتقدير للدكتور محمد ربيع، وإدارة المعسكر وجميع الطلاب المشاركين علي حفاوة الإستقبال، كما قدم الدكتور محمد ربيع درع أكاديمية الدلتا للدكتور شريف خاطر رئيس جامعه المنصورة.

مقالات مشابهة

  • جامعة طنطا تكرم رئيس شركة الإنتاج الحربي للاستشارات الهندسية ومدير المشروعات بالغربية
  • جامعة سوهاج تكرم مدير عام المدن الجامعية لبلوغها السن القانونية
  • الهيئة الدولية لدعم فلسطين: الاحتلال الإسرائيلي يرتكب جرائم ضد الإنسانية في غزة
  • القس نيكولاي كوتيلنيكوف يوارى الثرى بمدينة محج قلعة (فيديو)
  • رئيس الهيئة الدولية لدعم فلسطين: الاحتلال يرتكب جرائم ضد الإنسانية في غزة
  • الدكتور محمد العيد رئيسًا تنفيذيًّا لمؤسسة "إخاء" لرعاية الأيتام
  • جامعة المنصورة في ضيافة معسكر إعداد القادة لطلاب المعهد العالي للخدمة الاجتماعية
  • تفاصل زيارة رئيس جامعة المنصورة لمعسكر إعداد القادة لطلاب المعهد العالي للخدمة الاجتماعية
  • جامعة سوهاج تكرم 35 طالبًا من ذوي الإعاقة في احتفالية تخرج الدفعة 19
  • عماد الدين حسين: لمست استعدادات المملكة بنفسي خلال أداء المناسك