تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استبعد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، اليوم الأربعاء، حل مجلس النواب لإجراء انتخابات مبكرة في المستقبل القريب، رافضا دعوات المعارضة بهذا الشأن.

وقال كيشيدا -خلال مناقشة برلمانية بين زعماء الأحزاب- "سأركز على تحقيق إنجازات في القضايا التي لا يمكن تأجيلها"، مضيفا أنه "لا يفكر في أي شيء آخر"، بحسب وكالة الأنباء اليابانية (كيودو).

وجاءت تعليقات كيشيدا ردا على سؤال من كينتا إيزومي، زعيم الحزب الدستوري الديمقراطي الياباني، الذي انتقده لإخفاقه في تنفيذ إصلاحات مالية سياسية بعد فضيحة أموال رشوة تورط فيها الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم وحثه على السعي للحصول على تفويض شعبي.

وقال كيشيدا لإيزومي "يجب أن أفي بمسؤوليتي كرئيس للحزب الليبرالي الديمقراطي لاستعادة ثقة الجمهور في السياسة"، وذلك بعد أن دفعت فضيحة الأموال السياسية معدلات تأييد حكومته إلى أدنى مستوياتها منذ توليه منصبه في أكتوبر 2021.

وجرت هذه المناقشة - وهي الأولى من نوعها منذ ثلاث سنوات - بعد ساعات فقط من سن البرلمان الياباني لقانون منقح اقترحه الحزب الليبرالي الديمقراطي لإصلاح قواعد التمويل السياسي، على الرغم من الانتقادات الموجهة إليه بأنه فشل في حل قضية استخدام المال في السياسة.

وطلب نوبويوكي بابا، زعيم حزب الابتكار، ثاني أكبر حزب معارض في اليابان، من كيشيدا التنحي، قائلا إن الحزب الليبرالي الديمقراطي "يحتاج إلى زعيم يمكنه المضي قدما في الإصلاحات بطريقة ثابتة"، لكن كيشيدا رفض الطلب.

كان حزب بابا قد أيد في البداية القانون المقترح لكنه صوت ضده في مجلس المستشارين، مدعيا أن الحزب الليبرالي الديمقراطي فشل في دمج الاتفاقيات التي توصل إليها قادة الحزبين بشكل كامل، بما في ذلك وضع قواعد أكثر صرامة لما يعرف بصناديق الأنشطة السياسية.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اليابان البرلمان الياباني الحزب اللیبرالی الدیمقراطی

إقرأ أيضاً:

زعيم المعارضة الإسرائيلية ينتقد تصريحات نتنياهو بشأن صفقة جزئية مع حماس حول الرهائن

القدس (CNN)-- قال زعيم المعارضة الإسرائيلية، غادي أيزنكوت، إن تصريحات رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو بشأن إبرام "صفقة جزئية" محتملة لتأمين إطلاق سراح بعض الرهائن، تتعارض مع ما قررته حكومة الحرب في البلاد.

وأضاف أيزنكوت أمام لجنة الشؤون الخارجية في الكنيست، الاثنين: "صفقة من خطوة واحدة، أو ما يسمى (الكل مقابل الكل)، أو صفقة شاملة من ثلاث مراحل. إن هذا هو ما صوت عليه مجلس الوزراء بالإجماع. ولهذا السبب، فإن تصريح رئيس الوزراء حول صفقة جزئية يتعارض مع قرار حكومة الحرب". 

وأوضح: "ربما يكون هذا مجرد هراء أو نوعًا من التفكير. أعتقد أن هذا يتطلب توضيحا على خلفية الاضطرابات التي يسببها لعائلات الرهائن".

وخلال أول مقابلة له مع وسائل الإعلام الإسرائيلية منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال نتنياهو إنه مستعد لإبرام "صفقة جزئية" مع حماس لإعادة بعض الرهائن، بينما جدد موقفه بأن الحرب ستستمر بعد وقف إطلاق النار "لتحقيق هدف القضاء على" حماس.

وقال نتنياهو، الأحد: "لست مستعدا للتخلي عن ذلك".

وواصل آيزنكوت القول إن تصريحات نتنياهو أضرت بأهداف إسرائيل.

وأوضح: "الضرر بالطبع هو الفشل في تحقيق أهداف الحرب، وهو يشكل ضررًا قاتلا للقوة الوطنية لدولة إسرائيل، فهناك جنود يقاتلون الآن لأن لديهم أهدافا حربية لإعادة الرهائن، ولذلك أعتقد أن التوضيح الفوري من قبل رئيس الوزراء مطلوب بشأن ما يقصده".

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس «الحرية المصري»: مصارحة الشعب بحلول تخفيف الأحمال خطوة مهمة
  • عاجل| الحكومة تتعهد أمام مجلس النواب بتقليل انقطاع الكهرباء اعتبارا من أول يوليو
  • في المستقبل القريب جدا.. روسيا تتوقع اتفاقية تعاون جديدة مع إيران
  • سياحة النواب تعقد اجتماعا لمناقشة المشكلات التي تعرض لها الحجاج
  • في المستقبل القريب جدا.. اتفاقية للتعاون الشامل بين روسيا وإيران
  • ما الأحزاب التي تشكل حكومة الوحدة في جنوب أفريقيا؟
  • ماكرون: الجيش الفرنسي لن يقاتل في أوكرانيا في المستقبل القريب
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية لنتنياهو: "لن يضع اسمك على مطار أو جسر
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية ينتقد تصريحات نتنياهو بشأن صفقة جزئية مع حماس حول الرهائن
  • رئيس الوزراء الياباني السابق يدعو كيشيدا للنظر في إمكانية التنحي عن منصبه