تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

طالبت وزارة السياحة كافة الشركات المنفذة لبرامج الحج السياحي الموسم الحالي بالإبلاغ عن أي حالات وفاة أو إصابة أو فقدان للحجاج المسافرين عبر كل شركة، وذلك لإبلاغ السلطات المختصة والتعامل مع الحالات المذكورة إن وجدت.

وقالت الوزارة: إنه في ضوء المتابعة المستمرة لأحوال الحجاج خلال أيام المشاعر ونظرا للزحام الملحوظ الذي شهده مشعرية عرفات ومنى فإن الوزارة توجه كافة الشركات حال وجود أي حالات لمفقودين أو حالات مرضية بالمستشفيات بسرعة إخطار مقر بعثة مكتب شؤون الحج السياحي لكلا من مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأكدت الوزارة، أهمية الإبلاغ الفوري على أي من الحالات المذكورة للبعثة الرسمية حتى يتسنى لها إخطار الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية والتعامل مع الأمر في أقرب وقت ممكن .  

وكان تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي قوائم بأسماء العديد من الحجاج الذين لقوا مصرعهم أثناء النفرة من عرفة إلى مزدلفة ومنى، مؤكدين أن تلك القوائم منسوبة لمستشفيات سعودية تم نقل الجثامين إليها .

جهود مصرية سعودية

وكان السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، صرح بأنه بناء على توجيهات من سامح شكرى وزير الخارجية للقطاع القنصلى بالوزارة وبعثات مصر الدبلوماسية والقنصلية فى المملكة العربية السعودية، فإن أجهزة الوزارة المعنية تبذل جهوداً مكثفة بالتعاون مع سلطات المملكة العربية السعودية لمتابعة عمليات البحث عن المواطنين المصريين المفقودين بين صفوف الحجاج المصريين، وما تواتر عن وقوع أعداد من الوفيات خلال موسم الحج الحالى.

وقامت السفارة المصرية فى الرياض بإيفاد بعثة قنصلية إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة للوقوف على تطورات الوضع الراهن ومتابعة جهود البحث عن كافة المفقودين من المواطنين المصريين بالتنسيق مع السلطات السعودية، وإجراء الزيارات الميدانية للمستشفيات والمراكز الطبية التى يتواجد بها مواطنون مصريون للاطمئنان على أوضاعهم والتأكد من حصولهم على الرعاية الطبية اللازمة، إضافة إلى إتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بنقل جثامين المواطنين الذين وافتهم المنية، ويرغب ذويهم فى إعادة جثامينهم إلى أرض الوطن. كما تقوم البعثة القنصلية بالتنسيق الدائم والمستمر فى هذا الشأن مع بعثة الحج الرسمية المصرية بالمملكة العربية السعودية.

غرفة طوارئ

وكشف المتحدث الرسمى، بأن القنصلية المصرية فى جدة قامت بتدشين غرفة طوارئ تعمل على مدار ال٢٤ ساعة، لاستقبال اتصالات السادة المواطنين ممن انقطعت الاتصالات بينهم وبين ذويهم فى مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو المشاعر المقدسة، وقد خصصت رقم الهاتف التالي لاستقبال اتصالات المواطنين:  ٠٠٩٦٦٥٦٥٧٠٢٠٠٢

ومن ناحية أخرى، دشن القطاع القنصلى بوزارة الخارجية المصرية غرفة عمليات تعمل على مدار ال٢٤ ساعة لاستقبال كافة اتصالات المواطنين الخاصة بطلب البحث عن المفقودين أو شحن جثامين ذويهم ممن وافتهم المنية، موضحين انه يمكن لمن يرغب فى المتابعة، التوجه مباشرة إلى مقر وزارة الخارجية الكائن بعمارة إزيس بجاردن سيتى (7 شارع لاظوغلى – الدور الأول)، أو الاتصال على أرقام هواتف غرفة العمليات التالية:

٢٧٩٢٣٠٥٠

٢٧٩٢٣٠٦٠

٢٧٩٤٢٧٨٢

٠١٠٠٦٦٣٨٨١٤

وأعربت وزارة الخارجية عن خالص تعازيها لذوى المتوفين من حجاج بيت الله الحرام، وتؤكد استمرار جهودها على مدار الساعة لتأمين عودة كافة الحجاج المصريين إلى أرض الوطن بسلام.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الحج السياح القنصلية المصرية وزارة السياحة الجثامين العربیة السعودیة

إقرأ أيضاً:

الهلال الأحمر يكشف عن عدد الحجاج الإيرانيين المتوفين في السعودية

كشف رئيس المركز الطبي في دائرة الحج والزيارة بجمعية الهلال الأحمر الإيراني علي مرعشي، عن عدد الحجاج الإيرانيين المتوفين في السعودية خلال مناسك الحج لهذا العام.

الداخلية السعودية: شركات سياحية في بعض الدول غررت بطالبي التأشيرة وشجعتهم على مخالفة أنظمة الحج

وأعلن مرعشي عن "وفاة 22 شخصا من الحجاج الايرانيين بالمملكة العربية السعودية"، لافتا إلى أن الهلال الأحمر الإيراني وفّر ما يزيد عن 53 ألفا و531 خدمة صحية وعلاجية للحجاج الإيرانيين داخل الديار المقدسة.

وأضاف أن هذه الخدمات تضمنت ما يبلغ مليونا و6 آلاف و831 خدمة في مكة المكرمة والمشاعر، مضافا إلى 46 الفا و725 خدمة بالمدينة المنورة.

وأشار إلى أنه يرقد حاليا في مشفى الهلال الأحمر 44 حاجا، وفي مشفى السعودية 29 شخصا من الحجاج الإيرانيين.

وبين رئيس المركز الطبي أنه وصل منذ 21  يونيو الجاري، أكثر من 21 ألف حاج إيراني على متن 182 رحلة جوية إلى البلاد.

وتسببت الحرارة الشديدة هذا العام في مأساة للعديد من الحجاج بعد أن أعلنت السلطات السعودية أن أكثر من 1300 شخص توفوا خلال أدائهم المناسك، مشيرة إلى أن غالبية المتوفين هم "من غير المصرح لهم بالحج".

وقالت السلطات السعودية إن العديد ممن لقوا حتفهم ساروا لمسافات طويلة تحت أشعة الشمس دون مأوى أو الحصول على الراحة المناسبة، في وقت وصلت فيه درجات الحرارة إلى 51.7 درجة مئوية.

المصدر: RT + "العالم"

مقالات مشابهة

  • الهلال الأحمر يكشف عن عدد الحجاج الإيرانيين المتوفين في السعودية
  • القبض على المئات من المتسببين في وفاة الحجاج بالسعودية
  • القبض على المئات من المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • حماية الحجاج البسطاء من الكيانات غير المرخصة.. كيف؟
  • اقتراح برلماني لمنح تعويضات لأسر الحجاج المتوفين
  • الشركات تخضع للتحقيق.. السياحة: أرسلنا بالمستندات المتسببين في أزمة تأشيرات الزيارة بالحج للوزارة
  • 1301 متوفي في الحج.. وزير الصحة السعودي يكشف سبب ارتفاع وفيات موسم 2024
  • مصر.. القبض على مئات السماسرة ممن تسببوا بوفاة الحجاج بالسعودية
  • مصر.. القبض على المئات من المتسببين في وفاة الحجاج بالسعودية
  • شباب المصريين بالخارج يطالب بالتصدي لسماسرة الحج المخالف ويشيد بدور القنصلية بجدة