حجاج أردنيون: إجراءات الدخول عبر المنافذ البرية سلسة وسريعة

وصلت طلائع الحجاج الأردنيين المتعجلين إلى أرض الوطن، الأربعاء، بعد مغادرة الديار المقدسة وبعد أن حققوا المبيت في مشعر منى وأتموا رمي الجمرات وأدوا طواف الوداع وهو آخر مناسك الحج.

اقرأ أيضاً : الخارجية: البحث جار عن 22 حاجا أردنيا مفقودا بعد العثور على 84 - فيديو

وقال حجاج أردنيون التقتهم "رؤيا" إن إجراءات الدخول إلى الأردن عبر مركز حدود المدورة كانت سلسة وسريعة، كذلك من الجانب السعودي عبر منفذ حالة عمار.

ويبلغ عدد حجاج البعثة الأردنية الرسمية لهذا العام، 8 آلاف حاج، وهو العدد المقرر للمملكة، إلى جانب 4500 حاج من عرب 1948.

وكان وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة قد أكد أمس الثلاثاء أن الحالة الصحية العامة لجميع الحجاج الأردنيين بخير.

وقال الخلايلة إنه تم تشكيل فريق خاص لمتابعة إجراءات التعامل مع الوفيات والمفقودين بين الحجاج الأردنيين بالتنسيق مع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين والسلطات السعودية.

اقرأ أيضاً : وفاة 550 حاجا على الأقل خلال أداء الفريضة معظمهم بسبب ارتفاع درجات الحرارة

وأضاف أن الوزارة تتابع وعلى مدار الساعة كل معلومة تردها عن الحجاج سواء كانوا ضمن بعثة الحج الأردنية الرسمية أو من خارجها.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الحجاج الاردنيين الحج موسم الحج السعودية مكة المكرمة الحجاج الأردنیین

إقرأ أيضاً:

المجلس القضائي: الاتجار بالبشر والاحتيال لـ 28 شخصًا في قضية الحجاج الأردنيين / تفاصيل جديدة

#سواليف

أعلنت الأمانة العامة في المجلس القضائي نتائج التَّحقيقات الأولية التي أجرتها النِّيابة العامة في قضية سفر أردنيين لأداء مناسك الحج خارج البعثة الرسمية خلال العام الحالي 2024 والتي نجم عنها وفاة 99 شخصًا حسب آخر الأرقام التي صدرت عن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين.
وقالت الأمانة، اليوم الثلاثاء، إنَّ النِّيابة العامة وبنتيجة التحقيق، أسندت جناية الاتجار بالبشر وفقا لأحكام المادة 9/ج/1 و2 و8 من قانون منع الاتجار بالبشر وجنحة الاحتيال وفقا لأحكام المادة (417) من قانون العقوبات بحق 28 مشتكى عليه.
وأضافت أنَّ النِّيابة قرَّرت توقيف 19 شخصًا من بينهم سيدة ومنع 10 أشخاص من السَّفر على ذمة القضية التحقيقية، واستخدمت النيابة العامة صلاحيتها بتفعيل التدابير المنصوص عليها في المادة (15) من قانون منع الاتجار بالبشر وذلك بإغلاق تلك الشركات التي قامت بدور بارز في مخالفة القانون وتسهيل الحج دون تصريح، كما أصدرت قرارها بالحجز على المتحصلات الجرمية التي كانت ثمرة للحج بهذه الطريقة.
وبينت أنَّ النيابة العامة المتخصصة ستقوم باستكمال إجراءاتها التحقيقية من خلال سماع شهادات الضحايا وذوي المتوفين والمعنيين من الجهات الرسمية وتسطير الكتب اللازمة لوحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية لرصد وتتبع شهادات الضحايا والفيديوهات المتعلقة بظروف وملابسات الحــج غيـــر النظامي المنتشرة على مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي.
وبينت الأمانة العامة أنَّ التحقيقات الأولية للنِّيابة العامة بينت قيام بعض الأشـخاص من مالكي شركات خاصة مرتبطة بعمليات نقل المسافرين ومالكي شركات حج وعمرة أو عاملين في هذا المجال باستقطاب ونقل وإيواء العديد من المواطنين الأردنيين لزيارة مكة المكرمة خلال موسم الحج وذلك دون وجود تصاريح لأداء مناسك الحج وخارج إطار البعثة الرسمية في بداية الشهر الخامس من عام 2024 أي قبل موسم الحج بشهر كامل وبتصاريح زيارة لا تخولهم الحج مع علم تلك الشركات والأشخاص القائمين عليها بأن التصاريح التــي تم استصدارها للحجاج لا تُخولهم أداء مناسك الحج وذلك مقابل مبالغ مالية تقاضوها عن كل شخص قاموا بإرساله للحج بهذه الطريقة.

مقالات مشابهة

  • وصول أولى رحلات الحجاج العائدين إلى مطار مصراتة
  • تضامن الأردنيين يطغى عليها.. حسابات وهمية بالأردن تهاجم المقاومة الفلسطينية
  • وصول 4 آلاف حاج مصري من حجاج البر لميناء نويبع البحري
  • النيابة الأردنية توقف 28 شخصًا وتتهمهم بالاحتيال لأداء الحج دون تصريح
  • وصول 4 آلاف حاج من حجاج البر لميناء نويبع البحري
  • النيابة الأردنية تتهم 28 شخصاً بالاحتيال وتسفير حجاج غير نظاميين
  • القضاء الأردني يوجه تهم الاتجار بالبشر والاحتيال لـ28 شخصا في قضية وفاة الحجاج الأردنيين
  • المجلس القضائي: الاتجار بالبشر والاحتيال لـ 28 شخصًا في قضية الحجاج الأردنيين / تفاصيل جديدة
  • المجلس القضائي: الاتجار بالبشر والاحتيال لـ 28 شخصًا في قضية الحجاج الأردنيين
  • رئيس بعثة الحج الرسمية: بدء تسيير الجسر الجوي لإعادة حجاج القرعة