تلاحق أجهزة الأمن المتهمين بتسريب أسئلة الامتحانات، من خلال حملات أمنية مكبرة، بعد رصدهم وتتبعهم، وذلك بهدف الحفاظ على حقوق الطلاب.

وحدد قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات رقم 205 لسنة 2020، عقوبات مغلظة على جرائم الغش أو الشروع فيه بامتحانات الثانوية العامة.

وفرض القانون، عقوبات على كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات، أو الشروع فيها.



ونصت المادة الأولى من القانون على "مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين، ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة أسئلة الامتحانات أو أجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية ،بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات.

ويعاقب على الشروع في ارتكاب أي فعل من الأفعال المنصوص عليها في الفقرة الأولى بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ويحكم بحرمان الطالب الذي يرتكب غشاً أو شروعاً فيه أو أي فعل من الأفعال المنصوص عليها بالفقرتين السابقتين من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسباً في جميع المواد ،وفي حالة الامتحانات الأجنبية يحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقاً للنظام المصري دورين متتاليين.

وفي جميع الأحوال، يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة.

ونصت المادة الثانية من القانون يعاقب كل من حاز بلجان الامتحانات أثناء انعقادها دون مقتض أيًا من أجهزة الهواتف المحمولة أو غيرها من أجهزة الإتصال أو الإرسال أو الإستقبال السلكية أو اللاسلكية أو أيًا من أجهزة التقنية الحديثة أيًا كان نوعها من الوسائل التي تساعد على ارتكاب أي من الأفعال المنصوص عليها بالمادة الأولى من هذا القانون بغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه،وتقضي المحكمة بمصادرة الأجهزة المضبوطة.
ونصت المادة الثالثة من القانون على ان يلغي القرار بقانون رقم 101 لسنة 2015 في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: امتحانات امتحانات الثانوية الثانوية العامة تسريب الامتحانات امتحانات الثانوية العامة أسئلة الامتحانات ولا تزید على لا تقل عن

إقرأ أيضاً:

7 حالات تهدد بإلغاء تخصيص شقق الإسكان بـ6 أكتوبر بعد حجزها.. تعرف عليها

حددت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، حالات إلغاء تخصيص شقق الإسكان لحاجزيها في مشروع «صبا» فوق المتوسط بمدينة 6 أكتوبر، الذي يستمر فتح باب الحجز عليه بدايةً من يوم الأحد الموافق 22 سبتمبر الجاري حتى 3 أكتوبر المقبل، من خلال بنك التعمير والإسكان. 

حالات إلغاء تخصيص شقق الإسكان بمشروع صبا

ترصد «الوطن»، خلال هذا التقرير، الحالات التي حددتها كراسة الشروط الخاصة بالطرح لإلغاء تخصيص شقق الإسكان بمشروع صبا بـ 6 أكتوبر، علمًا بأن الكراسة تُعتبر جزءًا من العقد المُبرم مع العميل المستفيد بالوحدة السكنية، وجاءت كالتالي: 

- في حالة اكتشاف أو ظهور أية مخالفات لشروط الحجز أو المواد الواردة بهذه الكراسة.

- بناء على طلب المخصص له الوحدة.

- للحجز والمخصص له الوحدة باستكمال سداد الـ 15% بالإضافة إلى 1% مصاريف إدارية + 0.5% لحساب مجلس الأمناء من عدم قيام المتقدم إجمالي ثمن الوحدة خلال المهلة الممنوحة للسداد.

- عدم سداد أي قسط من الأقساط طبقاً لأسلوب السداد.

- التنازل أو التصرف في الوحدة بدون موافقة مسبقة من الشركة او الهيئة او جهاز المدينة المختص.

- تغيير الغرض المخصص له الوحدة.

- عدم التعاقد والاستلام للوحدة في الموعد المحدد للاستلام. 

أنظمة سداد مختلفة لشقق الإسكان فوق المتوسط

الجدير بالذكر، أن الطرح يأتي من شركة التعمير للتطوير العقاري التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ويشمل 600 وحدة سكنية بمساحات تتراوح من 95 إلى 141 مترًا مربعًا بالتقسيط على مدد تتراوح من 3 إلى 7 سنوات، بأنظمة سداد مختلفة حسب رغبة العميل. 

امتلاك شقق الإسكان بالتمويل العقاري

وأوضحت كراسة الشروط الخاصة بالطرح، أنّه يُمكن الحصول على الوحدات بنظام التمويل العقاري، أو الشهادة العقارية ببنك التعمير والإسكان وفقًا للقواعد المعمول بها. 

مقالات مشابهة

  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. تعرف عليها
  • 3 طرق لسداد حجز شقق الإسكان في المنصورة الجديدة 2024 تعرف عليها
  • تصل للحبس.. تعرف على عقوبة الغش في تحليل المخدرات للموظفين
  • 6 حقوق يحرم منها المحكوم عليه.. تعرف عليها
  • 7 حالات تهدد بإلغاء تخصيص شقق الإسكان بـ6 أكتوبر بعد حجزها.. تعرف عليها
  • بعد موافقة النواب نهائيا.. 6 أهداف لتعديلات قانون الاستثمار (تعرف عليها)
  • 7 قرارات جديدة للحكومة.. تعرف عليها
  • بين الحبس والغرامة.. كيف حدد القانون عقوبة بيع الأدوية المغشوشة؟
  • إجراءات الأبحاث الاجتماعية للطلاب المعفيين من المصروفات.. تعرف عليها
  • 4 خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية.. تعرف عليها