دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- رغم أننا ما زلنا في بداية فصل الصيف، إلا أن العديد من البلدان حول العالم تشهد بالفعل موجات حر شديدة.

وقد شهد الأمريكيون في أجزاء من جنوب وغرب الولايات المتحدة بالفعل موجات حرارة قياسية. ومن المتوقع أن تؤثّر أحداث الطقس الحار الشديد على أكثر من 60 مليون شخص في جميع أنحاء الولايات المتحدة هذا الصيف.

ويأتي ذلك في أعقاب تصنيف الصيف الماضي رسميًا بالأكثر سخونة على الإطلاق.

وقد ارتفع معدل زيارات أقسام الطوارئ المرتبطة بالحرارة الشديدة بشكل ملحوظ في عام 2023 مقارنة بالسنوات الخمس السابقة، إذ بلغ العدد نحو 120 ألف زيارة بسبب المشكلات المرتبطة بالحرارة، وفقا لدراسة حديثة نُشرت في تقارير الأمراض والوفيات الصادرة عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

مع ارتفاع درجات الحرارة هذا الصيف، ما الذي يجب أن يعرفه الأشخاص عن الحالة الخطيرة لضربة الشمس؟ وما هي الأعراض؟ وكيف يمكن للآخرين معرفة ما إذا كان شخص ما يحتاج إلى المساعدة؟ وما هي أنواع الأمراض الأخرى المرتبطة بالحرارة الشديدة؟

وتجيب الدكتورة ليانا وين، المحللة الطبية لدى CNN على هذه الأسئلة.

CNN: ما الذي يجب أن يعرفه الناس عن ضربة الشمس؟ ما هي أعراضها؟

الدكتورة لينا وين: ضربة الشمس هي حالة طبية طارئة، ويجب علاجها على الفور، إذ قد تُصبح مميتة بسرعة.

ويتمتع الجسم عادةً بالقدرة على التحكم في درجة حرارته وتنظيمها. وتحدث ضربة الشمس عندما يتم إرهاق هذه الآلية. وترتفع درجة حرارة الجسم بسرعة، ولا يستطيع الشخص تبريد جسمه.

ويمكن أن ترتفع درجة حرارة الجسم الداخلية بسرعة إلى 41 درجة مئوية أو أعلى خلال 10 إلى 15 دقيقة. وإذا حدث ذلك، قد يصاب الشخص بالارتباك والدوار، ويشعر بالإغماء. ومن الممكن أن يتلعثم في الكلام ويفقد وعيه، حتى أنه قد يصاب بنوبات ومعدلات ضربات قلب غير طبيعية.

وإذا كان أحد الأشخاص من حولك يعاني من هذه الأعراض، فيجب أن يُنقل إلى المستشفى على الفور.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أحوال الطقس التغيرات المناخية ضربة الشمس

إقرأ أيضاً:

5 فوائد لـ فيتامين د تعرف عليهم وعلى أهميته للجسم

فيتامين د، المعروف أيضًا بفيتامين الشمس، هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ويلعب دورًا حيويًا في العديد من الوظائف الحيوية في جسم الإنسان. يختلف فيتامين د عن العديد من الفيتامينات الأخرى لأنه يمكن تصنيعه في الجلد عند التعرض لأشعة الشمس. في هذا الموضوع، سنتناول أهمية فيتامين د، وفوائده الصحية، والأطعمة التي تحتوي عليه، وعوامل نقصه وكيفية الوقاية منه.

أهمية وفوائد فيتامين د

1. **تعزيز صحة العظام والأسنان**
  - فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم والفوسفور في الأمعاء، مما يساعد في بناء العظام والأسنان والحفاظ على قوتها. نقص فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام والكساح عند الأطفال.

2. **دعم الجهاز المناعي**
  - يلعب فيتامين د دورًا هامًا في تعزيز الجهاز المناعي، مما يساعد الجسم على مقاومة العدوى والالتهابات. الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د يكونون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية.

3. **تحسين الصحة العقلية**
  - أظهرت الدراسات أن فيتامين د يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على المزاج والصحة العقلية. نقص فيتامين د مرتبط بزيادة مخاطر الاكتئاب والقلق واضطرابات المزاج الأخرى.

4. **الوقاية من الأمراض المزمنة**
  - تناول كميات كافية من فيتامين د يمكن أن يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وبعض أنواع السرطان، والسكري من النوع الثاني.

5. **دعم وظيفة العضلات**
  - فيتامين د يساعد في الحفاظ على وظيفة العضلات وقوتها، مما يقلل من خطر السقوط والإصابات، خاصة بين كبار السن.

6. **الحفاظ على صحة الجلد**
  - فيتامين د يلعب دورًا في تجديد خلايا الجلد ويعزز الشفاء من الجروح والتهابات الجلد.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

1. **الأسماك الدهنية**
  - سمك السلمون، والماكريل، والتونة، والسردين تعتبر من أغنى مصادر فيتامين د.

2. **زيت كبد السمك**
  - زيت كبد الحوت هو مصدر ممتاز لفيتامين د.

3. **منتجات الألبان المدعمة**
  - الحليب، والجبن، والزبادي المدعمة بفيتامين د تعد مصادر جيدة.

4. **عصائر الفاكهة المدعمة**
  - بعض عصائر البرتقال تكون مدعمة بفيتامين د.

5. **صفار البيض**
  - صفار البيض يحتوي على كميات جيدة من فيتامين د.

6. **الكبد البقري**
  - الكبد البقري يحتوي على فيتامين د بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى.

7. **الفطر**
  - بعض أنواع الفطر التي تعرضت لأشعة الشمس تحتوي على فيتامين د.

عوامل نقص فيتامين د وكيفية الوقاية منه

1. **التعرض المحدود لأشعة الشمس**
  - الأشخاص الذين يعيشون في مناطق ذات شتاء طويل أو لديهم عمل يتطلب البقاء داخل المباني لفترات طويلة قد يكونون عرضة لنقص فيتامين د. ينصح بالتعرض للشمس لمدة 10-30 دقيقة يوميًا إذا كان ذلك ممكنًا.

2. **استخدام واقي الشمس**
  - استخدام واقي الشمس بشكل مفرط يمكن أن يقلل من قدرة الجلد على إنتاج فيتامين د. من الضروري تحقيق التوازن بين حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية والحصول على كمية كافية من فيتامين د.

3. **الحالة الصحية**
  - بعض الحالات الصحية مثل السمنة، وأمراض الكبد، وأمراض الكلى يمكن أن تؤثر على مستوى فيتامين د في الجسم.

4. **السن**
  - كبار السن يكون لديهم قدرة أقل على إنتاج فيتامين د من الجلد عند التعرض لأشعة الشمس.

5. **التغذية**
  - عدم تناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بفيتامين د يمكن أن يؤدي إلى نقصه. يمكن تناول المكملات الغذائية لتعويض النقص تحت إشراف الطبيب.

 الخاتمة

فيتامين د يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، بدءًا من تعزيز صحة العظام والأسنان وصولًا إلى دعم الجهاز المناعي والصحة العقلية. من خلال الحصول على كميات كافية من فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس وتناول الأطعمة الغنية به، يمكننا الوقاية من العديد من المشكلات الصحية وتحسين جودة الحياة. فيتامين د ليس مجرد فيتامين، بل هو مفتاح لصحة الجسم العامة والحيوية.

وتقدم لكم (بوابة الفجر الإلكترونية)، تغطية مستمرة حيث يتابع فريقنا الأحداث في كل الأقسام على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، كما تعمل بوابة الفجر الإلكترونية خاصة الفسم الرياضي بمتابعة مستمرة لجميع الدوريات العالمية مثل:الدوري الإنجليزي،الدوري المصري،دوري أبطال أوروبا،دوري أبطال إفريقيا، دوري أبطال أسيا، كما يتابع فريق العمل العربي والدولي على متابعة الأحداث لحظة بلحظة على مدار اليوم والساعة،يرصد الفريق المختص كافة المعلوةمات الطبية الهامة التي يبحث عنها المتابع، كما يوفر كافة الموضوعات الإسلامية

مقالات مشابهة

  • مجموعة من الطُرق يمكن استخدامها ل خفض حرارة جسم المريض
  • الإسعافات الأوليّة.. تعرف على كيفية علاج ضربة الشمس
  • ارتفاع درجات الحرارة ونصائح الوقاية خلال فصل الصيف
  • كيف تواجه حرارة الصيف داخل سيارة متوقفة تحت الشمس؟
  • الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات
  • احذر مضاعفات الإجهاد الحراري.. تعرف على طرق الوقاية منه
  • مع تغيير المناخ وارتفاع الحرارة.. طرق الوقاية من ضربات الشمس
  • 5 فوائد لـ فيتامين د تعرف عليهم وعلى أهميته للجسم
  • تعرف على أسباب ضربة الشمس وكيفية الوقاية منها
  • أطباء: السوائل سر الوقاية من أمراض الصيف