السعودية – ظهر بعض الحجاج في فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي وهم يستريحون أثناء طريقهم لتأدية مناسك الحج في ثلاجة للمشروبات هربا من الارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

ويبدو أن الشخص الذي صور الفيديو هو حاج مصري الجنسية، حيث قال بلهجة مصرية: “تعالوا أريد أن أريكم الثلاجة بفضل كيف نستخدمها هنا بفضل الله”، ويتابع قائلا: “افتح يا سمسم”، حتى يظهر حاج آخر جالسا داخل الثلاجة والابتسامة تعلو ثغره.

وقال الشخص الذي صور الفيديو: “اللهم بارك الثلاجة قلبت تكييف على جبل عرفة”.

هذا وأعلنت عدة دول عربية عن وفيات في صفوف الحجاج إثر إصابتهم بضربات شمس، وسط تحذيرات طبية ورسمية للحجاج لتجنب مخاطر ارتفاع درجات الحرارة هذا العام.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية إن 14 أردنيا توفوا في حين بلغ عدد المفقودين 17 آخرين خلال موسم الحج في السعودية.

فيما وصل عدد الوفيات بين الحجاج المصريين إلى 9 أشخاص، حسب ما نقلت صحيفة المصري اليوم.

من جانبه، أعلن القنصل العام للمغرب بمدينة جدة السعودية، عن وفاة 5 حجاج مغاربة لأسباب صحية مختلفة.

وفي تونس، أعلن المرصد التونسي لحقوق الإنسان عن وفاة 5 حجاج تونسيين يوم السبت 15 يونيو.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الوحدة التنفيذية: وفاة وإصابة 30 شخصاً جراء حرائق داخل مخيمات مأرب

تسببت الحرائق التي شهدتها مخيمات النازحين وأسر اللاجئين الأفارقة في محافظة مأرب، شمال شرق اليمن، بوفاة وإصابة نحو 30 شخصا وتدمير 135 مأوى خلال النصف الأول من العام 2024.

وأشارت إحصائية حديثة عن إدارة الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في مأرب، نشرت على موقعهم الرسمي أن الحرائق التي وقعت خلال النصف الأول من العام الجاري طالت مأوى 135 أسرة، منها احتراق مأوى 84 أسرة من النازحين اليمنيين؛ ومأوى 51 أسرة من اللاجئين الأفارقة.

وأوضحت الوحدة التنفيذية أن تلك الحرائق أسفرت عن وفاة شخصين وإصابة 25 آخرين بجراح متفاوتة. موضحة أن الحرائق التي شهدتها مخيمات النازحين اليمنيين واللاجئين الأفارقة كانت على خلفية عدة أسباب منها تطاير النار إلى الخيام بنحو 53 حريقا، وتوصيل عشوائي للكهرباء بنحو 28 حريقا واستخدام الخيام للمطابخ بنحو 19 حريقا، وحريق واحد بسبب انفجار إسطوانة غاز منزلي.

وأشارت الإحصائية إلى إجمالي الحرائق التي شهدتها مخيمات النازحين في محافظة مأرب خلال الأعوام السابقة وعدد الوفيات والإصابات التي جرى تسجيلها حينها؛ فخلال العام الماضي 2023 تم تسجيل 219 حريقا أسفرت عن وفاة 6 أشخاص وإصابة 22 آخرين، في عام 2022 تم تسجيل 114 حادث حريق مأوى راح ضحيته 14 شخصا و19 مصابا. وفي العام 2021 سجلت الوحدة 102 حريق أودت بحياة 6 أشخاص وإصابة 11 آخرين. وفي العام 2020 بلغت عدد الحرائق 66 حريقا أسفرت عن وفاة 5 أشخاص وإصابة 12 شخصا.

ودعت الوحدة التنفيذية، شركاء العمل الإنساني إلى سرعة إغاثة المنكوبين واتخاذ خطوات عملية للحد من الحرائق وأضرارها على مخيمات النزوح في مأرب وساكنيها، ومنها: استبدال المأوي الطارئة بأخرى أكثر ديمومة، وتفعيل برامج التوعية بمخاطر الحرائق، وإعادة صيانة وتشبيك الكهربائي بشكل آمن، وتفعيل أرقام الطوارئ، بالإضافة إلى دعم الدفاع المدني بالمعدات وأدوات مكافحة الحرائق.


مقالات مشابهة

  • الوحدة التنفيذية: وفاة وإصابة 30 شخصاً جراء حرائق داخل مخيمات مأرب
  • وصول أولى رحلات الحجاج العائدين إلى مطار مصراتة
  • اليوم العالمي للتبريد.. 4 نصائح لحفظ الطعام داخل الثلاجة
  • مصرع شخصين داخل بيارة بمصنع زيتون في البحيرة
  • اتهام 29 شخصاً بالإتجار بالبشر والاحتيال بعد وفاة حجاج أردنيين  
  • جنوا أموالا طائلة.. وفيات الحجاج تسلط الأضواء على عالم العصابات في صناعة الحج
  • العشرات بأكفان بيضاء.. ما هو أصل صورة جثامين الحجاج المصريين؟
  • السعودية تكشف عن السبب الرئيسي وراء التأخر في إعلان وفاة 1300 حاج
  • بعد سحب التراخيص.. القبض على مئات المصريين بسبب وفاة الحجاج
  • "متلازمة تنفسية لدى المتوفين".. السنغال تشدد المراقبة الصحية بعد وفاة حجاج