يصادف اليوم الأربعاء 19 يونيو  ذكرى ميلاد حسن حسني، الذي لقب بالجوكر، وتميز بالذكاء والإصرار والطموح والعزيمة، واشتهر بالعديد من الإفيهات، فاشتهر حسني بالكوميديا وخفة الدم. 
 

ويبرز الفجر الفني في هذا التقرير عن أبرز الإفيهات الفنية لـ حسن حسني 

 

نشأة حسن حسني

ولد حسن حسنى في حى القلعة في القاهرة، في 19 يونيو عام 1936، ثم انتقل إلى حى الحلمية الجديدة ودرس فى مدرسة الرضوانية، وحصل على الشهادة التوجيهية فى عام 1956.



 

بدايته الفنية

بدأ حسني حسني مشواره الفني، من خلال فريق المسرح العسكرى، في فترة الستينات حتى صدر قرار بحل المسرح العسكري، ثم انتقل إلي فرقة جلال الشرقاوى، وعمل فيها لمدة 10 سنوات، وكانت بداية تعرف الجمهور عليه في التليفزيون من خلال مسلسل أبنائى الأعزاء.. شكرًا، مع الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي في 1979.

أبرز أعماله السينمائية

نجح حسن حسني في خطف قلوب الجماهير من خلال  فيلم الكرنك، مع الفنان نور الشريف وسندريلا الشاشة سعاد حسني،  فيلم سواق الأتوبيس،  البرئ، البدروم، الهروب، بخيت وعديلة، عبود على الحدود، دماء على الأسفلت، "ناصر 56، وغيرها.

أبرز إفهيات حسن حسني

اشتهر الفنان حسن حسنى، بالعديد من الأفيهات العالقة بالأذهان، ومن أشهرها:
 

يا فاشل يا فاشل


وجاء إفيه يا فاشل يا فاشل، في فيلم الباشا تلميذ، بطولة الفنان كريم عبد العزيز.

 

يا أم نيازي صحي نيازي وقوليله ضبش حرامى
 

ومن ضمن أشهر إفيهاته كانت في فيلم غبي منه فيه، عندما فشل في تعليم السرقة لفنان هاني رمزي، وجاء أيضًا إفيه آخر يا ناس هموت ياناس.

 

محدش ياخد ميدو ابني ويديني مروحة

جاءت الجملة في فيلم ميدو مشاكل، مع الفنان أحمد حلمي، بسبب المشاكل التي تورط بها ابنه، هو من الأفيهات التي تحولت إلى كوميكسات.


 

وفاة حسن حسني


توفى حسن حسنى فى 30 مايو في عام2020، عن عمر يناهز 89 عاما، بعد نقله إلى المستشفي، بسبب تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حسن حسني الفجر الفني

إقرأ أيضاً:

ذكرى ميلاد حلاوة العنتبلي.. تعرف على قصة خلاف صلاح نظمي وعبدالحليم حافظ

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحل علينا ذكرى ميلاد الفنان صلاح نظمي، الذي اشتهر في السينما المصرية بدور "حلاوة العنتبلي" الشخصية التي جسدها في فيلم "على باب الوزير"، ولد في مثل هذا اليوم عام 1918 في حي محرم بك بمحافظة الإسكندرية، عاش يتيم الأب واهتمت أمه بتربيته وتربية أشقائه الثلاثة.

تخرج في كلية الفنون التطبيقية ليعين مهندسا في هيئة التليفونات وظل بالوظيفة حتى وصل إلى درجة مدير عام، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج فيه عام 1946، وبدأ مشواره الفني في الفرق المسرحية من خلال فرقة الفنانة ملك حيث شارك في مسرحيات "بترفلاي" و"الأمير الصعلوك"، ثم انتقل إلى فرقة الفنانة فاطمة رشدي و بعدها إلى فرقة رمسيس.

خلاف صلاح نظمي مع العندليب عبدالحليم حافظ

ظهر عبدالحليم حافظ في إحدى البرامج الإذاعية موضحًا رأيه في الفنان صلاح نظمي، وقال: "صلاح نظمي الأثقل ظلًا"، غضب نظمي غضبًا شديدًا واعتبر ذلك إهانة من حليم على الهواء أمام ملايين المستمعين من محبي وعشاق فن العندليب، فقرر مقاضاته ليثأر لنفسه من هذه الإهانة، فأقام دعوى سب وقذف وتشهير ضده، لتصبح قضيتهما من أشهر قضايا الفنانين.

وقضت المحكمة ببراءة العندليب، يوضح القصة كاملة مع الإعلامي مفيد فوزي، وقال عبدالحليم حافظ: "سر شعوري بثقل ظل نظمي هو الدور الذي جسده في فيلم "بين الأطلال"، عندما تزوج من فاتن حمامة وحرمها من حبيبها الذي جسده عماد حمدي".

وتابع: "شعرت وقتها بأن ما قام به صلاح نظمي قسوة من شخص ثقيل الظل، و وصلت لدرجة البكاء لتشابه أحداث شخصية من عدم نجاح قصة حبي مع الفتاة التي أحببتها".

أبرز أعمال صلاح نظمي الفنية

قدم الفنان الراحل صلاح نظمي عدد كبير من الأعمال الفنية المؤثرة ما تزيد عن 300 عمل فني، من أبرزها؛ "حب ودلع، عصابة حمادة وتوتو، على باب الوزير، اتنين على الطريق، الجحيم، أبي فوق الشجرة، شيء من الخوف، الرجل الثاني، الخيط الرفيع، الأفوكاتو، قطار الليل، رقصة الوداع، الفارس الأسود، ليالي الحب، ضحكات القدر، دعوني اعيش، دعوة المظلوم، معجزة السماء، عشاق الليل، أرض السلام، أنا وقلبي، حياة غانية، أبو عيون جريئة".

مقالات مشابهة

  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز المحطات الفنية للفنان الراحل صلاح قابيل
  • تعلم من طه حسين.. أبرز المعلومات عن حسن مصطفى في ذكرى ميلاده
  • هادئ ومنظم.. لقطات من حياة الفنان حسن مصطفى مع بناته في ذكرى ميلاده
  • في ذكرى ميلاد حسن مصطفى... تعرف على أبرز المحطات الفنية لـه
  • في ذكرى ميلاده.. محرم فؤاد إرث فني وزواجه من تحية كاريوكا سبب له أزمة
  • ذكرى ميلاد حلاوة العنتبلي.. تعرف على قصة خلاف صلاح نظمي وعبدالحليم حافظ
  • ذكرى ميلاد الفنان صلاح نظمي.. "المعلم حلاوة العنتبلي"
  • في ذكرى وفاته.. ما لا تعرفه عن الفنان الراحل يوسف داوود
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز المحطات الفنية للفنان الراحل صلاح نظمي
  • في ذكرى وفاته.. قصة ضرب نبيلة عبيد لـ يوسف داود بالكرباج