انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي عدد من الأنباء تفيد بإلزام سائقي عربات الحنطور والكارو بترخيص لعرباتهم داخل الوحدات المرورية المختلفة.

حقيقة ترخيص الحنطور والدرجات و"الكارو".. خبير مروري يكشف لوحات مرورية لعربات الكارو والحنطور وجميع الدراجات

فيما طالب العديد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي عبر منشورات ساخرة جاء فيها بـ " اللي عنده حنطور او عربية كارو.

.. عليه التوجه إلى المرور لترخيص المركبة" لتضج مواقع التواصل الاجتماعي بالسخرية من الأمر تحت هاشتاج الكارو هيعلق نمر.

وانتشرت منشورات أخرى جاء غيها " كده العربجى محدش يعرف يتكلم معاه، أصبح معاه ترخيص، وورق رسمي، واللي عنده عربة بحمار (كارو) أو براويطة أو عربة موتي أو دراجة، من النهاردة ملتزم بعمل تراخيص ووضع لوحات معدنية وأرقام، وفقا للقرار رقم 1330 لسنة 2023 بتاريخ 23 يوليو 2023".

القرار بالجريدة الرسمية

كما نشرت الجريدة الرسمية، القرارا رقم 1330 لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون المرور الصادرة بالقرار الوزاري رقم 1613 لسنة 2008، ونص التعديل على تحديد ألوان لوحات مركبات النقل البطيء، والتي تشمل العجلات "لون اللوحة أبيض، ولون الأرقام والكلمات رمادي"، وبالنسبة لوحات عربة الركوب "الحنطور"، وعربة النقل "الكارو"، وعربة نقل الموتى وعربية اليد، يكون لونها رمادي، ولون الكلمات والأرقام أبيض، كما حدد القانون ألوان اللوحات المعدنية لمركبات النقل السريع وأشكالها وأبعادها. 

في أطار التوجيه

في هذا السياق أكد الخبير المروري اللواء أحمد هاشم، خلال مداخلة هاتفية مع أحد البرامج، إن كل ما يتردد على وسائل التواصل الاجتماعي ما هو إلا شائعات ليس لها أساس من الصحة، لافتًا إلى أن قانون المرور واضح في هذا الأمر، وهو تعليق نمر لكل المركبات التي تعمل بمحرك "ماتور".

وأضاف هاشم أن الحنطور يعتبر من وسائل النقل البسيط لذلك يتم التعامل معه في إطار التوجيه فقط، بأنه يمشي على يمين الطريق وليس على يسار الطريق.

القرار ليس بجديد

  وتجدر الإشارة إلى أن ترخيص العربات الكارو والدرجات الهوائية "العجل"، ليس بجديد فهو موجود منذ ظهور مهنة العربجي، وكان علي عوض صاحب أشهر عربات كارو مرخصة، حيث لم يكن هناك من وسائل انتقال للبشر والبضائع في المدن المصرية سوى الحنطور والعربة الكارو وذلك قبل مائة عام أو يزيز، في نهاية القرن الثامن عشر الميلادي حتى خمسينات القرن التاسع عشر.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مواقع التواصل الاجتماعي الحنطور ترخيص قانون المرور مواقع التواصل

إقرأ أيضاً:

«التربية والتعليم» توضح حقيقة إجراء تعديلات جديدة في هيكلة الثانوية العامة

نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ما نشر على صفحات التواصل الاجتماعي حول إجراء تعديلات جديدة في هيكلة الثانوية العامة تتعلق بمواد الأحياء والفيزياء والكيمياء والعلوم المتكاملة والتاريخ.

وأكد مصدر بوزارة التربية والتعليم - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الإثنين، أن الآليات المعلنة لإعادة هيكلة المرحلة الثانوية منذ اليوم الأول كما هي دون تغيير، ولم تصدر أي تصريحات لأي مسؤول بالوزارة بهذا الشأن.

وناشدت الوزارة مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بتحري الدقة وعدم الانسياق خلف حملات التشوية التي تستهدف التضليل وإثارة البلبلة.

اقرأ أيضاًوزير التربية والتعليم: مفيش مدرس هيخاف تاني من طالب

قرارات مهمة لـ«التربية والتعليم» بشأن التقييمات الأسبوعية للطلاب والواجبات المنزلية

مقالات مشابهة

  • منعًا للنصب باسمها.. "الزراعة" تحذر من الإعلانات المجهولة عن بيع أراض تابعة للوزارة
  • مذيعة تدعو ابنها لممارسة البلطجة ..فيديو
  • الحكم علي بلوجر بالسجن والغرامة لسبّها والدها
  • «الزراعة» تحذر من التعامل مع شركات وهمية وصفحات مجهولة لطرح أراضي للبيع
  • بسبب شائعات طلاقها.. بشرى تتّخذ هذا القرار
  • «التربية والتعليم» توضح حقيقة إجراء تعديلات جديدة في هيكلة الثانوية العامة
  • حقيقة تستر بي بي سي على جرائم إسرائيل في لبنان وغزة
  • طفل يحمل «آيباد» في عام 1941.. حقيقة صورة أثارت الجدل على منصات التواصل
  • وزارة النقل تطلق طلب عروض بـ1.6 مليار لرصد الكثافة المرورية في الطرقات
  • مهم من الضمان الاجتماعي