الحجاج المصريين المفقودين في موسم الحج 2024.. شهد موسم الحج خلال هذا العام، ارتفاع في أعداد الحجاج المفقودين والمتوفين، ولذلك تواصل الخارجية المصرية جهودها بالتنسيق مع السلطات السعودية لمتابعة عمليات البحث عن الحجاج المصريين المفقودين أثناء موسم الحج 2024.

متابعة جهود البحث عن الحجاج المصريين المفقودين

وأرسلت السفارة المصرية في الرياض بعثة قنصلية لـ مكة المكرمة والمشاعر المقدسة للوقوف على التطورات في الوضع الراهن، ومتابعة جهود البحث عن الحجاج المصريين المفقودين، وتفعيل غرفة عمليات لمتابعة حالة المفقودين والمتوفيين أثناء الحج 2024.

البحث عن الحجاج المصريين المفقودينالحجاج المصريين المفقودين في موسم الحج

وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، إن بناءً على توجيهات سامح شكرى، وزير الخارجية للقطاع القنصلى فإن أجهزة الوزارة المعنية تبذل جهود مكثفة بالتعاون مع سلطات السعودية لمتابعة عمليات البحث عن المواطنين المصريين المفقودين في موسم الحج.

زيارة ميدانية للمستشفيات للبحث عن الحجاج المفقودين

وقامت السفارة المصرية فى الرياض، بـ إجراء الزيارات الميدانية للمستشفيات والمراكز الطبية، التي يتواجد بها المواطنون المصريون للاطمئنان على أوضاعهم والتأكد من حصولهم على الرعاية الطبية اللازمة.

الحجاج المصريين المفقودينوزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج

وتم اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بنقل جثامين المواطنين الذين وافتهم المنية، ويرغب ذويهم فى إعادة جثامينهم إلى أرض الوطن، كما تقوم البعثة القنصلية بالتنسيق الدائم والمستمر فى هذا الشأن مع بعثة الحج الرسمية المصرية بالمملكة العربية السعودية.

ووجهت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، المواطنين ممن انقطع الاتصال بأقاربهم الذين يؤدون مناسك الحج 2024-1445هـ، سواء كانوا متواجدين في المشاعر المقدسة، أو مكة المكرمة أو المدينة المنورة، بإبلاغ القنصلية العامة لجمهورية مصر العربية بجدة.

البحث عن الحجاج المصريين المفقودينالقنصلية المصرية في جدة

ودشنت القنصلية المصرية في جدة غرفة طوارئ تعمل على مدار 24 ساعة، لتلقي اتصالات المواطنين ممن انقطعت الاتصالات بينهم وبين ذويهم «بلاغات الحجاج المفقودين» في المشاعر المقدسة أو مكة المكرمة أو المدينة المنورة.

وخصصت وزارة الخارجية المصرية، رقم هاتف لاستقبال اتصالات المواطنين 00966565702002، على أن يتضمن البلاغ المعلومات الآتية: «بيانات المبلغ ورقم هاتف للتواصل معه، بيانات الشخص المفقود، صلة القرابة بالمبلغ عنه، والحجاج المفقودين 2024».

البحث عن الحجاج المصريين المفقودينالمصريين المتوفين من الحجاج

وأعربت وزارة الخارجية، عن خالص تعازيها لذوى المتوفين من حجاج بيت الله الحرام هذا العام، وتؤكد استمرار جهودها على مدار الساعة لتأمين عودة كافة الحجاج المصريين المفقودين إلى مصر بسلام.

اقرأ أيضاًالهيئة العامة للعناية بشئون الحرمين تعلن نجاح خطتها التشغيلية لموسم الحج هذا العام

الأعمال التطوعية الكويتية في موسم الحج بكتاب وثائقي

«شؤون الحرمين» تكثف الدروس العلمية في موسم الحج لضيوف الرحمن

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحج الحجاج الحجاج المصريين المفقودين الحجاج المفقودين الخارجية المصرية السعودية القنصلية المصرية بالسعودية القنصلية المصرية في جدة مكة المكرمة مناسك الحج 2024 موسم الحج وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج وفيات الحجاج الحجاج المفقودین فی موسم الحج الحج 2024

إقرأ أيضاً:

العشرات بأكفان بيضاء.. ما هو أصل صورة جثامين الحجاج المصريين؟

تُوفي أكثر من 650 مصريا خلال أداء مناسك الحج لهذا العام، من بين أكثر من 1300 شخص من جنسيات عدة قضوا في مكة، وعُزيت وفاة معظمهم إلى الحر الشديد.

عقب ذلك، تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية صورة قيل إنها تُظهر جثامين الحجاج المصريين المتوفين. لكن هذا الصورة لا شأن لها بوفاة مئات الحجاج هذا العام، بل هي منشورة عام 2015.

تُظهر الصورة ما يبدو أنها عشرات الجثامين الملفوفة بأكفان بيضاء والمصفوفة على الأرض.

وجاء في التعليقات المرافقة لهذه الصورة على موقعي "إكس" وفيسبوك: "الضحايا المصريون في كارثة الحج لهذا العام".

الصورة المنتشرة قديمة لضحايا تدافع سابق خلال الحج

بدأ انتشار الصورة بهذا السياق عقب إعلان دول وفاة أكثر من 1300 شخص هذا العام، خلال أداء الفريضة في مكة، ونُسب كثير من الوفيات إلى الحر الشديد.

وبحسب حصيلة جمعتها وكالة فرانس برس من سلطات الدول المعنية ودبلوماسيين، الجمعة، بلغ عدد وفيات الحجاج هذا العام 1100، أكثر من نصفهم من مصر. لكن وكالة الأنباء السعودية نقلت عن وزير الصحة، فهد الجلاجل، الأحد، أن عدد الوفيات بلغ 1301.

وقال مسؤول سعودي لوكالة فرانس برس إن هذا الأمر حدث "في ظروف جوية صعبة ودرجة حرارة قاسية للغاية".

وكل عام يؤدي عشرات آلاف الحجاج الفريضة بدون تصاريح بسبب احتمال عدم قبولهم، إذ هناك حصة محددة لكل دولة، وارتفاع تكاليف الحجوزات.

رسميا.. السعودية تعلن ارتفاع عدد الوفيات بموسم الحج أعلن وزير الصحة السعودي، الأحد، ارتفاع حالات الوفاة بموسم الحج هذا العام إلى 1301.

ويحرمهم ذلك من الوصول إلى الأماكن المكيّفة التي وفّرتها السلطات السعودية لـ1,8 مليون حاج يحملون تصاريح.

وأفاد حجاج مصريون غير نظاميين لفرانس برس هذا الأسبوع بأنهم واجهوا صعوبات في دخول المستشفيات أو استدعاء الإسعاف لأحبائهم، وقد قضى بعضهم.

وتعذّر على هؤلاء استخدام حافلات الحج الرسمية، وهي وسيلة النقل الوحيدة حول الأماكن المقدسة، من دون دفع رسوم باهظة على نحو غير رسمي.

وبعدما اضطروا للسير كيلومترات عدة تحت أشعة الشمس الحارقة، أفاد البعض بمشاهدة جثث على قارعة الطريق وحجاج ينهارون بسبب الإرهاق الواضح.

حقيقة الصورة

لكن الصورة التي سارعت صفحات وحسابات إلى نشرها لا شأن لها بذلك. فالتفتيش عنها على محركات البحث يُظهر أنها منشورة في عام 2015، ما يدحض أن تكون من موسم الحج الحالي مثلما ادعت المنشورات.

ونُشرت الصورة في سبتمبر من 2015 على مواقع إخبارية وأيضا على صفحات على مواقع التواصل، على أنها تُظهر ضحايا حادث وقع في موسم الحج آنذاك.

وفيات مكة تكشف عن "عالم سفلي" من منظمي رحلات الحج أثار العدد الكبير للمتوفين في موسم الحج لهذا العام تساؤلات حول عمل وكالات الأسفار بمختلف البلدان والتي تلقى على عاتقها مسؤولية نقل وتوجيه وإيواء الحجاج في مكة بالسعودية.

وحينها، أدى تدافع قرب مِنى في أول أيام عيد الأضحى إلى وفاة أكثر من 700 شخص وإصابة أكثر من 800 آخرين في أسوأ حادث منذ نحو ثلاثة عقود.

وقال مسؤول في وزارة الصحة السعودية لوكالة فرانس برس آنذاك إن التدافع وقع في وقت رمي الجمرات، حين حاول حشد من الحجاج مغادرة الموقع فيما كان عدد كبير يحاول الوصول إليه.

مقالات مشابهة

  • «سياحة النواب» تناقش أزمة الحج المخالف
  • تكريم المطوف علاء محضر في حفل بفندق الصفوة بمكة المكرمة
  • القبض على المئات من المتسببين في وفاة الحجاج بالسعودية
  • القبض على المئات من المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • العشرات بأكفان بيضاء.. ما هو أصل صورة جثامين الحجاج المصريين؟
  • اليوم.. سياحة النواب تناقش أوضاع الحجاج المصريين
  • المحاسبة.. وتحديد المسئولية
  • الوزراء: معظم المفقودين من الحجاج غير النظاميين وشركات السياحة لم توفر خدمات لهم
  • خلية أزمة الحج تكشف أسباب ارتفاع حالات الوفاة بين الحجاج المصريين
  • 1301 متوفي في الحج.. وزير الصحة السعودي يكشف سبب ارتفاع وفيات موسم 2024