بدأت أعمال مؤتمر الأمم المتحدة الأول المعني بالأنشطة القمرية المستدامة واللجنة الـ67 المعنية باستخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية بمشاركة مصر والإمارات.

وترأس الدكتور شريف صدقي، رئيس وكالة الفضاء المصرية الجلسة المسائية، لأعمال المؤتمر الذي افتتحته أرتي هولا مايني، مدير مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي بحضور شخصيات رفيعه المستوى من جميع أنحاء العالم، شملت رؤساء ممثلي مجتمع الفضاء والمنظمات غير الحكومية ورواد الفضاء ورؤساء وكالات الفضاء والخبراء العلميين والقانونيين.

ناقشت الجلسة «الأنشطة القمرية المستقبلية .. الاقتراحات والتصورات»، إذ شدد صدقي على ضرورة الحوكمة، وتعزيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات الدولية في مجال تكنولوجيا الفضاء، والذي يحمل الكثير من أفاق التنمية المستدامة خاصة مع كم الاستثمارات الباهظة الموضوعة في استكشافات القمر .

وحرص المؤتمر على تحقيق هدفه في تعزيز مناقشة لجلب فوائد الفضاء للبشرية جمعاء و أيضا للنظر في الطرق الممكنة للتنسيق العالمي لضمان استغلال الأنشطة القمرية المستدامة لفائدة البشرية وتحديد السبل للتنسيق العالمي كشرط أساسي للأنشطة المستدامة في المستقبل. 

دور لجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية

ويسلط المؤتمر الضوء على دور لجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية في التعامل مع قضايا مثل تغير المناخ والتنمية المستدامة والتكنولوجيا واستكشاف الفضاء.

وأشار البيان إلى مشاركة رؤساء وكالات الفضاء والخبراء العلميين والقانونيين وأصحاب المصلحة المعنيين من القطاعين العام والخاص في مناقشة سبل التنسيق العالمي، لضمان استخدام الأنشطة القمرية المستدامة في المستقبل لصالح البشرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وكالة الفضاء رئيس وكالة الفضاء الأمم المتحدة البعثات القمرية الفضاء الخارجی

إقرأ أيضاً:

"فيتش" تعدل نظرتها بالإيجاب للقطاع المصرفي التركي

الاقتصاد نيوز - متابعة

عدلت وكالة التصنيف الائتماني الدولية "فيتش" نظرتها للقطاع المصرفي التركي من "محايد" إلى "يتحسن" مستندة في ذلك إلى تراجع ضغوط التمويل الخارجي وانخفاض المخاطر الكلية.

وذكرت الوكالة الدولية في بيان الثلاثاء، أن تركيا تبنت المزيد من سياسات الاقتصاد الكلي التقليدي بعد الانتخابات الرئاسية في مايو 2023، وفقا لما نقلته وكالة الأناضول.

وأوضحت أن زيادة ثقة المستثمرين في السياسة الاقتصادية أدت إلى تحسن احتياطيات البنك المركزي التركي وتراجع الدولرة وتحسين وصول المصارف إلى التمويل الخارجي.

وأضافت أنه منذ تغيير السياسة الاقتصادية في تركيا، انخفضت علاوات المخاطر للبنوك وتحسنت إمكانية الوصول إلى الأسواق الخارجية "بشكل كبير".

ولفتت إلى أن قطاع البنوك التركي شهد ربحية مرتفعة العام الماضي، ومن المتوقع أن تنخفض الربحية هذا العام، إلا أن الهيكل الرأسمالي للقطاع لا يزال كافيا.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تطالب الأطراف في السودان بعدم استخدام التجويع كسلاح
  • شراكة استراتيجية بين مبادرة «المشروعات الخضراء» والأمم المتحدة
  • سمير كودار يترأس اشغال الدورة العادية للجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة مراكش-آسفي
  • "فيتش" تعدل نظرتها بالإيجاب للقطاع المصرفي التركي
  • وحيد عبد المجيد أمينًا عامًا للمؤتمر العام السادس للصحفيين ولجنة استشارية تضم 100 صحفي بينهم 5 نقباء
  • الدكتور وحيد عبد المجيد أمينًا عامًا للمؤتمر العام السادس للصحفيين.. ولجنة استشارية تضم 100 صحفي بينهم 5 نقباء
  • انطلاق أعمال "قمة البنية التحتية المستدامة بين المملكة والمملكة المتحدة"
  • انطلاق أعمال “قمة البنية التحتية المستدامة بين المملكة والمملكة المتحدة”
  • الزراعة:بحوث الصحراء يحتفل باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي
  • رئيس وكالة ناسا: أمريكا تتنافس مع الصين في موعد تمكين البشر من الهبوط على القمر