ألغى البيت الأبيض اجتماعا مع مسؤولين إسرائيليين كان من المقرر عقده يوم الخميس، حسبما أفاد موقع أكسيوس، بعدما قال بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، إن الولايات المتحدة تحجب شحنات الأسلحة من إسرائيل؛ ليلقى ردا واضحا من جانب وزير الخارجية الأمريكي.

تفاصيل إلغاء اجتماع البيت الأبيض 

وبحسب التقرير، كان من المقرر أن يكون الاجتماع حوارا استراتيجيا حول إيران، وكان سيحضره مسؤولون من البنتاجون ووزارة الخارجية الأمريكية ووكالات الاستخبارات، إلى جانب نظرائهم الإسرائيليين.

وفي حديثه لموقع أكسيوس، قال مسؤول أمريكي لم يذكر اسمه: «هذا القرار يوضح أن هناك عواقب لمثل هذه الأعمال المثيرة»، وأضاف التقرير أن الاجتماع المقرر بين تساحي هنغبي، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي ونظيره الأمريكي جيك سوليفان سيمضي قدما دون تغيير، وكذلك زيارة وزير الدفاع الإسرائيل يوآف جالانت للولايات المتحدة الأسبوع المقبل.

ماذا قال نتنياهو؟

وعن تفاصيل ما قاله رئيس الوزراء الإسرائيلي، أكد أن أنتوني بلينكي وزير الخارجية الأمريكي قال أن إدارة الرئيس جو بايدن تعمل على إلغاء القيود المفروضة على شحنات الأسلحة الموجهة لإسرائيل، ما رفض بلينكن تأكيده، بحسب ما جاء في «سكاي نيوز». 

وقال نتنياهو إنه أبلغ بلينكن خلال لقائه معه الأسبوع الماضي بأنه «من غير المعقول أن تحجب واشنطن خلال الأشهر القليلة الماضية الأسلحة والذخائر عن إسرائيل، مضيفا أن بلينكن أكد له أن الإدارة الأميركية تعمل ليلا ونهارا لإلغاء مثل هذه القيود»، وفقما ذكرت «رويترز».

وردا على نتنياهو، رفض بلينكن الإفصاح عما دار بينه وبين نتنياهو أو تأكيد ما إذا كان قد أعطى له مثل هذه الضمانات التي تحدث عنها رئيس الوزراء الإسرائيلي، لكنه قال إن شحنات الأسلحة، باستثناء شحنة قنابل كبيرة، تمضي قدما نظرا لأن إسرائيل تواجه تهديدات أمنية من خارج قطاع غزة، مثل حزب الله وإيران.

وأوقفت إدارة بايدن في مايو شحنة قنابل زنة 2000 رطل و500 رطل بسبب مخاوف من التأثير الذي يمكن أن تحدثه في المناطق المكتظة بالسكان، لكن لا يزال من المقرر أن تحصل إسرائيل على أسلحة أميركية بمليارات الدولارات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بايدن نتنياهو أمريكا الأسلحة شحنات الأسلحة

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يرد على انتقاد غالانت والبيت الأبيض يعلّق

رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتتياهو على تصريحات وزير الدفاع يوآف غالانت التي أدلى بها خلال تواجده حاليا في الولايات المتحدة حول "حول الخلافات في الغرف المغلقة".

إقرأ المزيد وزير الدفاع الأمريكي يحذر من حرب إقليمية في المنطقة وغالانت يقول: الوقت ينفذ منا في غزة

ويأتي ذلك بعد أن قال غالانت قبل لقائه مع كبير مستشاري البيت الأبيض للأمن القومي جيك سوليفان، في معرض انتقاده ضمنيا لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: "لدينا أهداف مشتركة، ولكن أحيانا نختلف حول طرق تحقيقها.. نحن نحل الخلافات في غرف مغلقة بطريقة مشتركة وهذا أمر جيد".

وأشار غالانت إلى أنه سيطرح في لقائه مع سوليفان مجموعة من القضايا، من بينها الساحتان الشمالية والجنوبية، والقضية الإيرانية و"القضايا المتعلقة بهما"، وأيضا مسألة توريد الأسلحة لإسرائيل، القضية التي أدت إلى مواجهة علنية بين رئيس الوزراء نتنياهو ومسؤولي البيت الأبيض، مضيفا: "عقدت هنا خلال الأسبوع الماضي سلسلة طويلة من الاجتماعات مع وزير الدفاع  لويد أوستن، ومع وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ومع كثيرين آخرين. هذه الاجتماعات مهمة للغاية ونحن في مرحلة الاتفاق على الأمور".

ورد بنيامين نتنياهو على وزير الدفاع قائلا: "عندما لا يتم حل الخلافات لأسابيع في الغرفة المغلقة، يحتاج رئيس وزراء إسرائيل إلى التحدث بصراحة لجلب ما يحتاجه مقاتلونا.. وهذا ما حدث هذه المرة أيضًا".

في حين قال البيت الأبيض: "لن نرد على كل تصريحات نتنياهو، سنركز على ما تحتاجه إسرائيل"، مردفا: "يدرس سوليفان وغالانت كيفية منع جبهة حرب أخرى. إننا نعمل جاهدين على تهدئة الوضع على الحدود الشمالية لإسرائيل من خلال الوسائل الدبلوماسية. ما زلنا نعمل مع نتنياهو وفريقه للتوصل إلى وقف لإطلاق النار حتى نتمكن من إنهاء القتال".

المصدر: "معاريف"

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: زيارة وزير الدفاع الاحتلال لأمريكا محاولة لصياغة العلاقة بشكل جديد
  • مكتب نتنياهو: تلقينا تطمينات أمريكية بشأن شحنات الأسلحة
  • غالانت يتحدث عن توافق إسرائيلي مع واشنطن ونتنياهو يرد عليه
  • غالانت يتحدث عن تقدم ملحوظ في موضوع شحنات الأسلحة الأميركية
  • "وول ستريت جورنال" تكشف نقلا عن مسؤولين سبب تباطؤ شحنات الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل
  • نتنياهو يرد على انتقاد غالانت والبيت الأبيض يعلّق
  • البيت الأبيض: نقف إلى جانب إسرائيل وسنعمل على تزويدها بما تحتاجه
  • وول ستريت جورنال: نتنياهو يستغل مزاعم تباطؤ شحنات الأسلحة لأغراضه السياسية الخاصة
  • وزير الدفاع الإسرائيلي لـ"بلينكن": يجب حل الخلافات بشأن الأسلحة بسرعة
  • مسؤول أميركي يكشف حقيقة "تعليق شحنات الأسلحة لإسرائيل"