الوطن| رصد

أصدر رئيس الحكومة الليبية أسامة حماد قرارا بإنشاء الهيئة الوطنية لعلاج وتأهيل أطفال التوحد كهيئة علاجية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، وتتبع مجلس الوزراء مباشرة.

وتتولى الهيئة توفير العناية العلاجية والتأهيلية لأطفال التوحد الليبيين وأيضا من تكون أمهاتهم ليبيات، وتقديم الدعم الصحي والتأهيل النفسي لهم، وتوفير الإيواء الصحي لهم لتهيئتهم وانخراطهم في المجتمع، وفق نص القرار رقم (214) لسنة 2024.

ويمنح القرار للهيئة حق التعاقد مع عناصر طبية من الخارج ممن لهم تجارب ناجحة في التعامل مع شريحة أطفال التوحد، وتوفير الأجهزة والمعدات الذكية والمتطورة في العلاج النفسي لأطفال التوحد، وتنظيم دورات تدريبية مكثفة بالداخل والخارج للإسهام في تعافي هؤلاء الأطفال.

وستتولى الهيئة حصر أعداد أطفال التوحد في ليبيا، مع تحديد أعمارهم السنية واحتياجاتهم الصحية وصرف منح مالية بشكل شهري خلال فترة الإيواء، وتحمل المصاريف الدراسية بالداخل، والمصاريف الدراسة للمتفوقين منهم بالخارج، وتحمل كافة المصاريف العلاجية بالخارج إذ تطلب الأمر، بموجب القرار.

كما نص القرار على أن يكون المقر الرئيسي للهيئة مدينة بنغازي، ويجوز لها فتح فروع ومكاتب حسب الحاجة في المدن الأخرى، ويصدر بذلك قرار من مجلس إدارة الهيئة.

وتتكون إيرادات الهيئة من مخصصات الميزانية العامة للدولة والتبرعات وأي إيرادات أخرى يقررها مجلس الوزراء، بموجب القرار.

ويجوز للهيئة استثمار أموالها وفقا للخطط والبرامج الموضوعة في هذا الشأن، ولها في سبيل ذلك تأسيس شركات مساهمة ومشاريع استثمارية، واعتبار أطفال التوحد مساهمين فيها بحصص محددة تملك لهم.

الوسومأسامة حماد أطفال التوحد في ليبيا الحكومة الليبية ليبيا

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: أسامة حماد الحكومة الليبية ليبيا أطفال التوحد

إقرأ أيضاً:

“حماد”يطلع على وضع الشبكة الكهربائية ومستجدات عمل فرق الصيانة

الوطن| متابعات

التقى رئيس الحكومة الليبية أسامة حماد، وزير الكهرباء والطاقات المتجددة عوض البدري، للاطلاع على وضع الشبكة الكهربائية وعلى عمل فرق الصيانة المشكلة لحل أزمة الانقطاعات المتكررة للكهرباء في بعض المدن والمناطق.

واطلع حماد على آلية التنسيق المشتركة بين اللجنة المشكلة بقراره رقم (97) ووزارة الكهرباء والشركة العامة للكهرباء من أجل توفير كافة متطلبات ونواقص فرق الصيانة العاجلة والطارئة واستلامها من وزارة الكهرباء والشركة العامة للكهرباء.

بدوره، ثمن البدري مجهودات رئيس الحكومة وتدخله العاجل بتوفير كافة النواقص والمعدات اللازمة والمحطات والمفاتيح لحل مشاكل انقطاع التيار الكهربائي بشكل عاجل في كافة المدن والمناطق.

وطالب حماد ببذل المزيد من الجهود للحد من ساعات طرح الأحمال على كافة المواطنين خاصة مع انطلاق امتحانات الشهادة الثانوية.

الوسومأسامة حماد عوض البدري ليبيا

مقالات مشابهة

  • سلطان القاسمي يصدر قراراً بتشكيل مجلس أمناء جامعة خورفكان
  • السيسي يصدر قرارا جمهوريا جديدا اليوم.. تعرف عليه
  • محافظ البنك المركزي يصدر قراراً بشأن مزاولة نشاط التحويلات المالية الداخلية
  • “حماد” يطّلع على سير عمل وزارتي الداخلية والصحة
  • “حماد”يطلع على وضع الشبكة الكهربائية ومستجدات عمل فرق الصيانة
  • رئيس الوزراء يصدر قرارا باعتماد جداول تصنيف المحال العامة
  • مدعي عام النزاهة يصدر قراراً بالحجز التحفظي على أموال محل صرافة
  • والي الخرطوم يصدر قرارا باعادةتشكيل لجنة الإستنفار و المقاومة الشعبيةبالولاية
  • السيسي يصدر قرارا هاما بشأن قانون آثار جدلا
  • مجلس ميسان يصدر قرارا بفتح منفذ علي الغربي مع إيران