حكم طواف الوداع من الأمور التي تهم كثير من الحجاج في ثالث أيام التشريق، لأنه الخطوة الأخيرة في أداء مناسك الحج، وطواف الوداع هو الطواف الأخير الذي يقوم به الحاج أو المعتمر حول الكعبة قبل مغادرته مكة المكرمة، ويُسمى بطواف الوداع لأنه يُعد وداعًا لبيت الله الحرام قبل رجوع الحجاح إلى بلادهم، واختلف الفقهاء في حكم هذا الطواف، وتستعرض «الوطن» ماذا قالت الإفتاء حول حكم طواف الوداع؟.

حكم طواف الوداع

وقالت دارالإفتاء في فتوى لها حول حكم طواف الوداع، إنّ العلماء اختلفوا فيه على قولين، الأول هو أنه واجب؛ وهو قول فقهاء الحنفية، والحنابلة، ورواية عن الإمام الشافعي، والقول الثاني: أنه سنة؛ وهو قول الإمام مالك، وداود، وابن المنذر، وأحد قولي الشافعي، وهو ما عليه الفتوى بدار الإفتاء المصرية؛ تيسيرًا على الحجاج ورفعًا للحرج عنهم.

ولفتت دار الإفتاء خلال حديثها حول حكم طواف الوداع إلى أنه ينفذ طواف الوداع بنفس طريقة الطواف العادي، ويقوم الحاج بالطواف حول الكعبة سبعة أشواط مبتدئًا من الحجر الأسود وينتهي عنده، ويستحب أن يكون الطواف كله في خشوع ودعاء وتذكر لعظمة هذا المكان المقدس.

دعاء طواف الوداع

وأوضحت دار الإفتاء أن الدعاء وذكر الله من الأمور المستحبة التي يمكن للحاج القيام بها خلال طواف الوداع، ومن صيغ الأدعية التي يمكن الاستعانة بها:

 -«اللَّهُمَّ إن البَيْتَ بَيْتُك، وَالعَبْدَ عَبْدُكَ، وَابْنُ عَبدِكَ، وابْنُ أمَتِكَ، حَمَلْتَنِي على ما سَخَّرْتَ لي مِنْ خَلْقِكَ، حتَّى سَيَّرْتَني فِي بِلادِكَ، وَبَلَّغْتَنِي بِنِعْمَتِكَ حتَّى أعَنْتَنِي على قَضَاءِ مَناسِكِكَ، فإنْ كُنْتَ رَضِيتَ عَنِّي فازْدَدْ عني رِضًى، وَإِلَّا فَمِنَ الآنَ قَبْلَ أنْ يَنأى عَنْ بَيْتِكَ دَارِي، هَذَا أوَانُ انْصِرَافي، إنْ أذِنْتَ لي غَيْرَ مُسْتَبْدِلٍ بِكَ وَلا بِبَيْتِكَ، وَلا رَاغِبٍ عَنْكَ وَلا عَنْ بَيْتِكَ، اللَّهُمَّ فأصْحِبْنِي العافِيَةَ في بَدَنِي وَالعِصْمَةَ في دِينِي، وأحْسِنْ مُنْقَلَبِي، وَارْزُقْنِي طاعَتَكَ ما أبْقَيْتَنِي واجْمَعْ لي خَيْرَي الآخِرةِ والدُّنْيا، إنَّكَ على كُلّ شيءٍ قدير».

- اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.

- اللَّهُمَّ أنتَ ربِّي لا إلَهَ إلَّا أنتَ خلَقتَني وأَنا عبدُكَ وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطَعتُ أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ وأبوءُ بذَنبي فاغفِر لي فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ.

 

 

 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طواف الوداع مناسك الحج

إقرأ أيضاً:

كندا تحض مواطنيها على مغادرة لبنان.. اليكم الطريقة

حضت كندا مواطنيها على مغادرة لبنان من خلال حجز المقاعد المتحة على الرحلات التجارية داعية الكنديين الى التسجيل لدى السفارة في بيروت إذا احتاجوا إلى مساعدة في المغادرة.
وأشارت الى ان القروض متاحة لأولئك الذين يحتاجون إلى مساعدة مالية.
 

مقالات مشابهة

  • كندا تحض مواطنيها على مغادرة لبنان.. اليكم الطريقة
  • «الوداع يا حبيب الملايين».. أعمال فنية تناولت جنازة الزعيم جمال عبد الناصر
  • الإفتاء توضح مشروعية تمويل الخدمات بالتقسيط
  • الإفتاء توضح الخلاف حول تاريخ وفاة ومولد النبي
  • الإفتاء توضح حكم زيارة المقابر يوم الجمعة
  • كيفية قضاء صلاة الجمعة لمن فاتته
  • ساعة الاستجابة في يوم الجمعة والأدعية المستحبة.. اغفر لي خطيئتي وجهلي
  • هل نيل مصر له أفضلية ليست لغيره من الأنهار؟.. "الإفتاء" توضح
  • «الإفتاء» توضح حكم الجمع بين الصلوات لعذر
  • هل يجوز قضاء الصلوات الفائتة وكيفية التوبة عن هذا الذنب؟.. «الإفتاء» توضح