وجّهت وزارة الصحة والسكان، نصائح مهمة للمواطنين لتجنب الإصابة بالإمساك في عيد الأضحى، وذلك في إطار حرصها على صحة وسلامة المواطنين وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 للنهوض بالصحة العامة وتجنب السلوكيات الخاطئة التي لها أضرار بالغة على الجسم.

نصائح مهمة لتجنب الإمساك خلال فترة العيد الأضحي

وعدّدت الوزارة نصائحها لتجنب الإصابة بالإمساك، كما يلي.

- تناول ثمرة خضار أو سلطة مع كل وجبة.

- تناول 2 لـ3 لترات مياه يوميا.

- شرب النعناع المغلي لتقليل الانتفاخ وتحسين حركة الأمعاء.

- الاهتمام بالرياضة ومنها المشي لمدة من 20 إلى 30 دقيقة يوميا.

رفع أعلى درجات الاستعداد بالمستشفيات

وأكدت وزارة الصحة والسكان رفع أعلى درجات الاستعداد القصوى على مستوى محافظات الجمهورية داخل المستشفيات بالتزامن مع إجازة العيد، مشيرة إلى أنّ الخط الساخن يعمل على مدار 24 ساعة لاستقبال التساؤلات والاستفسارات المختلفة والرد عليها بشكل مباشر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إجازة العيد التنمية المستدامة الخط الساخن السلوكيات الخاطئة الصحة العامة الصحة والسكان سلامة المواطنين صحة وسلامة عيد الأضحي أمعاء الإمساك

إقرأ أيضاً:

نصائح لتجنب مخاطر ارتفاع حرارة السيارة في الصيف

يشكل ارتفاع درجات الحرارة في المقصورة الداخلية للسيارة خلال فصل الصيف خطرا جسيما على قائد السيارة والركاب على حد سواء. لذا، ينبغي اتخاذ بعض التدابير المهمة للتخلص من الحرارة في المقصورة الداخلية. وأوضح نادي السيارات الألماني (ADAC) أن درجة الحرارة في المقصورة الداخلية للسيارة تزيد عادة عن درجات الحرارة في الخارج، خاصة إذا كانت السيارة متوقفة تحت أشعة الشمس المباشرة؛ حيث يمكن أن تصل إلى 60 أو 70 درجة مئوية.

بسبب ارتفاع درجة الحرارة في المقصورة الداخلية ,يشعر قائد السيارة بالإرهاق وتنخفض قدرته على التركيز واتخاذ ردود فعل سريعة تجاه مواقف القيادة المفاجئة. ووفقًا لبعض الاختبارات التي أجراها نادي السيارات (ADAC)، فإن خطر وقوع حادث يزيد بنسبة 20٪ عند ارتفاع الحرارة. يحذر الخبراء من ترك الأطفال الصغار في المقصورة الداخلية حتى ولو لفترة قصيرة، نظراً لأنهم يواجهون صعوبة في موازنة الحرارة، ما قد يهدد حياتهم.

ينصح الخبراء بصف السيارة في مرآب مغطى أو في أماكن مظللة. وتقدم متاجر الملحقات بعض التجهيزات التي تساعد على تجنب ارتفاع درجة الحرارة داخل السيارة مثل الرقاقات الملونة والرقاقات العاكسة لأشعة الشمس. يمكن أيضاً وضع قماش أبيض على لوحة القيادة لخفض درجة الحرارة داخل المقصورة. يوصي الخبراء بفتح جميع الأبواب وغطاء صندوق الأمتعة وفتحة السقف (إن وجدت) للتخلص من الحرارة المتراكمة داخل السيارة، ما يضمن تيارًا هوائيًا يخفض درجة الحرارة بسرعة.

وعادة ما تكون السيارات الحديثة مجهزة بمكيف الهواء بشكل قياسي، لكن تشغيله وضبطه على أقصى درجة قد يتسبب في الإصابة بالمرض. يفضل ضبط مكيف الهواء لفترة وجيزة على أقصى قدرة تبريد بعد بدء التشغيل، ثم ضبط درجة الحرارة على مستوى مناسب يتراوح بين 22 و 25 درجة. من الأفضل أن يمر تدفق الهواء فوق أكتاف الأشخاص الجالسين في الأمام بدلاً من توجيهه مباشرة نحو الجسم أو الرأس. يتعين على المسافرين بدء رحلاتهم الطويلة في الساعات الأولى من الصباح أو في المساء لتجنب الحرارة الشديدة وحماية الأطفال من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

مقالات مشابهة

  • 5 نصائح لتجنب الإمساك المتكرر بالصيف
  • نصائح مهمة لأصحاب هذه الامراض لتجنب عواقب الطقس الحار
  • أفضل علاجات منزلية وطبية للتخلص من الكحة الشديدة مع البلغم
  • نصائح لطلاب الثانوية العامة لتجنب التوتر والقلق.. فيديو
  • وزارة الصحة: 7 عادات مهمة لبدء اليوم بطريقة صحية
  • زيت النعناع للشعر.. السر الطبيعي لصحة وجمال شعرك
  • 5 نصائح لتجنب النزلات المعوية
  • نصائح لتجنب العدوى أثناء السفر الجوي في موسم الصيف
  • نصائح لتجنب مخاطر ارتفاع حرارة السيارة في الصيف
  • لطلاب الثانوية العامة 2024.. نصائح لتجنب حرارة الطقس أوقات المذاكرة