قال الدكتور محمد الشوادفي أستاذ الإدارة والاستثمار إنَّ تحسن مؤشرات المالية العامة أو الأداء الاقتصادي المصري في ضوء التقارير الدولية التي تمثلت في إشادات مؤسسات التصنيف الكبار «فيتش» و«موديز» و«ستاندر آند بورز»، يعكس جهود الدولة خلال الفترة الأخيرة لمعالجة الخلل والوهن الذي كان يمر به الاقتصاد المصري خلال الأعوام الماضية نتيجة الظروف الاستثنائية التي كان يمر بها الاقتصاد العالمي مثل لائحة كورونا والحرب في أوكرانيا.

الاقتصاد العالمي أثر بشكل كبير على أداء اقتصاد الدول

وأضاف «الشوادفي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، تقديم الإعلاميين رامي الحلواني ويارا مجدي، أنَّ الاقتصاد العالمي أثر بشكل كبير جداً على أداء اقتصاد الدول وخاصة في مصر، موضحًا أنَّ مصر بذلت جهودًا كثيرة خلال الفترة الأخيرة بهدف تحسن أداء الاقتصاد المصري.

مشروع رأس الحكمة أحد مؤشرات تحسن أداء الاقتصاد المصري

وأشار إلى أنَّ هذه الجهود تتمثل في الاتفاقية مع صندوق النقد الدولي وحزمة المساعدات الاتحاد الأوروبي، وبالإضافة إلى مشروع رأس الحكمة، لافتًا إلى أنَّ كل هذه العوامل أدت إلى مجموعة من المؤشرات تتمثل في ظهور فائض أولي في الموازنة العامة للدولة تجاوز 3% بعدما كان سالب من قبل هذا التحسن، متوقعًا تحقيق معدل نمو 2.9% بنهاية العام المالي الحالي، بالإضافة إلى أن بعد نهاية الموازنة المقبلة يتم خفض معدلات الدين إلى 90% من الناتج المحلي الإجمالي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اقتصاد مصر اقتصاد

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس إدارة راية يقلص حصته في الشركة بقيمة 60 مليون جنيه

قام مدحت محمد خليل رئيس مجلس إدارة شركة راية القابضة للاستثمارات المالية، بخفض حصته في راية القابضة من 18.37% إلى 17.67%.

قالت شركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، أن مدحت خليل باع 15 مليون سهم من رأسمال راية القابضة بقيمة إجمالية للصفقة 59.99 مليون جنيه بمتوسط سعر 3.99 جنيه للسهم.

وحققت راية القابضة للاستثمارات المالية،  صافي ربح بلغ 377.88 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية مارس 2024، مقابل أرباح بقيمة 168.39 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 10.41 مليار جنيه، مقابل 6.54 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. أستاذ تخطيط: الدولة استهدفت رفع جودة حياة المواطن المصري
  • أستاذ تخطيط: الدولة استهدفت خلال العشر سنوات الماضية رفع جودة حياة المواطن المصري (فيديو)
  • أستاذ بكلية الاقتصاد: مشروع توشكى يسهم في تحقيق «الأمن الغذائي»
  • رئيس مجلس إدارة راية يقلص حصته في الشركة بقيمة 60 مليون جنيه
  • سلطنة عمان تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات وتعزز جهود التصدي والوقاية
  • نائب: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يعكس ثقة العالم في اقتصاد الدولة
  • دور تاريخي وحيوي في مساندة ودعم الاقتصاد.. 126 عاما على تأسيس البنك الأهلي المصري أحد القلاع الاقتصادية والمالية العريقة
  • %45.4 حصة الإمارات من الاستثمارات الأجنبية بالدول العربية
  • التعاون الدولي: تنفيذ عدد من الإصلاحات الهيكلية لتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري وتمكين القطاع الخاص
  • التعاون الدولي تُعلن تنفيذ عدد من الإصلاحات الهيكلية لتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري