تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحل اليوم الموافق 19 يونيو، ذكرى ميلاد الفنان الراحل حسن حسنى، والذى قدم تاريخاً فنياً هاماً خلال مسيرة حافلة بالأعمال الفنية.

النشأة

عاش الفنان حسن حسنى الدراما فى بدايات حياته، حيث رحلت والدته مبكراً وهو فى سن الطفولة، وكانت أول الصدمات التى لحقت به، وأثر ذلك عليه كثيراً فى طفولته، ولم تكن على قدر من السعادة كما يتمنى أى طفل.

البداية مع الفن

بدأت رحلة الفنان حسن حسنى الفنية، من مسرح المدرسة، حيث وجد ضالته بمجرد الوقوف وتقديم أدوار وشخصيات فنية، وتم تكريمه وحصوله على العديد من الجوائز من الإدارات التعليمية المختلفة فى مراحل التعليم، ومنذ ذلك الحين عشق الفن، وتحديداً الوقوف على خشبة المسرح.

البداية مع المسرح

شارك الفنان حسن حسنى فى بداياته الفنية على المسرح العسكرى، وقدم العديد من العروض المسرحية، حتى تم حل المسرح العسكرى عقب هزيمة ٦٧، وتوجه بعدها الفنان حسن حسنى إلى العديد من الفرق والمسرح القومى، حتى إستقر بفرقة جلال الشرقاوى.

بدايات تراجيديا لأهم رموز الكوميديا

بدأ الفنان حسن حسنى تاريخه الفنى بالعديد من الأدوار التراجيديا والدراما، بعيداً عن الكوميديا، وكانت أهم بداية إنطلاق له من خلال مسلسل "أبنائي الأعزاء شكراً"، والذى يعتبر العمل الحقيقي الذى قدمه للجمهور، نظراً لمساحة الدور، إلى جانب أنه عمل درامى ساهم فى دخوله إلى كل الأسر فى ذلك الوقت.

 

 السينما

لم تختلف رحلة الفنان حسن حسنى فى السينما عن بداياته فى المسرح، حيث كان الطابع التراجيدي والدرامي هو السمه السائدة على أدواره الفنية، فقد ظهر من خلال فيلم "الكرنك"، ثم سواق الأتوبيس والبرئ وغيرها من الأعمال التى قدم من خلالها أدوار الدراما بنجاح كبير.

 

خروج مارد الكوميديا

بدأت رحلة الفنان حسن حسنى مع الكوميديا من خلال العودة إلى المسرح فى منتصف الثمانينات، بالانضمام للعرض المسرحي "اعقل يا مجنون"، والذى أصبح نقطة انطلاق برداء فنى جديد، ليصبح أحد أهم رموز الكوميديا فى الفن المصرى والعربى.

الكوميديا فى السينما

استطاع الفنان حسن حسنى أن يكون طرف أساسي فى معادلة الفن، وذلك من خلال مشاركة سينما الجيل الجديد مع مطلع الألفية الجديدة، وشارك بالشخصية الكوميدية من خلال أفلام مثل عبود على الحدود، واللمبى، والباشا تلميذ، وغيرها الكثير، ليقدم لنا "كاركتير" كوميدي يصعب تعويضه أو تكراره.

 

أبرز الأعمال الفنية

قدم الفنان حسن حسنى العديد من الأعمال الفنية على مستوى السينما والمسرح والتلفزيون، أبرزها فيلم "البرئ، الكرنك، دماء على الأسفلت، اللمبى، الباشا تلميذ، خارج على القانون، عبود على الحدود، الغواص، خيال مآته"، وعلى مستوى الدراما قدم مسلسل "أرابيسك، رأفت الهجان، 
حلم الجنوبى، أبو العلا ٩٠، أبنائي الأعزاء شكراً، لقاء على الهوا، عفاريت السيالة، مزاج الخير"، وفى المسرح شارك في عدد من العروض المسرحية أبرزها "جوز ولوز، حزمنى يا، عفروتو، قشطة وعسل، لما بابا ينام".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: حسن حسني الكرنك الباشا تلميذ المسرح السينما التلفزيون الدراما العدید من من خلال

إقرأ أيضاً:

في ذكرى وفاته.. ما لا تعرفه عن الفنان الراحل يوسف داوود

يصادف اليوم الإثنين الموافق 24 يونيو، ذكرى وفاة الفنان القدير يوسف داوود، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2012، رحل وترك بصمة فنية في كثير من الأعمال التي شارك بها على مدار مشواره الفني. 

 

 

 

 نشأة يوسف داوود 

 

 

 ولد "داوود" في 10 مارس 1938 بمحافظة الإسكندرية، وتخرج في كلية الهندسة عام 1960، واستمر منشغل بالعمل وفقًا لدراسته طوال ربع قرن حتى عام 1985، واشتهر بلقب زمباوى، وهو الدور الذى لعبه خلال مسرحية الزعيم مع الفنان عادل إمام. 

 

 

 

 ودخل الفن فى سن كبير، حيث كان مقتربًا من 50 عامًا، ورغم ذلك إلا أنه كان يترك بصمته الفنية الخاصة في كل عمل يشارك به، ويعتبر واحد من أهم الفنانين، حيث لقب بمهندس الكوميديا. 

 

 

 مسيرة يوسف داوود الفنية  

 

 

وشارك "داوود" فى أكثر من 40 فيلما، وعدد كبير من المسلسلات، وشارك في العديد من المسرحيات، ومن أبرز الأعمال التي شارك بها: من الأعمال الفني "حنفي الأبهة، وبخيت وعديلة،وعسل أسود"، ومن الأعمال المسرحية "الواد سيد الشغال، الزعيم"، ومن الأعمال الدرامية "رأفت الهجان، السيرة الهلالية، فارس بلا جواد"  .

 

  وفاة يوسف داود  

 

رحل عن عالمنا الفنان يوسف داوود عن عمر ناهز الـ 79 عاما، بعد صراع طويل مع المرض، الذي أنهك جسده، وألزمه الفراش، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، في 24 يونيو 2012، وبعد ذلك تم الصلاة على داوود في الكنيسة المرقسية، ومن ثم تشييع جثمانه إلى مسقط رأسه في الإسكندرية.

مقالات مشابهة

  • محطات فنية في حياة صلاح قابيل.. صاحب الأدوار المتعددة (فيديو)
  • سميحة أيوب.. مسيرة إبداع
  • تعلم من طه حسين.. أبرز المعلومات عن حسن مصطفى في ذكرى ميلاده
  • في ذكرى ميلاد حسن مصطفى... تعرف على أبرز المحطات الفنية لـه
  • سميحة أيوب تكشف لـ "الوفد" أسباب اختيارها حنان مطاوع لتقديم مسيرتها الفنية
  • ذكرى ميلاد حلاوة العنتبلي.. تعرف على قصة خلاف صلاح نظمي وعبدالحليم حافظ
  • ذكرى ميلاد «المعلم حلاوة العنتبلي».. محطات في حياة الفنان صلاح نظمي
  • "المعلم حلاوة العنتبلي".. ذكرى ميلاد الفنان صلاح نظمي
  • ذكرى ميلاد الفنان صلاح نظمي.. "المعلم حلاوة العنتبلي"
  • في ذكرى وفاته.. ما لا تعرفه عن الفنان الراحل يوسف داوود