#سواليف

قال المدير العام لوزارة الصحة في غزة الدكتور #منير_البرش إنهم تلقوا شهادات جديدة عن تعرُّض #معتقلين #فلسطينيين من القطاع لعمليات #تعذيب قاسية ومعاملة تحط بالكرامة الإنسانية، مطالبا بتحرك دولي عاجل لوقف تلك الانتهاكات.

وأضاف البرش خلال مشاركته، الثلاثاء، في برنامج (المسائية) على شاشة الجزيرة مباشر، أن شهادات عدد من المعتقلين المفرَج عنهم -وصلوا إلى مستشفى كمال عدوان لتلقي العلاج- بعد أن أمضوا مددًا مختلفة من الاعتقال، كشفت تعرضهم لممارسات قاسية، شملت التعذيب بالكهرباء وضربهم بشكل وحشي وشبحهم وتقليم أظفارهم.



#كلاب تعتدي جنسيا على المعتقلين

وأكد البرش لـ”الجزيرة مباشر” أن #جيش_الاحتلال مارس أعتى أنواع التعذيب بحق المعتقلين -وفق شهادتهم- بعد أن أطلق عليهم كلابا مدربة لممارسة الفاحشة والرذيلة معهم (تم اغتصابهم) بطريقة نازية وسادية تكشف خسته وعدم شهامته، وفق قوله.

مقالات ذات صلة حكومة غزة تحذر من تفشٍ سريع للمجاعة وحماس تطالب بالضغط لفتح المعابر 2024/06/19

وشدد البرش على أن قوات الاحتلال مارست هذه الانتهاكات بحق المعتقلين، وأنهم قاموا بتسجيل هذه الشهادات مشفوعة بالقسم.

"كلاب تعتدي جنسيا على الأسرى".. مدير عام وزارة الصحة في غزة يكشف لـ #الجزيرة_مباشر عن تعذيب مروع تعرض له الطبيب الفلسطيني الشهيد #إياد_الرنتيسي في سجون الاحتلال pic.twitter.com/lE6SX96y6n

— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) June 18, 2024

“كنا على علم باستشهاد الرنتيسي”

في السياق، أوضح البرش أنه اتصل علمهم باستشهاد الدكتور إياد الرنتيسي -رئيس قسم الولادة بمستشفى كمال عدوان- منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لكنهم لم يعلنوا وفاته بانتظار الإعلان الرسمي من سلطات الاحتلال.

وتابع “الدكتور الرنتيسي كان يشتكي من آلام شديدة في صدره أثناء التحقيق معه وفق شهادة أحد الزملاء الذي كان معتقلا معه”.

كما طالب بمحاكمة دولية لقادة الاحتلال بعد الجرائم المرتكبة بحق المعتقلين واستشهادهم نتيجة التعذيب الوحشي، فضلا عن عدم تسليم جثثهم.

وفي وقت سابق الثلاثاء، كشفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية عن استشهاد الرنتيسي في مركز تحقيق إسرائيلي تابع لجهاز “الشاباك” بمدينة عسقلان (جنوب)، بعد أسبوع من اعتقاله في نوفمبر الماضي.

وادعى جهاز الشاباك أن الطبيب (53 عاما) اتُّهم بـ”احتجاز رهائن”. ولم يصدر بيان رسمي عن الجيش الإسرائيلي أو جهاز الشاباك بخصوص وفاة الطبيب الرنتيسي.

من جهته، قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إن إعدام الرنتيسي تحت التعذيب داخل سجون الاحتلال جريمة مُروعة تستوجب تحقيقا دوليا، مطالبا بالإفراج عن 310 من الكوادر الطبية يتعرضون للتعذيب داخل سجون الاحتلال. كما دعا إلى فتح تحقيق دولي في جرائم اعتقال وإعدام الكوادر الطبية الفلسطينية على يد الاحتلال.

وناشدت وزارة الصحة الفلسطينية جميع المؤسسات الأممية والحقوقية ضرورة الكشف عن مصير عشرات الكوادر الصحية الذين تم اختطافهم من المستشفيات وهم يقومون بواجبهم الإنساني.

وحسب عائلة الطبيب الرنتيسي، فإن نجلها -وهو أب لثلاثة أبناء ويشغل رئيس قسم الولادة في مستشفى كمال عدوان- لم يكن يعاني قبل اعتقاله أي أمراض أو مشكلات صحية، وكان الاحتلال قد اعتقله على أحد الحواجز العسكرية خلال الاجتياح البري لغزة، وله شقيق آخر اعتقله الاحتلال في شهر يناير/كانون الأول الماضي، وفق بيان مشترك لنادي الأسير الفلسطيني وهيئة شؤون الأسرى والمعتقلين.

وأضاف البيان أن الاحتلال منذ بدء حرب الإبادة المستمرة بحق أهالي غزة، فرض سياسة الإخفاء القسري بحق معتقلي القطاع، ويرفض حتى اليوم الإفصاح عن هويات الشهداء بين صفوف معتقلي غزة وظروف استشهادهم.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف منير البرش معتقلين فلسطينيين تعذيب جيش الاحتلال الجزيرة مباشر الجزیرة مباشر

إقرأ أيضاً:

إعصار بيريل.. مباشر لحظة بلحظة من« جزر ويندوارد» | فيديو

تقدم بوابة «الأسبوع»، لمتابعيها بثًا مباشرًا، لإعصار بيريل الخطير، الذي انتقل من الفئة الثالثة إلى إعصار من الفئة الرابعة، واقترب من جزر ويندوارد، وسط تحذيرات بإخلاء تامٍ لكل المناطق التي من المتوقع أن يطولها الإعصار.

إعصار بيريل الخطير

ويتحرك الإعصار غربًا جنوب بربادوس مباشرةً، حيث كانت التوقعات أن يمر عبر جزر ويندوارد صباح اليوم الاثنين، حيث تكون سانت فنسنت وجزر جرينادين وجرينادا الأكثر عرضة لخطر الضرب من قلب العاصفة.

وأشار خبراء إلى أنّه في حال إذا استعاد بيريل بعض قوته، فمن المتوقع أن يكون أقوى عاصفة شهدتها المنطقة منذ إعصار إيفان في عام 2004.

سكان الجزيرة ينهون الاستعدادات النهائية للطوارئ

كان سكان الجزيرة يتدافعون لإنهاء الاستعدادات النهائية لحالات الطوارئ ليلة الأحد فيما حذّر المسؤولون المحليون من آثار كارثية محتملة، بما في ذلك الأضرار التي لحقت بالمنازل وانقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع والتهديدات لسلامة السكان.

وقال رئيس الوزراء رالف جونسالفيس: «أريد من الجميع في سانت فنسنت وجزر جرينادين أن يأخذوا هذه المسألة على محمل الجد.. هناك بعض الأشخاص الذين يأملون في الأفضل، وعلينا جميعا أن نفعل ذلك، ولكن علينا جميعا أن نستعد للأسوأ».

اقرأ أيضاًإعصار يضرب هايتي وإصابة أكثر من 50 شخصا وتشريد المئات

إعصار يحاصر 700 شخصاً في أقصى شمال أستراليا

«المركز الوطني الأمريكي»: العاصفة المدارية بيريل تتحول إلى إعصار

مقالات مشابهة

  • إعصار بيريل.. مباشر لحظة بلحظة من« جزر ويندوارد» | فيديو
  • حماس تدعو لتدخل دولي وإسرائيل توسع السجون
  • حماس: حالة الأسرى المفرج عنهم تؤكد سلوك الاحتلال الإجرامي / فيديو
  • نادي الأسير الفلسطيني يطالب بتشكيل لجنة دولية لكشف جرائم الاحتلال
  • تعذيب وتنكيل.. شهادات مفزعة لأسرى من غزة أفرج عنهم الاحتلال (شاهد)
  • «صحة غزة»: استشهاد عدد كبير من الأطباء والكوادر الطبية أبرزهم «الرنتيسي» و«البرش»
  • “الجزيرة” تبث مشاهد لاستخدام الاحتلال أسرى من غزة دروعا بشرية / فيديو
  • الاحتلال يستخدم الأسرى دروع بشرية للبحث عن المتفجرات بالمنازل والأنفاق (فيديو)
  • بن غفير يدعو لإعدام الاسرى الفلسطينيين بإطلاق النار على رؤوسهم
  • بن غفير يطالب بإعدام المعتقلين الفلسطينيين بإطلاق النار على رؤوسهم