اكتشف علماء المعادن بجامعة بطرسبورغ في الصخور البركانية بجزيرة ديسكو (غرينلاند)، مصدرا محتملا للفوسفور الذي كان ضروريا لظهور الكائنات الحية الأولى.

إقرأ المزيد اكتشاف كميات كبيرة من الفوسفور في المحيط الجليدي لقمر زحل



ويشير المكتب الإعلامي للجامعة إلى أنه وفقا لأوليغ فيريشاغين، الأستاذ المشارك في قسم علم المعادن بالجامعة، هذا الفوسفور موجود مع فلز الحديد، وقد اكتشف العلماء خلال دراستهم للصخور البركانية التي جلبت من جزيرة ديسكو مجموعة كاملة من المعادن المحتوية على الفوسفور والمرتبطة بفلز الحديد، يحتوي بعضها على الفوسفور في حالة أكسدة سلبية.

ويمكن أن تكون هذه المركبات مصدرا للفوسفور الضروري لنشوء الكائنات الحية الأولية.

والاعتقاد السائد حاليا هو أن النيازك كانت مصدر الفوسفور البريبايوتيك، حيث أن المعادن التي تحتوي على الفوسفور في حالة أكسدة سلبية غير موجودة عمليا على الأرض، ولكن أظهرت دراسة أجرتها جامعة بطرسبورغ ومركز أودمورت الفيدرالي للبحوث التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أن تراكمات كبيرة من هذه المعادن يمكن أن تتشكل أيضا في الظروف الأرضية.

إقرأ المزيد علماء يقترحون سيناريو جديدا لولادة الحياة على الأرض

ويقول فيريشاغين: "يعتبر الفوسفور أحد العناصر الأساسية الضرورية لنشوء الحياة والحفاظ عليها. وتشير إحدى النظريات الرئيسية إلى أن مصدر الفوسفور التفاعلي القابل للذوبان يمكن أن يكون فوسفيدات، التي تحتوي عليه في حالة أكسدة سلبية يمكن أكسدته بسهولة إلى فسفور نشط كيميائيا ، ولكن مركبات الفوسفيدات غير معروفة عمليا على الأرض الحديثة، لأنها تتشكل في ظروف اختزال حادة. ويمكن أن يكون الحديد الأصلي، وهو المكون السائد في الرابطة المعدنية للفوسفيدات، مصدرا للفوسفور، لأنه يتأكسد بسهولة ويمكن أن يحتوي على كمية كافية من الفوسفور".

ووفقا للمكتب الإعلامي، أظهر عمل العلماء أن الصخور التي تحتوي على فلز الحديد يمكن أن تكون قد تشكلت في ظروف الأرض المبكرة عندما تلامس البازلت في ظروف قريبة من السطح مع عامل اختزال قوي - الهيدروكربونات أو الميثان أو الهيدروجين. ومن المخطط في المستقبل دراسة أشياء أخرى باستخدام فلز الحديد ودراسة مكامنه في سيبيريا.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اكتشافات دراسات علمية معلومات عامة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

مع تزايد الحرارة والرطوبة.. أعشاب تعزز المناعة وتهاجم الجفاف والهبوط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مع دخولنا فصل الصيف، تتزايد الحاجة إلى الحفاظ على صحتنا وتقوية مناعتنا، خاصةً في ظل الظروف المناخية المتقلبة التي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض والعدوى، ويعد الطقس الرطب والارتفاع المفاجئ في درجات الحرارة بيئة مثالية لانتشار البكتيريا والفيروسات، ومن هنا تأتي أهمية استخدام الأعشاب الطبيعية التي تعزز الصحة وتقوي جهاز المناعة، وتعرض لكم “البوابة نيوز” أبرز الأعشاب الطبية التي تساهم في تعزيز المناعة في فصل الصيف وفقا لموقع “timesofindia” الطبي. 

1- الكركم 
الكركم هو توابل شهيرة بفوائدها الصحية العديدة، حيث تحتوي على مركب نشط يُعرف باسم الكركمين، وأظهرت الأبحاث أن الكركمين يلعب دورًا مهمًا في تعزيز جهاز المناعة وتحسين قدرة الجسم على مقاومة العدوى، ويمكن إضافة الكركم إلى الأطعمة اليومية مثل الحليب والشاي، أو استخدامه في الطهي لاستفادة مستمرة من فوائده.

2- الزنجبيل 
يُعد الزنجبيل من الأعشاب التي تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات والأكسدة القوية، وأظهرت الدراسات العلمية أن استهلاك الزنجبيل يمكن أن يعزز جهاز المناعة بزيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهي الخلايا المسؤولة عن محاربة العدوى، ويمكن تناول شاي الزنجبيل بانتظام أو إضافة الزنجبيل الطازج إلى الأطعمة للاستفادة القصوى من فوائده.

3- النيم 
النيم هو شجرة معروفة بخصائصها المعززة للمناعة، حيث يمكن استخدامها في الطب التقليدي لمئات السنين، وأظهرت الأبحاث أن النيم يعزز وظيفة المناعة من خلال تحفيز إنتاج الخلايا المناعية وتعزيز استجابتها للأمراض، كما يمكن تناول أوراق النيم مباشرة أو استخدامها في صنع عصائر صحية، كما تتوفر مكملات النيم لمن يفضلون الاستخدامات المكملة.

4- أوراق الزيتون 

يبرز أوراق الزيتون كخيار طبيعي وفعال لدعم الصحة العامة والمقاومة ضد الأمراض، حيث تعمل كمضادات للبكتيريا والفطريات والفيروسات، وتلعب دورًا بارزًا في تعزيز الجهاز المناعي، وتساهم في مقاومة الإنفلونزا وتقليل مدة وشدة الإصابة بالفيروسات المسببة لنزلات البرد والالتهابات التنفسية، بالإضافة إلى ذلك، تعزز صحة الجهاز الهضمي وتحسن وظيفة الأمعاء.

5- الكمون الأسود 

يتمتع الكمون الأسود بخصائص مضادة للأكسدة ومكافحة الفيروسات والبكتيريا، مما يساعد على حماية الجسم وتقوية النظام المناعي، ويمكن استخدام الكمون الأسود كمضاف طبيعي في النظام الغذائي أو استخدام زيته المستخرج للاستفادة من فوائده الصحية الشاملة.

وجدير بالذكر أنه ينبغي عليك التأكد من استشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه المستخلصات، خاصة إذا كنت تعاني من حالات صحية معروفة أو تتناول أدويةً خاصة.

مقالات مشابهة

  • مع تزايد الحرارة والرطوبة.. أعشاب تعزز المناعة وتهاجم الجفاف والهبوط
  • كيف يستطيع نحل العسل شم الروائح الخفية لسرطان الرئة؟
  • روسيا.. اكتشاف 30 نوعا جديدا من اللافقاريات في جليد القوقاز
  • هل يتحول المتوسط إلى بحر استوائي مع نهاية القرن؟
  • لصحة طفلك إليك أهم وجبات غنية بالحديد على مائدة إفطاره
  • اكتشاف فائدة مذهلة للنحل.. ما علاقته بسرطان الرئة؟
  • محاذير وانعكاسات سلبية كبيرة لرفع الأجور الطبية
  • ما الأسلحة التي يمكن أن تزود بها كوريا الجنوبية الجيش الأوكراني؟
  • كويكب (2024 MK) يمر بالقرب من الأرض.. عرض سماوي مبهر في 29 يونيو
  • روسيا.. ابتكار "أنبوب هوائي" يحاكي ظروف الانفجارات والحرائق